6 نجوم تألقت في ملاعب الكرة وفصول الدراسة

الأربعاء 25 أبريل 2018 02:04 ص

شهدت كرة القدم في العقود الأخيرة تطورا كبيرا تضاعفت معه إمكانيات الأندية المالية، ما ساهم في تمتع اللاعبين بحياة غالبا ما تكون رغيدة، حتى أن الإسباني «خوان ماتا»، نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي، صرح ذات مرة أن اللاعبين يعيشون في برج عاجي.

وفي الوقت الذي يفضل فيه الكثير من نجوم الساحرة المستديرة ترك مقاعد التحصيل الدراسي والتركيز على كرة القدم، تمكن البعض من الجمع بين ممارسة الرياضة ومواصلة الدراسة من أجل الحصول على شهادات علمية في عدة مجالات كالصحافة والاقتصاد والرياضيات.

وبدورها سلطت صحيفة «ذا صن» البريطانية، الضوء على لاعبي كرة القدم الذين نجحوا في الحصول على عدة شهادات جامعية عالية المستوى، تمنحهم إمكانية مواصلة حياتهم العملية بعد اعتزالهم عالم الساحرة المستديرة، أبرزهم كالتالي:

البرازيلي «سقراط»

نجح اللاعب البرازيلي الملقب بـ«بيليه الأبيض» في أن يكون أول اللاعبين الذين استطاعوا التوفيق بين كرة القدم والدراسة، فقد حصل خلال فترة السبعينيات على دكتوراه في الطب البشري.

الإسباني «خوان ماتا»

درس لاعب خط وسط ميدان مانشستر يونايتد الإنجليزي، «ماتا»، الصحافة في جامعة «بوليتكنيكا» بالعاصمة الإسبانية مدريد، عندما كان لاعبا ضمن صفوف ريال مدريد وفالنسيا، كما يحاول الحصول على دبلوم في العلوم الرياضية حاليا.

الروسي «أندري أرشافين»

تخرج نجم نادي أرسنال الإنجليزي السابق، الروسي «أندري أرشافين»، من جامعة سان بطرسبورج الروسية للتكنولوجيا والتصميم، حيث درس تصميم الملابس، التي ساعدته على إطلاق مجموعة ملابس خاص به في بلاده.

الإيطالي «كيليني»

اجتاز «جورجيو كيليني» مدافع نادي يوفنتوس الإيطالي، الامتحانات الدراسية وتخرج من جامعة تورينو الشهيرة، وحصل منها على دبلوم في الاقتصاد، وحصل مؤخراً على ماجستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة.

الألماني «أوليفر بيرهوف»

حصل الدولي الألماني «أوليفر بيرهوف» نجم بايرن ميونخ السابق، على دبلوم في الاقتصاد، من جامعة هاجن التي تقع في ولاية شمال الراين ـ فيستفاليا الألمانية.

البلجيكي «لوكاكو»

يُجيد الدولي البلجيكي «لوكاكو»، مهاجم مانشستر يونايتد الإنجليزي خمس لغات «الإنجليزية، الإسبانية، الهولندية، الفرنسية والبرتغالية»، بالإضافة إلى حصوله على دبلوم في السياحة والعلاقات العامة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لوكاكو مانشستر يونايتد بايرن ميونخ بيرهوف