قطر تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم الشعب السوري

الأربعاء 25 أبريل 2018 06:04 ص

أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، الأربعاء، عن تعهد جديد لدعم الشعب السوري بقيمة 100 مليون دولار لعام 2018، استمرارا لالتزام قطر بتخفيف وطأة الكارثة الإنسانية السورية.

جاء ذلك خلال مخاطبته، مؤتمر بروكسل حول دعم سوريا والمنطقة الثاني، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية «فريدريكا موغيريني»، وعدد كبير من المسؤولين.

وقال: «انطلاقا من العهد الذي قطعناه على أنفسنا لنصرة إخواننا المظلومين والوقوف إلى جانب أشقائنا السوريين، تستمر دولة قطر في الالتزام بالتخفيف من وطأة الكارثة الإنسانية السورية، إذ يسرني الإعلان عن تعهد جديد بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي لعام 2018، وهذا الالتزام ليس معروفا يسدى ولا جميلا يحفظ بل هو واجب».

وأضاف أنه «انطلاقا من استراتيجية دولة قطر التي تركز على بناء السلام والاستقرار من خلال التعليم، سيتم تخصيص 50% من المنحة لتعليم الطلبة السوريين بداخل وخارج سوريا». 

وقالت وزارة الخارجية القطرية على حسابها الرسمي على «تويتر»، إن دولة قطر، كانت أوفت بالتزاماتها للشعب السوري خلال عامي 2016 و2017، والبالغة 200 مليون دولار.

من جهته، أعلن مسؤول الشؤون الإنسانية والإغاثة في الأمم المتحدة «مارك لوكوك» أن الجهات المانحة لسوريا جمعت خلال مؤتمرها في بروكسل تعهدات بمستوى 4.4 مليارات دولار (3.6 مليارات يورو) من المساعدات لعام 2018.

وتابع: «إنها بداية جيدة، حتى لو أننا كنا نتمنى المزيد»، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة التي تعد من كبار المانحين، لم تحدد بعد قيمة التزامها، محذرا «سيترتب علينا القيام بخيارات».

وأوضح «لوكوك» بهذا الصدد أن «الوعود للسنة 2019 وما يليها تبلغ 3.4 مليارات دولار».

وكان منظمو المؤتمر يأملون في جمع 9 مليارات دولار (7.3 مليارات يورو) للعام 2018، وقدرت الأمم المتحدة حاجاتها بـ3.5 مليار دولار (2.8 مليارات يورو) للمساعدات الإنسانية في سوريا و5.6 مليارات دولار (4.5 مليار يورو) لمساعدة اللاجئين في دول الجوار.

ويسعى مؤتمر بروكسل 2 للمانحين بشأن سوريا، الذي يختتم أعماله، الأربعاء، إلى جمع ما يزيد على 6 مليارات دولار لإعانة الشعب السوري.

ودعت بلجيكا، نحو 85 حكومة ومنظمة غير حكومية إلى المشاركة في المؤتمر، وتقديم تعهدات مالية، هدفها الأساسي تقديم المعونات الإنسانية ثم إعادة البناء على نطاق محدود وإزالة الألغام من بعض المدن في مناطق مختلفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر بروكسل سوريا