السعودية تتعهد بعلاج المواطنين مجانا بعد خصخصة الصحة

الأربعاء 25 أبريل 2018 02:04 ص

تعهدت وزارة الصحة السعودية، الأربعاء، بأن تكفل للمواطنين السعوديين «مجانية العلاج»، بالإضافة لـ«الجودة وكفاءة الرعاية الصحية».

جاء ذلك في محاولة لطمأنة المخاوف المتزايدة من «برنامج خصخصة قطاع الصحة».

وقالت الوزارة عبر حسابها على «تويتر» إن برنامج خصخصة قطاع الصحة يرتكز بشكل أساسي على مجانية العلاج للمواطنين.

وأضافت أن «برنامج التخصيص في القطاع الصحي يقوم على مرتكزات مهمة لا يمكن أن تتغير، منها مجانية العلاج للمواطنين، وضمان جودة وكفاءة الرعاية الصحية».

ويعالج المواطنون في الوقت الحالي مجانا في المستشفيات الحكومية، فيما يعاملون كالأجانب في مستشفيات القطاع الخاص.

واعتمد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي، أمس الثلاثاء، خطة تنفيذ «برنامج الخصخصة»، وهو أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، ويستهدف بيع أصول حكومية بـ9.3 إلى 10.7 مليارات دولار بحلول 2020.

وأعلنت السعودية في 2016 رؤيتها المستقبلية 2030، الهادفة إلى خفض الاعتماد على النفط، وتعزيز الإيرادات غير النفطية، والخصخصة من بين 12 برنامجا تتضمنها الرؤية.

والقطاع الصحي ضمن 10 قطاعات مستهدفة بالتخصيص ضمن رؤية المملكة 2030، الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل في البلاد.

وكان العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» قد وافق على برنامج خصخصة قطاع الصحة، في يوليو/تموز من العام الماضي، والذي كان يستهدف رفع مساهمة القطاع الخاص في الإنفاق على الرعاية الصحية من 25% إلى 35%، وتعمل على تحويل المستشفيات إلى شركات حكومية.

لكنه مؤخرا قالت صحف سعودية  إن وزير الصحة «توفيق الربيعة» أبلغ موظفي الصحة بإيقاف برنامج الخصخصة بتوجيهات عليا تلقتها الوزارة، لعدم وضوح إجراءات لجان وزارة الصحة.

وفي مايو/أيار من العام نفسه، قال ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في مقابلة تلفزيونية، إن «الدول الناجحة عالميا تجد فيها القطاع الصحي مخصصا، حيث كل المستشفيات مملوكة إما لقطاع قطاع خاص أو لقطاع غير ربحي».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الصحة السعودية العلاج المواطنين الرعاية الصحية مستشفيات