«داود أوغلو» يعلن دعمه لـ«أردوغان» في الانتخابات الرئاسية المقبلة

الخميس 26 أبريل 2018 12:04 م

أعلن رئيس الحكومة التركية السابق «أحمد داود أوغلو» دعمه للرئيس التركي الحالي «رجب طيب أردوغان» في الانتخابات الرئاسية المبكرة المزمع إجراؤها في 24 يونيو/حزيران المقبل.

وقال «داود أوغلو»، خلال مؤتمر صحفي بمقر البرلمان في العاصمة التركية أنقرة، الخميس، «ليس لدي حزب غير العدالة والتنمية وقرارهم هو قراري ومشواري السياسي سيتواصل معهم»، مؤكدا دعمه «أردوغان» مرشحا للرئاسة ووقوفه وراء قرارات حزب العدالة والتنمية.

ونفى «داود أوغلو» نيته الترشح للانتخابات البرلمانية، قائلا «لن أترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، وهذا لا يعني أنني سأتخلى عن الكفاح السياسي، بل على العكس سأواصل العمل من أجل مصلحة البلاد والشعب، ولست من الطامعين بمناصب أخرى في المستقبل».

وتأتي تصريحات «داود أوغلو» بعد أيام من لقاء جمعه بالرئيس التركي السابق «عبدالله غل»، الذي تتداول وسائل إعلام تركية اسمه كمرشح في الانتخابات الرئاسية، حيث اجتمع الأربعاء مع حزب السعادة المعارض دون أن يصدر أي إعلان أو تصريحات بعد اللقاء.

والجمعة الماضي، أقرت الجمعية العامة للبرلمان التركي بأغلبية النواب مقترحا لحزبي «العدالة والتنمية» الحاكم و«الحركة القومية» المعارض، بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 يونيو/حزيران 2018، بدلا من نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

ونظمت تركيا في أبريل/نيسان 2017 استفتاء شعبيا، خلص إلى إقرار تعديلات دستورية تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي، وزيادة عدد النواب، وخفض سن الترشح للانتخابات البرلمانية.

  كلمات مفتاحية

داود أوغلو الانتخابات الرئاسية التركية تركيا أردوغان