«يلدريم»: مخطط ترشح «غول» للرئاسة يبدو أنه فشل

الخميس 26 أبريل 2018 04:04 ص

قال رئيس الوزراء التركي، «بن علي يلدريم»، إنه من الواضح أن هناك «مخططا» وراء جهود ترشيح «عبدالله غول» للرئاسة، لكن «يبدو أن المشروع قد فشل».

وعلق «يلدريم»، خلال تصريحات صحفية أثناء عودته من إسبانيا، بشأن التحركات الجارية للانتخابات الرئاسية المبكرة في 24 يونيو/حزيران المقبل، قائلا: «نحن نتابع الأحداث معا، أحزاب الشعب الجمهوري والخير، والسعادة، تجري اتصالات مكثفة للبحث عن مرشح مشترك».

وعن احتمالية ترشح الرئيس التركي السابق، «عبدالله غول»، كمنافس للرئيس الحالي «رجب طيب أردوغان»، أجاب: «أثبتت التجارب أنكم (غول) عقب انفصالكم عن حركة سياسية (العدالة والتنمية) توليتم فيها مناصب مهمة للغاية، لا يمكنكم أن تعودوا بالفائدة لا لمكانكم القديم ولا الجديد».

وأكد «يلدريم» استعداد حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة، معربا عن ثقته في الفوز، وأنهم سيبذلون قصارى جهدهم لتحقيق ذلك.

وتجري الأحزاب التركية المعارضة مفاوضات مكثفة لمحاولة ترشيح «غول» كمنافس لـ«أردوغان».

وعقد رئيس حزب السعادة «تمال قره موللا أوغلو»، اجتماعا مع «غول» لحثه على خوض السباق الرئاسي.

وقبل أيام، قال رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض «كمال كيلتشدار أوغلو»، إن المعارضة ستتمكن من الإطاحة بالرئيس التركي «رجب طيب أردوغان».

وجاءت تصريحات زعيم المعارضة التركية، بعد تصريحات للرئيس التركي مساء السبت خلال مقابلة تليفزيونية دعاه فيها إلى منافسته شخصيا في الانتخابات القادمة «بدلا من البحث عن مرشح».

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

تركيا رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم عبد الله غل