بعد حسم الدوري المصري.. الأهلي والزمالك في كلاسيكو للتاريخ فقط

الخميس 26 أبريل 2018 10:04 ص

يحتضن «استاد القاهرة الدولي» ، الخميس، كلاسيكو الكرة المصرية بين الأهلي وغريمه اللدود الزمالك، في قمة مباريات الجولة الـ34 من الدوري المصري الممتاز.

ويدخل الأهلي المباراة بعدما حسم لقب الدوري لصالحه مبكراً وللمرة الـ40 في تاريخه؛ فهو يحتل المركز الأول برصيد 85 نقطة، من 27 انتصاراً و4 تعادلات وهزيمة وحيدة، ويفصله عن الإسماعيلي صاحب المركز الثاني 21 نقطة، بينما يحتل الزمالك المركز الرابع، برصيد 58 نقطة من17 انتصاراً و7 تعادلات و9 هزائم.

ورغم عدم أهمية نقاط المباراة، فاللقب قد حسم لصالح المارد الأحمر، والمراكز المؤهلة للبطولات القارية باتت بعيدة نوعاً ما عن الفارس الأبيض، إلا أنها تظل بطولة في حد ذاتها بين قطبي الكرة المصرية؛ فالفائز بها يمنح جماهيره فخرا يتباهون به بغض النظر عن مركزه في جدول ترتيب البطولة.

ففي حال فاز الزمالك بالكلاسيكو سيصالح لاعبيه الجماهير البيضاء الغاضبة من سوء النتائج مؤخرا، بينما فوز الأهلي سيؤكد هيمنته على النسخة الحالية للدوري بشكل كامل.

وتميل كفة المباراة لصالح الأهلي المستقر فنياً وإدارياً خلال المواسم الأخيرة الماضية، كما يقدم مستويات مميزة، في المقابل يمر الزمالك بحالة من عدم التوازن بسبب مشاكله الإدارية في الفترة الأخيرة، بجانب تغيير المدير الفني أكثر من مرة، وأخرها عندما تم استبدال «إيهاب جلال» بسبب سوء النتائج بـ«خالد جلال» المدرب الشاب صاحب الخبرة القليلة.

وتحمل المباراة رقم 161 في تاريخ مواجهات الفريقين بمختلف البطولات ورقم 116 في مواجهات الدوري المحلى فقط.

ويتفوق المارد الأحمر في المواجهات السابقة؛ حيث فاز على الزمالك 66 مرة بمختلف البطولات، بينما حقق الأبيض الفوز في 36 مباراة، وحسم التعادل نتيجة 58 مواجهة.

كما فاز الأهلي على الزمالك 43 مرة بمسابقة الدوري، بينما حقق الأبيض الفوز في 25 مباراة وحسم التعادل نتيجة 47، ولم يفز الزمالك على الأهلي في الدوري منذ 3993 يوما.

كما يتفوق الأهلي على الزمالك في الحفاظ على نظافة الشباك خلال 63 مواجهة، بينما حقق الأبيض نفس الأمر في 44 لقاء، وذلك بمختلف البطولات.

بينما على صعيد الدوري حافظ الأحمر على نظافة شباكه خلال 50 مواجهة أمام الأبيض، بينما لم تستقبل شباك الأخير أهداف في 33 لقاء.

وسجل الأهلي 221 هدفا في شباك الزمالك بمختلف المباريات بينما أحرز الأخير 155 هدفا، وعلى صعيد الدوري سجل المارد الأحمر 144 هدفا بينما أحرز الفارس الأبيض 98 هدفا.

ويعد «محمد أبو تريكة» نجم القلعة الحمراء الأسبق أكثر اللاعبين تسجيلا في مباريات القمة السابقة برصيد 13 هدفا، بينما «جمال حمزة» أكثر من سجل للزمالك برصيد 7 أهداف.

ويعد «حسام عاشور» لاعب الأهلي الحالي أكثر اللاعبين مشاركة في مباريات القمة بـ38 لقاء، بينما حارس المرمى المعتزل «عبد الواحد السيد» أكثر من شارك بقميص الزمالك بـ29 مباراة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأهلي الزمالك الكلاسيكو المصري