«التخصيص» بالسعودية وسيولة دبي وخسائر «القطرية» أبرز اهتمامات صحف الخليج

الخميس 26 أبريل 2018 06:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، إطلاق السعودية برنامج «التخصيص»، أحد البرامج الاثني عشر لتحقيق «رؤية المملكة 2030»، والذي يسعى إلى رفع كفاءة أداء الاقتصاد الوطني وتحسين الخدمات وإتاحتها لأكبر عدد ممكن.

ونقلت الصحف، عن الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو» السعودية «أمين الناصر»، قوله إن عملية إدراج عملاق النفط السعودي «أرامكو» تسير في إطارها المحدد، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن أسعار النفط تحددها السوق.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع السيولة الإجمالية بالإمارات، بقيمة 39.6 مليار درهم خلال الربع الأول من 2018 لتصل أعلى مستوياتها التاريخية، وتبلغ 1.527 تريليون درهم بنهاية مارس/آذار 2018، بحسب البيانات الصادرة عن المصرف المركزي.

ولفتت الصحف، إلى تسليم شركة قطر غاز للتشغيل المحدودة «قطر غاز»، أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى بنغلاديش، وذلك في إطار اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع شركة بنغلاديش للنفط والغاز والمعادن «بتروبنغلا».

ونقلت الصحف، عن الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية «القطرية»، إن الشركة مُنِيت بخسارة كبيرة في السنة المالية المنقضية بسبب الحصار المفروض عليها، من دون أن يكشف عن حجم الخسائر.

وأبرزت الصحف، طلب الكويت، من السفير الفلبيني مغادرة أراضيها في فترة أقصاها أسبوع واحد، واستدعت في المقابل سفيرها في مانيلا للتشاور، بعد أيام على تصرفات من السفارة الفلبينية اعتبرت تعدياً على قوانين البلاد.

وكشفت الصحف، أن اللجنة القانونية، المكلفة بفحص ملفات المرشحين لانتخابات المجلس البلدي في الكويت، أوصت بشطب 6 متقدمين، من أصل 73 ، لصدور أحكام قضائية ضدهم، تتضمن إخلالاً بالشرف والاعتبار وحسن السمعة.

ونقلت الصحف، عن النائب البحريني «ماجد الماجد»، تقديرات رسمية تفيد بحظر قرابة 3250 شخصا من قيادات وأعضاء الجمعيات السياسية المنحلة بحكم قضائي من الترشح لعضوية مجلس النواب.

ولفتت الصحف، إلى توقيع سلطنة عمان والمجر، على اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرات لحملة الجوازات الدبلوماسية والخدمة والخاصة بين البلدين.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

جددت السعودية، التزامها بمبادئ بناء السلام، وتحقيق العدالة في تعاملاتها الدولية، وسعيها إلى حل النزاعات بالطرق السلمية، لافتة في بیان بالأمم المتحدة، إلى أن العمل على بناء السلام والحفاظ عليه، يعد من المبادئ الأساسية في تعاملات السعودية الدولية. (الشرق الأوسط)

أعلن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، أن بلاده ستقدم 100 مليون دولار عبر «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»، للتخفيف من معاناة الشعب السوري. (الرياض)

توقع السعودية ومصر، خلال أيام، عقود الربط الكهربائي بين البلدين، والذي يتضمن تصدير 3000 ميغاواط للمملكة، وذلك عقب انتهاء مصر من التزاماتها المتمثلة في محطة المحولات. (الحياة)

قال الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو» السعودية «أمين الناصر»، إن عملية إدراج عملاق النفط السعودي «أرامكو» تسير في إطارها المحدد، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن أسعار النفط تحددها السوق. (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة النفط والغاز الفرنسية العملاقة «توتال»، أنها مهتمة بسوق محطات البنزين السعودية، وأنها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة النفط الوطنية السعودية أرامكو للنظر في عدة خيارات. (الرياض)

قال وكيل وزارة العمل للسياسات العمالية «أحمد قطان»، إن المملكة تهدف إلى توفير 1.2 مليون فرصة عمل بحلول 2022 عبر التركيز على قطاع التجزئة، بهدف خفض معدل البطالة إلى 9% مقارنة بـ12.8% حاليا. (الاقتصادية)

أطلقت السعودية برنامج «التخصيص»، أحد البرامج الاثني عشر لتحقيق «رؤية المملكة 2030»، والذي يسعى إلى رفع كفاءة أداء الاقتصاد الوطني وتحسين الخدمات وإتاحتها لأكبر عدد ممكن. (الحياة)

أعلنت وزارة العدل السعودية، إطلاق مشروع التحول الرقمي لمحاكم الأحوال الشخصية، حيث بدأ التطبيق فعليًا للمشروع من محكمة الأحوال الشخصية في الرياض. (الرياض)

ارتفعت حصة المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم السعودية، بنسبة 37.8% بما يعادل نحو 26.8 مليار ريال، وذلك خلال الفترة الممتدة من نهاية العام الماضي 2017 حتى نهاية تداولات جلسة 19 أبريل/نيسان 2018، ليبلغ إجمالي حصصهم نحو 97.66 مليار ريال مقارنة بـ 70.86 مليار ريال. (الاقتصادية)

تعمل السعودية، على تشكيل لجنة لإعادة هيكلة الديون المستحقة على شركة «سعودي أوجيه»، حيث أبلغت «ساما» البنوك أنها ستشكل لجنة للتعامل مع المطالبات المتعلقة بـ«سعودي أوجيه». (عكاظ)

تخطط السعودية إلى زيادة إيراداتها غير النفطية بين 35 مليارا و40 مليار ريال، بحلول عام 2020، من خلال برنامجها للخصخصة الذي يعد أحد برامج «رؤية المملكة 2030»، والبالغ عددها 12 برنامجاً. (الحياة)

على وقع أنغام الموسيقى المصرية، افتتح وزير الثقافة والإعلام السعودي «عواد العواد»، ووزيرة الثقافة المصرية «إيناس عبدالدايم»، فعاليات ليالي دار الأوبرا المصرية، في مقر مركز الملك فهد الثقافي. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أكدت الإمارات، التزامها التام بالحلول السياسية والعمليات الأممية الداعمة لها، خصوصاً في اليمن وسوريا وليبيا، وذلك في إطار جهودها التي تبذلها في هذه المناطق وأنحاء العالم من أجل تعزيز السلام الدائم. (الإمارات اليوم)

ارتفعت السيولة الإجمالية بالإمارات، بقيمة 39.6 مليار درهم خلال الربع الأول من 2018 لتصل أعلى مستوياتها التاريخية، وتبلغ 1.527 تريليون درهم بنهاية مارس/آذار 2018، بحسب البيانات الصادرة عن المصرف المركزي. (الاتحاد)

اعتمد مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للضرائب بالإمارات، خطة تنفيذ النظام الخاص باسترداد ضريبة القيمة المضافة للسياح، تمهيداً لتشغيله على مستوى الدولة. (الخليج)

طالب المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، بتعديل الكادر المالي للأطباء والفنيين بما يضمن استقطاب الكوادر الطبية المواطنة، وزيادة البرامج التوعوية للوقاية من أمراض السمنة والسكري والجلطات القلبية والسكتات الدماغية، كما طالب بإلزام المستشفيات والعيادات الخاصة بتحديد نسبة لتوطين الكوادر البشرية قبل إصدار التراخيص لها. (الوطن)

وقعت الإمارات وكينيا الديمقراطية، مذكرة تفاهم بهدف تعزيز تعاونهما في تطبيق أفضل الممارسات في مجال القوى العاملة. (البيان)

حسب الإحصاءات الصادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (دبي للسياحة)، استقبلت الإمارة 4.7 ملايين زائر دولي خلال الفترة من يناير/كانون الثاني الماضي وحتى نهاية مارس/آذار 2018، بزيادة قدرها 2% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. (الإمارات اليوم)

قطر

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، تعهد جديد لبلاده بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي لعام 2018، استمرارا لالتزامها بتخفيف وطأة الكارثة الإنسانية السورية. (الشرق)

أكدت قطر، أن بناء السلام المستدام يمثل ركيزة أساسية في سياستها، وأن رؤيتها هي رؤية شمولية تضع في قمة أولوياتها الوقاية الممنهجة وحل النزاعات بالسبل السلمية ودعم المؤسسات القادرة على تحقيق السلام. (العرب)

اجتمعت رئيس مؤسسة التعليم فوق الجميع الشيخة «موزا بنت ناصر»، بالأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، وذلك بمقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، حيث بحث الجانبان جهود مؤسسة التعليم فوق الجميع نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 بالإضافة إلى ضرورة فرض عقوبات على مرتكبي الهجمات المسلحة على التعليم. (الراية)

اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، مع نظرائه بالنرويج، ومالطا، وإيطاليا، كل على حدة، حيث جرى بحث العلاقات الثنائيّة وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المُشترك. (الوطن)

سلّمت شركة قطر غاز للتشغيل المحدودة «قطر غاز»، أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى بنغلاديش، وذلك في إطار اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع شركة بنغلاديش للنفط والغاز والمعادن «بتروبنغلا». (الشرق)

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، إن الشركة مُنِيت بخسارة كبيرة في السنة المالية المنقضية بسبب الحصار المفروض عليها، من دون أن يكشف عن حجم الخسائر. (الشرق الأوسط)

الكويت

جددت الكويت، دعمها الكامل لجهود الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا داعية إلى وقف فوري للقتال. (القبس)

طلبت الكويت، من السفير الفلبيني مغادرة أراضيها في فترة أقصاها أسبوع واحد، واستدعت في المقابل سفيرها في مانيلا للتشاور، بعد أيام على تصرفات من السفارة الفلبينية اعتبرت تعدياً على قوانين البلاد. (الشرق الأوسط)

أرجأت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في الكويت، البت في تعديلات مشروع القانون الخاص بالتأمينات الاجتماعية، إلى الأحد المقبل، ورفضت التعديلات التي قدمتها الحكومة على 3 بنود من القانون. (الوطن)

كشفت مصادر مطلعة أن اللجنة القانونية، المكلفة بفحص ملفات المرشحين لانتخابات المجلس البلدي، أوصت بشطب 6 متقدمين، من أصل 73 ، لصدور أحكام قضائية ضدهم، تتضمن إخلالاً بالشرف والاعتبار وحسن السمعة. (الجريدة)

حذرت مصادر صحية كويتية رفيعة، من خطورة قرار وزارة الخارجية وقف التعامل مع مراكز فحص العمالة الوافدة في الخارج المعتمدة من وزارة الصحة منذ سنوات، معتبرة ان «القرار يمس الأمن الوطني الصحي، ولا يمكن التساهل في شأنه». (الراي)

كشفت آخر الإحصائيات الرسمية في الكويت، أن عدد غير المتزوجين في الكويت بلغ نحو 1.4 مليون عازب، منهم 316 ألف كويتي، وما يقارب المليون و100 ألف غير كويتي. (القبس)

يبدو أن انفراجة حقيقية لأزمة إيقاف الرياضة الكويتية باتت تلوح في الأفق بعدما قدمت الحكومة الكويتية جميع الضمانات واستوفت جميع الشروط التي تم الاتفاق عليها مع اللجنة الأولمبية الدولية. (القبس)

البحرين

نقل النائب البحريني «ماجد الماجد»، تقديرات رسمية تفيد بحظر قرابة 3250 شخصا من قيادات وأعضاء الجمعيات السياسية المنحلة بحكم قضائي من الترشح لعضوية مجلس النواب. (البلاد)

رفضت محكمة التمييز العسكرية بالبحرين، الطعون في قضية تشكيل الخلية الإرهابية وارتكاب عدد من الجرائم الإرهابية الأخرى، في قضية تشكيل الخلية الإرهابية وارتكاب عدد من الجرائم الإرهابية الأخرى، وأيدت أحكام الإعدام والسجن، وإسقاط الجنسية البحرينية عن المتهمين بالقضية. (الأيام)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة ممتلكات البحرين القابضة «ممتلكات» الشيخ «خالد بن عبدالله آل خليفة»، إنه بإنشاء مشروع منتجع الساحل في عام 2020، ستكتمل خريطة المشاريع السياحية في المحافظة الجنوبية. (أخبار الخليج)

عمان

وقعت سلطنة عمان والمجر، على اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرات لحملة الجوازات الدبلوماسية والخدمة والخاصة بين البلدين، وذلك خلال استقبال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني «يوسف بن علوي بن عبدالله»، وكيل وزارة الخارجية والتجارة المجرية «سيلفيستر بوش»، والذي بحث معه علاقات الصداقة بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية. (الوطن)

ناقشت اللجنة الاقتصادية بمجلس الدولة العماني، «مشروع قانون الثروة المعدنية» المحال من مجلس الشورى وتقريره بشأنه. (الشبيبة)

ارتفع سعر نفط عُمان، تسليم يونيو/حزيران المقبل، إلى 71.32 دولار، بعدما ربح في تداولات بورصة دبي للطاقة 1.05 دولار. (الرؤية)

تلقت هيئة تنظيم الكهرباء العمانية، 17 عرضاً استشارياً في المجال التنظيمي لاستخدام السيارات الكهربائية في السلطنة، وستقوم الهيئة بتقييم العطاءات وتقديم التوصيات النهائية لأعضاء مجلس إدارة الهيئة خلال الشهر المقبل. (الوطن)

شؤون خليجية

أكد السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأمير «خالد بن سلمان»، أن تصفية ما يسمى رئيس المجلس السياسي الأعلى لجماعة الحوثيين في اليمن «صالح الصماد»، نفذتها القوات الملكية الجوية السعودية رداً على تهديده بإطلاق الصواريخ الباليستية على المملكة. (الحياة)

كشفت مصادر مطلعة، أن المبعوث الأممي إلى اليمن «مارتن غريفيث»، أجّل رحلة إلى صنعاء كانت مجدولة في جولته الثانية إلى المنطقة، لافتة إلى أن أبرز ملامح خطة «غريفيث»، تتمثل في «سحب السلاح، ومرحلة انتقالية تشمل مشاركة الحوثيين في الحكومة، وتنتهي بانتخابات». (الشرق الأوسط)

اتهم تحالف دعم الشرعية في اليمن، ميليشيات الحوثية بإعاقة وصول المساعدات الإنسانية، لافتا إلى أن عدد التصاريح البحرية الصادرة لمزاولة العمليات الإنسانية وأوامر عدم الاستهداف منذ بداية العمليات العسكرية بلغت 22 ألفا و622 تصريحا. (عكاظ)

شؤون عربية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد الصحفي «أحمد أبو حسين»، من مخيم جباليا شمال قطاع غزة، متأثرا بجروح أصيب بها برصاص الجيش الإسرائيلي، خلال تغطيته مسيرات العودة شرق جباليا، قبل أسبوعين تقريبا. (الشرق الأوسط)

قال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» الفلسطينية «إسماعيل هنية»، إن فعاليات «مسيرة العودة» وكسر الحصار سـوف «تتواصل بعد 15 مايو/أيار المقبل حتى تحقق أهدافها»، مشدداً على أن الضفة الغربية والداخل المحتلين ومخيمات الشتات «ستنخرط فيها». (الحياة)

قال رئيس إدارة العمليات الرئيسية في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية «سيرغي رودسكوي»، إن بلاده سترسل منظومات دفاع جوي من طراز «إس 300» إلى سوريا في القريب العاجل، ما يعتبر تحديا لدول غربية بينها أمريكا التي شنت مع بريطانيا وفرنسا ضربات على مواقع للنظام السوري منتصف الشهر. (الشرق الأوسط)

أعلنت الجهات المانحة، في ختام مؤتمر بروكسل للمانحيين، جمع 4.4 مليار دولار، ما يمثل انخفاضاً حاداً عن قيمة المساعدات التي تم جمعها العام الماضي، التي وصلت إلى 6 مليارات دولار، حيث كان المجتمعون يأملون في تخطي هذا المبلغ. (الحياة)

وسط أزمة وقود خانقة منذ أيام عدة، أعلنت الحكومة السودانية، طرحها عدداً من حقول النفط والغاز للاستثمار العالمي في نهاية شهر مايو/أيار المقبل، وسط اهتمام من جانب وفد شركات أمريكية بالاستثمار في قطاع الطاقة بالسودان. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، إن «الأطماع في سيناء لم تنتهِ»، من دون أن يوضح مصدرها، فيما نوه بأن «قوات الجيش والشرطة تحقق نحاجات على الإرهاب يومياً وتحاصره وتضيق الخناق عليه». (الحياة)

قال مسؤولان في الجيش الوطني الليبي، ونواب برلمانيون، إن قائد الجيش المشير «خليفة حفتر» سيصل الخميس إلى ليبيا، بعدما أنهى فترة علاج في باريس، في وقت تستعد فيه القوات المسلحة لعملية موسعة في مدينة درنة لـ«طرد المتطرفين منها». (الشرق الأوسط)

أعلن حزب «جبهة القوى الاشتراكية» المعارض في الجزائر، أن الانتخابات الرئاسية المقبلة ليست من أولوياته، ما يعطي انطباعاً عن قلة حماسة المعارضين لخوض الانتخابات في مقابل تكثيف الموالين للرئيس «عبدالعزيز بوتفليقة» تدشين مشاريع نيابة عنه من أجل الترويج لترشيحه. (الحياة)

قال المستشار السابق لصندوق النقد الدولي «فخري الفقي»، إن حجم الإعلانات المضللة في الدول العربية يبلغ 60 مليار دولار، نصيب مصر منها يبلغ 8 مليارات دولار. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

القطرية خسائر سيولة سحب سفير الفلبين الخليج الأزمة الخليجية الحصار صحف