«حماس» تنفي وجود مفاوضات حول صفقة تبادل أسرى جديدة

الأربعاء 25 أبريل 2018 12:04 م

نفت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، وجود أي مفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي حول صفقة تبادل أسرى جديدة.

وقالت «حماس» في بيان، الأربعاء، إن: «ما نشره مكتب (رئيس وزراء الاحتلال) بنيامين نتنياهو محض افتراءات وأكاذيب على شعبه للتغطية على فشله في إدارة هذا الملف»، حسب وكالة «صفا» الفلسطينية.

وكان مكتب «نتنياهو» قال، الثلاثاء، وفق ما أوردته صحيفة «(إسرائيل) هيوم» العبرية إن هناك «تقدمًا في مفاوضات صفقة التبادل».

وأضاف المكتب أن «الرد لن يكون بالكشف عن تفاصيل جهود الاحتلال الكبيرة والمعقدة التي تبذلها في هذا الموضوع؛ خوفًا من الإضرار بقنوات المفاوضات مع حماس».

وتشترط «حماس» أنّ أي مفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي تتعلق بصفقة تبادل أسرى، «لن تتم إلا بعد الإفراج عن محرري صفقة شاليط، الذين أعيد اعتقالهم مؤخرًا».

وأعاد الاحتلال اعتقال أكثر من 50 مُحررًا بالصفقة التي تمت عام 2011، وأفرج بموجبها عن ألف أسير من ذوي الأحكام العالية مقابل إطلاق سراح الجندي «شاليط» الذي أسر من على حدود القطاع صيف 2006، وبقي في قبضة المقاومة خمس سنوات.

وكانت كتائب الشهيد «عزالدين القسام» الجناح العسكري لحركة «حماس» أعلنت مساء 20 من يوليو/تموز 2014 أسرها جنديًا إسرائيليًا يدعى «شاؤول أرون» خلال عملية شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة إبان العدوان البري؛ لكن جيش الاحتلال أعلن عن مقتله.

وفي الأول من أغسطس/آب من نفس العام، أعلن جيش الاحتلال فقد الاتصال بضابط يدعى «هدار جولدن» في رفح جنوبي القطاع، وأعلنت «القسام» حينها أنها فقدت الاتصال بمجموعتها التي أسرته في المكان، ورجحّت استشهادها ومقتل الضابط الإسرائيلي.

وفي يوليو/تموز 2015 سمحت الرقابة الإسرائيلية بنشر نبأ اختفاء الإسرائيلي «أبراهام منغستو» من ذوي الأصول الإثيوبية بقطاع غزة قبل 10 أشهر (سبتمبر/أيلول 2014) بعد تسلله من السياج الأمني شمال القطاع، كما أفادت مصادر صحفية دولية أن (إسرائيل) سألت عبر وسطاء غربيين عن شخص «غير يهودي» اختفت آثاره على حدود غزة في تلك الفترة، وهو الأمر الذي لم تتعاط معه «حماس» مطلقًا.

وعرضت «القسام» قبل أشهر صور أربعة جنود إسرائيليين وهم: «شاؤول آرون» و«هادار جولدن» و«أباراهام منغستو» و«هاشم بدوي السيد»، رافضة الكشف عن أية تفاصيل تتعلق بهم دون ثمن.

المصدر | الخليج الجديد+صفا

  كلمات مفتاحية

فلسطين حماس نفي احتلال إسرائيلي تبادل أسرى نتنياهو