الدوري الأوروبي.. أرسنال يتحدى أتلتيكو ومارسيليا يصطدم بسالزبورغ

الخميس 26 أبريل 2018 09:04 ص

تنطلق الخميس، منافسات ذهاب دور نصف النهائي من بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم «يوروباليغ»، عندما يستضيف فريق أرسنال الإنجليزي نظيره أتلتيكو مدريد الإسباني، على «ملعب الإمارات» في لندن.

وتشكل هذه البطولة الفرصة الأخيرة للمدرب الفرنسي «آرسين فينغر» لتوديع فريق أرسنال بأحسن صورة وبتحقيق أول بطولة أوروبية في تاريخه، وهو الذي أعلن منذ أيام رحيله رسمياً عن تدريب الغنرز نهاية الموسم الجاري، بعد 22 عاماً من توليه المهمة.

ولن يكون خصم أرسنال سهلا أبدا؛ إذ يعد أتلتيكو مدريد من الاختصاصيين في المسابقات القارية، وتوج بالدوري الأوروبي عامي 2010 و2012، كما بلغ نهائي دوري أبطال أوروبا عامي 2014 و2016 عندما خسر أمام جاره ريال مدريد.

في المقابل يدخل أتلتيكو مدريد المباراة متسلحا بقوته الدفاعية، بعدما أكمل 11 مباراة متتالية من دون أن تهتز شباكه على ملعبه «واندا متروبوليتانو»؛ ما يعنى أنه يتعين على أرسنال الوصول إلى مرمى خصمه في الذهاب إذا أراد بلوغ النهائي قبل مباراة الإياب.

وستكون المواجهة القارية الأولى بين أتلتيكو الذي تخطى سبورتينغ البرتغالي في ربع النهائي، وأرسنال المتفوق على سيسكا موسكو الروسي.

واستهل أرسنال مشواره في المسابقة هذا الموسم من دور المجموعات الذي أوقعته قرعته في المجموعة الثامنة رفقة النجم الأحمر الصربي وكولن الألماني وباتي بوريسوف البيلاروسي، ونجح في الصعود للدور الثاني بعد أن تصدر المجموعة برصيد 13 نقطة.

وأوقعت قرعة دور الـ32 من الدوري الأوروبي أرسنال في مواجهة أوستيرسوند السويدي، ونجح في التأهل على حسابهم بمجموع نتائج 4-2، بعد أن انتصر ذهاباً بثلاثيةٍ نظيفة، وخسر إياباً بهدفين لهدف.

وفي دور الـ16 قابل المدفعجية ميلان الإيطالي وانتصروا عليه بمجموع نتائج 5-1، بعد أن فازوا ذهاباً بهدفين نظيفين، وإياباً بثلاثة أهدافٍ لهدف.

وأخيراً، قابل أرسنال سيسكا موسكو في ربع النهائي، ونجح في تخطيه بمجموع نتائج 6-3، بعد أن فاز ذهاباً بأربعة أهدافٍ لهدف، وتعادل إياباً بهدفين لمثلهما.

على الجانب الآخر، استهل أتلتيكو مدريد مشواره في الدوري الأوروبي من دور الـ32 بعد جاء في المركز الثالث في مجموعته في دوري أبطال أوروبا.

وفي هذا الدور واجه الروخيبلانكوس كوبنهاجن الدنماركي وسحقه ذهاباً برباعيةٍ نظيفة، وانتصر عليه إياباً بهدفٍ نظيف.

وفي ثمن النهائي، قابل أتلتيكو نادي لوكوموتيف موسكو وسحقه بمجموع نتائج 8-1، بعد أن سحقه ذهاباً بخماسيةٍ نظيفة، وفاز عليه إياباً بثلاثة أهدافٍ لهدف.

وفي ربع النهائي واجه أتلتيكو نظيره سبورتينج لشبونة وعبر على حسابه بمجموع نتائج 2-1، بعد أن انتصر بهدفين في الذهاب، وخسر بهدفٍ نظيف في الإياب.

وفي المباراة الثانية، من دور نصف النهائي، يحل فريق ريد بول سالزبورغ النمساوي ضيفاً على مارسيليا الفرنسي، على «ملعب فيلودروم».

يدخل مارسيليا المباراة بعد أن قدم عروضاً رائعة في البطولة حيث استطاع عبور دور الـ16 بالفوز على أتلتيك بيلباو بإجمالي نتيجة 5-2، في لقائي الذهاب والإياب، واستمر في مشواره وقضى على لايبزيج بنتيجة 5-3.

على الجانب الآخر وصل سالزبورغ لهذا الدور بعد أن تخطى بوروسيا دورتموند في دور الـ16 بمجموع نتائج 2-1، بعد أن انتصر ذهاباً بهدفين لهدف وتعادل إياباً سلبياً بدون أهداف.

وفي ربع النهائي قابل الريد بولز لاتسيو الإيطالي، وبالرغم من خسارتهم في الذهاب بأربعة أهدافٍ لهدفين، إلا أنهم عادوا في الإياب وانتصروا بنتيجة 4-1، فعبروا لنصف النهائي بمجموع نتائج 6-5.

تجدر الإشارة إلى أن مانشستر يونايتد الإنجليزي أخر من توج باللقب الموسم الماضي 2016-2017.

ويعد أشبيلية الإسباني صاحب الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج برصيد 5 ألقاب، يأتي من خلفه ليفربول الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي ومواطنه يوفنتوس برصيد 3 ألقاب لكل منهم.

 

  كلمات مفتاحية

أرسنال أتلتيكو مدريد سبورتينغ سيسكا موسكو