«المشاط» يخلف «الصماد» ويتوعد «التحالف العربي» بحرب مفتوحة

الأربعاء 25 أبريل 2018 04:04 ص

تسلم القيادي الحوثي «مهدي المشاط»، رسميا، رئاسة ما يُسمى «المجلس السياسي الأعلى» في اليمن المشكل من قبل «الحوثيين»، خلفا لـ«صالح الصماد»، الذي قتل في غارة للتحالف العربي، الخميس الماضي، وتعهد بشن «حرب مفتوحة» ضد التحالف العربي والقوات الحكومية.

جاء ذلك، عقب تأدية «المشاط»، «اليمين الدستورية»، لتسلم رئاسة المجلس المحرك للمناطق التي يسيطر عليها المسلحون «الحوثيون»، وبينها صنعاء، بداية من عام 2014.

وقالت قناة «المسيرة»، التابعة للجماعة، إن «المشاط أدي اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس النواب».

ويتكون مجلس النواب من أعضاء موالين لحزب «المؤتمر الشعبي العام»، استطاع «الحوثيون» كسب ولائهم، بعد تحالف الجماعة مع الرئيس الراحل «علي عبدالله صالح»، قبل أن تندلع مواجهات بين الجانبين ويقتله «الحوثيون»، العام الماضي.

وقال «المشاط»، في كلمة له، إن «دم الرئيس الشهيد الصماد هو دم المشاط ودم كل واحد في هذا الشعب».

وتوعد «المشاط» بـ«حرب مفتوحة» ضد التحالف العربي والقوات الحكومية بقوله إن «العدو (التحالف والقوات الحكومية) أرادها حربا مفتوحة، وعليه تحمل عواقب ما أراد».

وحمل الإدارة الأمريكية مسؤولية «ما أقدم عليه النظام السعودي بحمايتها ورعايتها وسلاحها من اغتيال الصماد».

وأضاف أن «قتل الرئيس الصماد جريمة استهداف لرمز من رموز اليمن، وما أقدم عليه العدو جريمة اغتيال سياسي ومساس بسيادة الشعب اليمني».

وأعلن «الحوثيون»، مساء الإثنين الماضي، مقتل «الصماد»، القيادي الحوثي البارز، رئيس ما يُعرف بـ«المجلس السياسي الأعلى»، في غارة للتحالف العربي بمحافظة الحُديدة غربي اليمن.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015 ينفذ التحالف، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة المسلحين «الحوثيين»، المتهمين بتلقي دعم إيراني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صالح الصماد مهدي المشاط اليمن الحوثيون التحالف العربي