وسائل إعلام مصرية وإماراتية: «حفتر» يصل إلى بنغازي

الخميس 26 أبريل 2018 05:04 ص

أفادت وسائل إعلام مصرية وإماراتية، الخميس، بوصول الجنرال الليبي المتقاعد المدعوم من القاهرة وأبوظبي، «خليفة حفتر»، إلى مدينة بنغازي، شرقي ليبيا.

وقال المتحدث باسم قوات «حفتر»، العميد «أحمد المسماري»، إن «عودة حفتر تأتي بعد أسابيع من المعركة الإعلامية والسياسية الشرسة التي قادتها جماعة الإخوان، والهياكل التنظيمية والميليشيات الإرهابية ضده، من خلال الأخبار الملفقة بشأن وفاته»، بحسب «سكاي نيوز».

وأضاف أنه تم إطلاق المدافع في مدينة بنغازي احتفالا بعودة «حفتر»، الذي سيشارك في احتفالات بالذكرى السنوية لـ«عملية الكرامة»، وهي الحملة العسكرية التي بدأها في 2014 للسيطرة على مقاليد الحكم في البلاد.

وقبل قليل، ذكرت مصادر، لم تكشف عن هويتها، أن «حفتر غادر بالفعل العاصمة المصرية القاهرة، متجهًا إلى ليبيا».

ويشهد مطار «بنينا» في بنغازي حالة استنفار قصوى، في وقت توافدت فيه الوفود الليبية لاستقبال «حفتر»، في أول ظهور إعلامي له منذ الشهر الماضي، في محاولة لنفي التقارير المتداولة عن تدهور صحته، وفق صحف مصرية.

وفي وقت سابق، أفادت مصادر لـ«الخليج الجديد» بأن الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» أصدر تعليمات بالتكتم على الحالة الصحية لـ«حفتر».

وإلى الآن، لم تبث أي لقطات حية لـ«حفتر» (75 عاما)، وسط مخاوف من أن يؤدي غياب الرجل عن المشهد إلى انشقاقات في جبهة الشرق الليبي؛ وسط جهود مكثفة لترتيب من يخلفه.

ويشكك مراقبون في قدرة الرجل الصحية للعودة إلى المشهد وقيادة قواته التي تسيطر على الهلال النفطي، شرقي البلاد.

وانضم «خليفة حفتر» لثورة 14 فبراير/شباط 2011، التي أطاحت بنظام العقيد «معمر القذافي»، لكنه تمرد على المؤسسات التي انبثقت عن هذه الثورة عام 2014، وحاول تنفيذ انقلاب عسكري ضد المؤتمر الوطني العام.

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر مصر ليبيا الإمارات فرنسا بنغازي أحمد المسماري