وزير خارجية قطر لنظيره السعودي: أزمة سوريا مسؤولية الجميع

الأربعاء 25 أبريل 2018 08:04 ص

قالت قطر إن حل الأزمة السورية، مسؤولية جماعية للمجتمع الدولي، وذلك في أول رد على تصريحات وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، الذي دعا فيها قطر، إلى دفع ثمن بقاء الأمريكان في سوريا.

وغرد وزير الخارجية القطري «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، الأربعاء، عبر حسابه بموقع «تويتر»، قائلا إن «سوريا باتت تشكل الكارثة الإنسانية الأسوأ في العالم»، مجددا دعوته إلى إيجاد حل سياسي للأزمة.

وأرفق «آل ثاني» مع تغريدته، صورة للمشاركين في مؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سوريا والمنطقة، الذي يمثل فيه بلاده، يظهر فيها نظيره السعودي.

يشار إلى أن المؤتمر انطلق، الثلاثاء، ويختتم الأربعاء، بمشاركة ممثلين عن 85 دولة ومنظمة دولية.

وكان وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، قد صرح بأنه يجب على الدوحة أن تدفع ثمن وجود القوات الأمريكية في سوريا، وأن تقوم بإرسال قواتها العسكرية إلى هناك، «وذلك قبل أن يلغي الرئيس الأمريكي الحماية الأمريكية لدولة قطر، والمتمثلة بوجود قاعدة العديد العسكرية على أراضيها».

وجاءت تصريحات «الجبير»، عقب إعلان «ترامب» مجددا، رغبته في سحب القوات الأمريكية المتواجدة في سوريا، ومطالبته لدول الخليج بدفع ثمن جهود مكافحة الإرهاب هناك، بعد إنفاق واشنطن 7 تريليونات دولار بالشرق الأوسط في 18 عاما.

و«ترامب»، الذي يصر على سحب جنوده من سوريا التي يصل تعدادها إلى ألفي جندي، يريد أن يضع مكانها قوات عسكرية من دول عربية، في خطوة لا تغني عن التمويل المالي من الدول الخليجية للغرض نفسه، وهو الأمر الذي أكده سابقا «الجبير».

وأعلن «ترامب»، خلال خطاب ألقاه يوم 29 مارس/آذار الماضي، أن بلاده ستنسحب قريبا من سوريا «وتترك الآخرين يهتمون بالأمر»، قبل أن يتراجع عن هذا الأمر ويمهل القوات 6 أشهر إضافية.

وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا مكونا من أكثر من 60 دولة، يشن غارات جوية على معاقل تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا منذ قرابة 4 سنوات.

وأمام إصرار «ترامب» الانسحاب من سوريا، بات أمام العرب أقل من 6 أشهر، لتشكيل القوة البديلة، سواء من جيوشها النظامية أو مرتزقة «بلاك ووتر»، وهي المدة التي وافق عليها «ترامب» لإبقاء قواته في سوريا؛ حيث يصر «ترامب» على سحب قوات بلاده قبل الانتخابات الفرعية للكونغرس المزمعة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد بن عبدالرحمن عادل الجبير الحرب في سوريا السعودية .قطر