ترقب تركي لنتائج لقاء رئيس حزب «السعادة» مع «غول»

الخميس 26 أبريل 2018 03:04 ص

تترقب الأوساط التركية، نتائج اللقاء الذى جرى بين الرئيس التركي السابق، «عبدالله غول»، ورئيس حزب السعادة «تمال قره موللا أوغلو»، لحسم قرار ترشح الأول في الانتخابات الرئاسية المبكرة في 24 يونيو/حزيران المقبل.

وجرى اللقاء، الخميس، في مكتب «غول» بمنطقة «أياز أغا» بمدينة إسطنبول، ولم يصدر أي تصريح من الجانبين عن فحوى مباحثاتهما التي استمرت نحو ساعتين و20 دقيقة.

وتتواصل اللقاءات الحزبية والسياسية في تركيا في خضم الاستعدادات للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة، وسط حراك واسع من قبل أحزاب المعارضة لدعم ترشيح «غول» في مواجهة الرئيس التركي الحالي «رجب طيب أردوغان».

في السياق ذاته، أعلن رئيس الوزراء التركي السابق، «أحمد داوود أوغلو»، النائب عن حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، عدم ترشحه في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي عقده الخميس، في مقر البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة، أنه سيستمر في الإدلاء بآرائه في القضايا السياسية، دون الانخراط في السياسة بشكل مباشر.

وجدد «أوغلو» دعمه لـ«أردوغان» في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ردا على الانتقادات التي طالته نتيجة لقائه بـ«غول».

وكان «غول» التقى «أوغلو»، قبل أمس، لبحث مسألة ترشحه في مواجهة «أردوغان».

وقالت صحف تركية، إن «أوغلو أخبر غول أنه يحترمه كرئيس سابق لتركيا، لكنه لا يدعوه للترشح للانتخابات».

ويجري حزب «الشعب الجمهوري»، مفاوضات مع «غول»، لترشيحه في مواجهة «أردوغان».

وفي وقت سابق، قال زعيم الحزب «كمال كليتشدار أوغلو»، إن «حسم ترشيح غول للرئاسة، سيتم في نهاية الأسبوع».

وفي حال قبل «غول» الترشح، سيواجه «أردوغان»، ومن ورائه التحالف الجمهوري منافسة صعبة في الانتخابات المقبلة، لأسباب عدة يأتي على رأسها شعبية «غول»، داخل أوساط الحزب الحاكم.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

تركيا عبدالله غول أردوغان تمال قره موللا أوغلو رئيس حزب السعادة الانتخابات التركية