عقب إحضار جثمانه من ماليزيا.. «البطش» يوارى الثرى بغزة

الجمعة 27 أبريل 2018 06:04 ص

شيّع مئات الفلسطينيين في قطاع غزة، جثمان العالم الشهيد «فادي البطش»، الذي اغتيل في العاصمة الماليزية، كوالالمبور، السبت الماضي.

وأدى المشيعون صلاة الجنازة على جثمان «البطش» في مسجد «العمري» ببلدة جباليا، شمالي القطاع، مساء الخميس، قبل مواراته الثرى في مقبرة «الشهداء».

وقال «إسماعيل هنية»، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، خلال مشاركته في مراسم التشييع إن «الأيدي الآثمة التي اغتالت العالم فادي البطش ستقطع».

وأضاف أن «دماء الشهداء وقود لطريق النصر والتحرير».

وشكر «هنية»، مصر، وماليزيا؛ لتسهيل دخول جثمان البطش لغزة ودفنه في مسقط رأسه بلدة جباليا.

ووصل جثمان «البطش» إلى قطاع غزة، مساء الخميس، عبر معبر رفح البري، برفقة زوجته وأطفاله.

وشارك في مراسم الاستقبال عشرات من الفلسطينيين وقيادات الفصائل في الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

واغتيل الباحث الفلسطيني في علوم الطاقة، السبت الماضي، أثناء مغادرة منزله متوجها لأداء صلاة الفجر، في إحدى ضواحي العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وفيما لم تعلن أي جهة حتى اليوم مسؤوليتها عن الحادث، اتهمت عائلة «البطش»، جهاز المخابرات الإسرائيلي «الموساد»، بالوقوف خلف العملية.

فيما اتهمت السلطات الماليزية كذلك «دولة شرق أوسطية معنية بتدمير كفاءات الشعب الفلسطيني» (في إشارة لإسرائيل)، مؤكدة استمرار التحقيقات.

بدورها نعت حركة «حماس»، «البطش»، ووصفته بأنه «ابن من أبنائها البررة، وفارسا من فرسانها، وعالما من علماء فلسطين الشباب، وحافظا لكتاب الله».

كما قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن «البطش»، «مهندس في حماس وخبير طائرات بدون طيار»، في تلميح إلى احتمالية وجود دور للموساد في حادثة الاغتيال.

فيما أفادت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أمس الخميس، بوجود أدلة تؤكد اغتيال الموساد للأكاديمي الفلسطيني.

وقالت الصحيفة إن مسؤولين في وكالات استخبارات تابعة لإحدى دول الشرق الأوسط، أكدوا اغتيال (إسرائيل) لـ«البطش»، كجزء من عملية واسعة أمر بها رئيس الموساد «يوسي كوهين».

وأضافت أن الهدف من العملية كان «تفكيك مشروع حماس المعني بإرسال علماء غزة الواعدين ومهندسيها إلى الخارج لجمع المعلومات حول كيفية محاربة (إسرائيل) عبر العلم والأسلحة». (طالع المزيد)

ونقلت «نيويورك تايمز» عن مسؤولي الجهة الاستخباراتية (لم تسمهم ولم تعلن عن الدولة التابعين لها) قولهم: «الموساد يولي أهمية خاصة إلى التقدم الذي أحرزته حماس في مجال المركبات الجوية والمائية المسيرة عن بعد».

  كلمات مفتاحية

البطش غزة ماليزيا فلسطين تشييع