قاض فيدرالي أمريكي يحكم باستمرار «داكا» مخالفا قرار «ترامب»

الأربعاء 25 أبريل 2018 09:04 ص

خالف قاض فيدرالي في العاصمة الأمريكية واشنطن قرار الرئيس «دونالد ترامب»، بوقف العمل ببرنامج «الحالمين» (داكا)، ووضع حد لجهود إدارته لترحيل المهاجرين غير الشرعيين المسجلين فيه.

ودعا القاضي الاتحادي «جون بيتس»، مساء الثلاثاء، الحكومة إلى مواصلة العمل بالبرنامج الذي أطلق خلال عهد إدارة الرئيس السابق، «باراك أوباما»، وقبول المتقدمين الجدد للبرنامج.

واعتبر «بيتس» أن قرار ترحيل المسجلين في البرنامج المعروف باسم (داكا) «غير مبرر وغير قانوني»، كما أنه منح وزارة الأمن الداخلي مهلة 90 يوماً من أجل التفكير بشكل أكبر في شأن البرنامج.

وأشار القاضي الاتحادي في حكمه إلى أن قرار إدارة «ترامب» بالتوقيف التدريجي للبرنامج بداية من مارس/آذار الماضي يعد «قرارا تعسفيا ومتقلبا»، مبررا ذلك «بكون الإدارة فشلت حينما اعتبرت البرنامج غير قانوني».

وأورد حكم القاضي أن الحكومة في حال عدم تقديمها لتفسير أفضل للبرنامج خلال الأيام الـ90 المقبلة، فيجب إلغاء قرارها، والبدء في معالجة طلبات جديدة، وكذا التجديد للمسجلين فيه.

ويشمل برنامج «داكا» الحماية للمهاجرين الصغار القادمين إلى الولايات المتحدة بطرق غير قانونية.

وينحدر معظم مهاجري «داكا» من المكسيك ودول أمريكية لاتينية أخرى، ويُعرفون إعلاميا باسم «الحالمين» (دريمرز).

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أصدر «ترامب» قرارا يلغي بموجبه أمرا تنفيذيا (يعرف باسم داكا)، أصدره سلفه «باراك أوباما» في 15 يونيو/حزيران 2012، سمح بموجبه، بشكل مشروط، لـ800 ألف من المهاجرين الصغار «الحالمين» بالبقاء والعمل والانخراط في النظام التعليمي والجيش.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أمريكا برنامج الحالمين قاضي أمريكي دونالد ترامب