«الأرصاد» المصرية: اليوم ذروة الطقس السيء (فيديو)

الأربعاء 25 أبريل 2018 01:04 ص

نصح رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، «أحمد عبدالعال»، المواطنين؛ بعدد من التوجيهات في مختلف مناطق الجمهورية لتفادي مخاطر حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، التي تشهدها معظم أنحاء الجمهورية، منذ الثلاثاء، كاشفا أن تلك الموجة ستبلغ ذروتها اليوم الأربعاء.

وقال «عبدالعال»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»، الذي يعرض على فضائية «إكسترا نيوز»،: «أناشد المتواجدين في جنوب سيناء بالابتعاد عن مخرات السيول، والسائقين بتوخي أقصى درجات الحذر وتقليل السرعات للتحكم في السيارة».

كما طالب «عبدالعال» الصيادين بـ«عدم النزول لعرض البحرين الأحمر والمتوسط».

وأضاف أن: «حالة الطقس السيء هذه سوف تبلغ ذروتها اليوم»، متوقعا وجود نشاط للرياح، وسقوط أمطار رعدية قد تصل إلى حد السيول في وسط وجنوب سيناء.

وتشهد مناطق مختلفة في مصر أمطارا رعدية ونشاطا للرياح وانخفاضا في درجات الحرارة عما هو معهود في هذا الوقت من العام.

 

وشهدت مصر خلال السنوات الأخيرة، وتحديدا خلال العام الجاري، حقيقة مناخية تختلف كليا عن ذلك التعريف، الذي سبق وكشف «أحمد عبدالعال» أنهم بصدد تغييره في المناهج الدراسية.

وشهدت السنوات الماضية أيضا عدم استقرار أحوال الطقس مقارنة بين فترات محددة من العام، ففى الفترة نفسها من العام قبل سنتين في القاهرة، كان الطقس أكثر ميلا للصيفي عن الربيعي صباحا، وارتفعت درجات الحرارة لتصل إلى 31، قبل أن تنخفض ليلا ليسود طقس شتوي بـ18 درجة مئوية.

أما العام الماضي، فقد شهد انخفاضا في درجة الحرارة ليصبح الطقس أكثر ربيعا صباحا بـ27 درجة، قبل أن تنخفض ليلا لـ10 درجات كاملة ليصبح الطقس باردا أشبه بليالي الشتاء.

ولم تعد مصر تتمتع بطقس دافئ شتاء كما تقول المناهج الدراسية، ففى عام 2016، كانت احتفالات «الكريسماس»، أو رأس السنة الميلادي، في 25 ديسمبر/كانون الأول تقام في طقس بارد صباحا بـ17 درجة مئوية، انخفض ليصبح باردا جدا بتسع درجات فقط مساءً.

أما الصيف فلم يعد يحمل للمصريين طقسا حارا جافا بل طقسا غير مستقر أيضا، فرغم اعتداله في 2016 بـ34 درجة صباحا و24 درجة مساءً، إلا أنه ارتفع بشدة العام الماضى لـ41 درجة صباحا، تنخفض بشدة لـ25 درجة مساءً، ليبدو أن الأسطورة التي نشأت عليها الأجيال تبدلت لتحل محلها علامات استفهام حول ما تمر به مصر من تقلبات في طقسها.

  كلمات مفتاحية

طقس مناخ أمطار رعد سيول أرصاد.

أخطر من سد النهضة .. التغيرات المناخية ونيل مصر

المصادقة على اتفاق عالمي جديد للحد من الاحتباس الحراري في قمة المناخ

93 قتيلا.. ضحايا موجة الحر في مصر خلال أسبوع