روسيا تؤكد عدم وجود بديل للاتفاق النووي الإيراني

الأربعاء 25 أبريل 2018 01:04 ص

أكدت روسيا أن الاتفاق النووي الإيراني «لا بديل له»، ردا على دعوة الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» ونظيره الأمريكي «دونالد ترامب» للعمل على اتفاق جديد مع طهران.

وقال المتحدث باسم الكرملين «ديمتري بيسكوف»: «نؤيد الابقاء على الاتفاق بوضعه الحالي ونرى أنه في الوقت الراهن لا بديل له»، بحسب الفرنسية.

وأضاف: «السؤال المطروح: هل من الممكن في الوضع الحالي تكرار مثل هذا العمل الناجح؟».

ويأتي ذلك بينما أعلن الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» أنه مستعد للعمل مع واشنطن على اتفاق نووي جديد مع إيران، بعد أن كان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» وصف قبل ساعات الاتفاق الذي أبرم في يوليو/تموز 2015، بأنه «كارثة».

وصرّح «ماكرون» في مؤتمر صحفي مشترك مع «ترامب»: «يمكنني أن أقول إننا أجرينا محادثات صريحة جدا حول هذا (الموضوع)، فقط نحن الاثنين»، مضيفا: «نأمل اعتبارا من الآن أن العمل على اتفاق جديد مع إيران واجب».

وفي سياق متصل، شددت ألمانيا، الأربعاء أيضا، على أن الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران في مقدمة أولوياتها، مشيرة إلى أنه لا مجال لإعادة التفاوض، فيما تقترب مهلة نهائية في 12 مايو/آيار المقبل، لتحدد الولايات المتحدة موقفها من الاتفاق برمته.

ونقلت وكالة «رويترز» عن  متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية قوله: «بالنسبة لنا الموقف يظل واضحا، أهم أولوية هي الحفاظ على الاتفاق النووي وتطبيقه بشكل كامل من كل الأطراف».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا الكرملين الاتفاق النووي الولايات المتحدة ترامب فرنسا ماكرون بديل إيران