صحف الخليج تبرز مطالبة قطر برفع الحصار وتتابع أزمة الكويت والفلبين

الجمعة 27 أبريل 2018 05:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، مطالبة قطر برفع الحصار الجائر المفروض عليها فورا، والذي يوشك أن يدخل عامه الثاني، مجددة التأكيد أن الحصار الجائر والإجراءات الأحادية التعسفية المفروضة عليها، دون أي مبرر أو مسوغ قانوني أو واقعي، يرمي إلى تحقيق أهداف خاصة تتعارض مع أحكام القانون الدولي.

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، قوله إن تصريح وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» الذي قال فيه إن على قطر أن تدفع ثمنا لبقاء القوات الأمريكية في سوريا، وأن ترسل قوات إلى هناك أيضا، لا يستحق الرد، مشيرا إلى أن دول الحصار متأزمة واستقرار المنطقة لا يعنيها.

واهتمت الصحف، بطلب الفلبين توضيحات من الكويت بعد طرد سفيرها وإمهاله أسبوعاً لمغادرة البلاد، في وقت أكد فيه وزير الخارجية الفلبيني «ألان بيتر كايتانو» أن «الحكومة الكويتية ما زالت تتطلع إلى مواصلة اجراءات توقيع  مذكرة التفاهم بشأن العمالة المنزلية على الرغم مما حصل».

ولفتت الصحف، إلى إرساء شركتي «أرامكو» السعودية و«سابك»، عقداً على شركة «كيلوج براون آند روت» (كيه بي آر)، المتخصصة في إدارة المشروعات، وتقديم الخدمات المهنية والهندسية بقطاع البتروكيماويات، لإدارة مشروع يتضمن تنفيذ مجمع متكامل لتحويل النفط الخام إلى كيماويات في السعودية، وتنفيذ الأعمال الهندسية والتصميمية الأولية.

وأشارت الصحف، إلى إعلان الإمارات، بدء تطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي في تطوير البنية التحتية ضمن مشاريع الطرق الاتحادية، والتي بدورها تساهم في تقليص فترة تنفيذ المشروع 54%، وتقليص استهلاك الوقود 37%، والاعتماد على القوى العاملة 80%، وعدد العمال والمعدات 40%.

ونقلت الصحف، عن وزير المالية القطرية «علي شريف العمادي»، تأكيد جهود بلاده في مكافحة الإرهاب، مشددا على أنها منسجمة مع كافة المؤسسات الدولية والأممية العاملة في مجال مكافحة الإرهاب لتحقيق الأهداف المنشودة للمجتمع الدولي لترسيخ أمن واستقرار الدول والشعوب.

وذكرت الصحف، أن بيانات رسمية، أظهرت ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في البحرين على أساس سنوي، بنسبة 2.6% في مارس/آذار الماضي.

وأشارت الصحف، إلى احتفاء مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية، بوضع حجر الأساس لمشروع مصفاة الدقم، وهو مشروع مشترك بالمناصفة بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية بتكلفة بلغت 7 مليارات دولار أمريكي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أرست شركتا «أرامكو» السعودية و«سابك»، عقداً على شركة «كيلوج براون آند روت» (كيه بي آر)، المتخصصة في إدارة المشروعات، وتقديم الخدمات المهنية والهندسية بقطاع البتروكيماويات، لإدارة مشروع يتضمن تنفيذ مجمع متكامل لتحويل النفط الخام إلى كيماويات في السعودية، وتنفيذ الأعمال الهندسية والتصميمية الأولية. (الشرق الأوسط)

قال مسؤول رفيع في هيئة حقوق الإنسان السعودية، إن بلاده تشهد تطوراً كبيراً، في المجالات القانونية والمؤسسية ذات الصلة بحقوق الإنسان، «بما فيها القضاء، والعدالة الجنائية، وتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، ومكافحة التمييز العنصري، وحقوق المرأة والطفل، والأشخاص ذوي الإعاقة، والمسنين، والعمال الوافدين، وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال حقوق الإنسان». (الشرق الأوسط)

أوقفت رئاسة أمن الدولة السعودية، خلال الأيام الثمانية الماضية، 54 مشتبها بهم في قضايا تمس أمن الدولة من 8 جنسيات، شملت 11 سودانيا، ليرتفع إجمالي الموقوفين من ذات الجنسية إلى 34 موقوفا، كما تم إيقاف كندي ليصل عددهم الكلي إلى 3 أشخاص. (عكاظ)

يصوت مجلس الشورى السعودي، الأسبوع المقبل، على توصيات لجنة الاقتصاد والطاقة في شأن التقرير السنوي للهيئة العامة للمنافسة، ومن أبرزها إخضاع إجراءات تملك حقوق البث الحصرية لمباريات كرة القدم لأنظمة المنافسة العادلة. (الحياة)

أطلق وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية «ماجد القصبي»، استراتيجية الهيئة السعودية للملكية الفكرية وخطتها وهويتها الجديدة. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أعلنت الإمارات، عن تبرّع جديد بقيمة 220 مليون درهم (60 مليون دولار)، استمراراً لجهودها لرفع المعاناة عن الشعب السوري. (الخليج)

أعلنت الإمارات، بدء تطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي في تطوير البنية التحتية ضمن مشاريع الطرق الاتحادية، والتي بدورها تساهم في تقليص فترة تنفيذ المشروع 54%، وتقليص استهلاك الوقود 37%، والاعتماد على القوى العاملة 80%، وعدد العمال والمعدات 40%. (الحياة)

أعلنت موانئ دبي العالمية المحدودة، قيامها بمناولة 17.6 مليون حاوية نمطية - قياس 20 قدماً، عبر محفظة أعمالها العالمية من محطات الحاويات خلال الربع الأول من عام 2018، مسجلة نمواً سنوياً في أحجام المناولة الإجمالية على أساس التقارير المحاسبية بنسبة 7.3%، بينما بلغت الزيادة على أساس المقارنة المثلية 8.4%. (الاتحاد)

سجّل مؤشر المشاريع في الإمارات، نمواً في أبريل/نيسان بنسبة 0.11%، في الوقت الذي تراجع فيه مؤشر المشاريع في دول الخليج عموماً. (البيان)

ارتفع سعر الفائدة على الدرهم في التعاملات بين البنوك بالدولة «الآيبور»، خلال الأسبوعين الماضيين، بقيمة 19 نقطة أساس تعادل زيادة في تكلفة الإقراض بنسبة 6.5%، ليبلغ 3.15% لأجل سنة. (الاتحاد)

قطر

قامت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، بدعم القطاع الصحي بالقطاع، بقيمة 2.5 مليون دولار. (الشرق)

وقع صندوق قطر للتنمية، اتفاقية بقيمة ثلاثة ملايين دولار أمريكي، مع برنامج الغذاء العالمي لمساعدة نازحين في العراق. (الراية)

أكد وزير المالية القطرية «علي شريف العمادي»، جهود قطر في مكافحة الإرهاب، مشددا على أنها منسجمة مع كافة المؤسسات الدولية والأممية العاملة في مجال مكافحة الإرهاب لتحقيق الأهداف المنشودة للمجتمع الدولي لترسيخ أمن واستقرار الدول والشعوب. (الشرق)

أعلنت شركة صناعات قطر (شركة مساهمة مدرجة في بورصة قطر) عن نتائجها المالية للربع الأول المنتهي في مارس/آذار الماضي، حيث حققت صافي ربح بلغ 1.3 مليار ريال ، مقارنة بـ 0.9 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام السابق. (العرب)

استقبل ميناء سواكن، بولاية البحر الأحـمر شرقي السودان، عددا من رافعات وقوارب السحب، التي تم إرسالها من الشركة القطرية لإدارة المـوانـئ «مـوانـي قـطـر»، تنفيذا للمرحلة الأولـى لمـذكـرة الـتـفـاهـم الـتـي وقـعـتـهـا الـشـركـة مـع مـيـنـاء بـورتـسـودان لتطوير ميناء «سواكن» وجعله ميناء رئيسيا لنقل البضائع. (الشرق)

الكويت

فيما طلبت مانيلا توضيحات من الكويت بعد طرد سفيرها وإمهاله أسبوعاً لمغادرة البلاد، أكد وزير الخارجية الفلبيني «ألان بيتر كايتانو» أن «الحكومة الكويتية ما زالت تتطلع إلى مواصلة إجراءات توقيع  مذكرة التفاهم بشأن العمالة المنزلية على الرغم مما حصل». (الراي)

كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح عن «إحالة القرار الجديد الخاص برفع نسب العمالة الوطنية في القطاع الخاص إلى مجلس الوزراء للنظر فيه واعتماده»، متوقعة الإعلان عنه «قبل رمضان على أبعد تقدير». (الراي)

ارتفع عدد الكويتيين، الباحثين عن عمل المسجلين لدى الهيئة العامة للقوى العاملة وبرنامج إعادة الهيكلة والجهاز التنفيذي للدولة إلى 13 ألفاً و70 مواطناً، بينهم 6023 من حملة الشهادات الجامعية. (القبس)

طلبت وزارة الداخلية الكويتية، من لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية سحب مشروع قانون قدمته منذ سنة لمجلس الأمة لإعادة توزيع المناطق الجديدة على الدوائر الانتخابية، على أن تقدم الحكومة قانوناً جديداً شاملاً للانتخابات خلال الأيام المقبلة يضم المناطق الجديدة التي حرمت في السابق من التصويت. (الأنباء)

أمرت محكمة الجنايات الكويتية، بإعادة قضية «خلية العبدلي»، المتهم فيها 12 مواطنا، بينهم رجل دين، والمسندة إليهم تهمتا التخابر مع السفارة الإيرانية، والتستر على المدانين، إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيق فيها. (السياسة)

البحرين

أمر ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، بتخفيف عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد بحق، 4 متهمين في قضية «الخلية الإرهابية». (الوطن)

اختتمت، فعاليات التدريب المصري البحريني المشترك «خالد بن الوليد 2018»، الذي نفذته عناصر من وحدات الصاعقة المصرية والقوات الخاصة الملكية البحرينية، بحضور عدد من قادة القوات المسلحة في البلدين، حيث استمر أياماً عدة بمملكة البحرين.  (الشرق الأوسط)

قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة «طيران الخليج» البحرينية الكابتن «وليد العلوي»، إن «الناقلة الوطنية ستخفض مصاريفها التشغيلية بنسبة تتراوح بين 15% و20% مع اكتمال أسطول طائراتها الجديد»، مرجعاً ذلك إلى الكفاءة العالية للطائرات الجديدة، واقتصادها في صرف الوقود. (الوطن)

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في البحرين على أساس سنوي، بنسبة 2.6% في مارس/آذار الماضي. (العرب)

تراجعت حركة المسافرين عبر مطار البحرين الدولي، المطار المدني الوحيد في المملكة، بنسبة 6% في الربع الأول من العام الجاري ليبلغ إجمالي عدد المسافرين خلال الفترة نحو 2.16 مليون مسافر مقارنة مع مليوني مسافر لذات الفترة من 2017. (البلاد)

عبّرت وزارة الخارجية البحرينية، عن أسفها، لما تضمنه التقرير الصادر عن وزارة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية حول حقوق الإنسان عام 2017، والذي قالت إنه تضمن ادعاءات لا يسندها الواقع، مؤكدة أنها التزام المنامة بكافة الحقوق والحريات، وتوفير آليات واضحة للتقاضي وتحقيق العدالة. (الشرق الأوسط)

عمان

احتفلت مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية، بوضع حجر الأساس لمشروع مصفاة الدقم، وهو مشروع مشترك بالمناصفة بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية بتكلفة بلغت 7 مليارات دولار أمريكي. (الرؤية)

بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو/حزيران المقبل 70.68 دولار أمريكي، مرتفعا 30 سنتًا مقارنة بسعر الأربعاء. (الوطن)

شؤون خليجية

طالبت قطر برفع الحصار الجائر المفروض عليها فورا، والذي يوشك أن يدخل عامه الثاني، مجددة التأكيد أن الحصار الجائر والإجراءات الأحادية التعسفية المفروضة على قطر، دون أي مبرر أو مسوغ قانوني أو واقعي، ويرمي إلى تحقيق أهداف خاصة تتعارض مع أحكام القانون الدولي. (الشرق)

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، أن تصريح وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» الذي قال فيه إن على قطر أن تدفع ثمنا لبقاء القوات الأمريكية في سوريا، وأن ترسل قوات إلى هناك أيضا، أكد أن هذا التصريح لا يستحق الرد، مشيرا إلى أن دول الحصار متأزمة واستقرار المنطقة لا يعنيها. (الرؤية)

قررت اللجنة الوزارية المشكَّلة من وزراء الصناعة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فرض رسوم وقائية نهائية ضد الزيادة في واردات دول المجلس من المنتجات المسطحة من حديد أو من صلب من غير الخلائط بعرض 600 ملم وأكثر مدهونة أو مورنشة أو مغطاة بلدائن وغيره (مسطحات الحديد الملونة) لمدة ثلاث سنوات. (الرياض)

شؤون عربية

توفي شاب وامرأة، في فيضانات بالضفة الغربية المحتلة والنقب، حيث هطلت أمطار غزيرة جدا. (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر دبلوماسية غربية، أن الإدارة الأمريكية بعثت إلى الرئاسة الفلسطينية بمبادرة سلام «معدّلة» تنص على عودة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى التفاوض على قضايا الحل النهائي، وترك ملف القدس إلى المرحلة النهائية، إلا أن مسؤولاً فلسطينياً أكد أن الرئيس «محمود عباس» رفض الصيغة المعدلة، مشدداً على أنه يرفض أي إرجاء لقضية القدس. (الحياة)

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي الجديد «مايك بومبيو»، إلى منطقة الشرق الأوسط نهاية هذا الأسبوع، في زيارة تشمل السعودية و(إسرائيل) والأردن. (الشرق الأوسط)

يجري وزراء خارجية الدول الثلاث الضامنة، روسيا وتركيا وإيران، محادثات في موسكو السبت، من المنتظر أن تتطرق إلى تنسيق مواقف البلدان الثلاثة في ضوء التطورات على الأرض بعد سيطرة النظام والميليشيات المساندة له على الغوطة الشرقية والقلمون الشرقي، ومستقبل الحراك السياسي والعسكري على الأرض من دون حدوث شرخ كبير بين القوى الثلاث. (الحياة)

توقع وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، بتنشيط جهود مكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية» في شرق سوريا قريباً، لافتا إلى أنه لا انسحاب أمريكي من سوريا في الوقت الحالي. (الشرق الأوسط)

​تنطلق الجمعة، المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية والمخصصة، ولأول مرة للبنانيين في الخارج، وتحديداً في 6 دول عربية هي: مصر، والسعودية، والإمارات، والكويت، وقطر وسلطنة عمان، فيما ينتخب اللبنانيون المنتشرون في 33 دولة غربية، الأحد المقبل، وذلك فـي مقرات البعثات الدبلوماسية والقنصليات. (الحياة)

أكد رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، من أربيل، إمكان «حل الخلافات بين جميع الأطراف دستورياً ولم يعد هناك فرق بين عربي وكردي»، فيما وصف قيادي كردي بارز الانتخابات البرلمانية الاتحادية بأنها «مصيرية». (الحياة)

عاد المشير «خليفة حفتر» إلى ليبيا، بعد رحلة علاج في العاصمة الفرنسية باريس، استمرت نحو أسبوعين، لافتا إلى أنه بصحة جيدة، ولن يقف حتى يحقق ما استشهد من أجله الرجال في ميادين القتال. (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس الوزراء السوداني السابق رئيس حزب الأمة المعارض «الصادق المهدي»، أن الوضع الاقتصادي في البلاد يتجه نحو الانهيار، وأن ذهاب الحكومة أصبح مسألة وقت، في حين عزا الاتحاد الأوروبي توقفه عن مساعدة السودان اقتصادياً إلى تعثر عملية الإصلاح السياسي وعدم تحقيق الوفاق بين الفرقاء، وعدم توافق السياسات والقوانين الاقتصادية السودانية مع القوانين العالمية. (الحياة)

استطاعت البورصة المصرية، أن تسجل مستوى قياسياً لرأس المال السوقي، والذي تجاوز تريليون جنيه (نحو 56.5 مليار دولار)، وهو مستوى غير مسبوق في تاريخ السوق. (الشرق الأوسط).

قالت «إيني» الإيطالية للنفط والغاز، إنها بدأت تشغيل وحدة الإنتاج الثانية بحقل الغاز المصري «ظُهر»، ما سيزيد قدرة الإنتاج بمقدار 400 مليون قدم مكعبة يوميا بعد أربعة أشهر من بدء إنتاج الحقل. (الحياة)

واصلت هيئة الحقيقة والكرامة المكلفة مسار العدالة الانتقالية في تونس، إحالة ملفات المتهمين بانتهاكات حقوق الإنسان وجرائم ضد الإنسانية إلى الدوائر القضائية المختصة في العدالة الانتقالية. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية مصفاة الدقم استثمارات صناعات مكافحة الإرهاب الخليج صحف موانئ دبي