إيران تعلن تعطيل «تيلغرام» لضمان مصلحة الوطن

الجمعة 27 أبريل 2018 07:04 ص

أعلنت السلطات الإيرانية بدء تعطيل تطبيق «تليغرام» للتراسل الفوري، والذي يجري استخدامه على نطاق واسع في إيران، وذلك وسط مخاوف من أن يؤثر ذلك على سهولة إدارة الأعمال التي تستخدم فيها على نطاق واسع.

وتأتي هذه الخطوة عقب محاولات مستمرة من جانب روسيا، لتقييد استخدام التطبيق، كما سبق أن انتقدته الحكومة الإيرانية بشدة وسعت لحظره إبان المظاهرات المندلعة في إيران مؤخرا، كما تأتي في أعقاب إغلاق مسؤولين إيرانيين حساباتهم على التطبيق بعد تعليمات رسمية مبررة ذلك بأنه لـ«ضمان المصلحة الوطنية العليا».

وقالت الهيئة المشرفة على تشغيل الإنترنت، في بيان رسمي، إن تبادل الرسائل والفيديوهات عبر تطبيق «تليغرام» لم يعد مصرحا به بعد الآن في إيران.

وأضاف البيان أن هذه الخطوة من المرجح أن تؤثر على «جودة» التطبيق في البلاد.

وأوضح مسؤولون بهيئة الاتصالات الإيرانية أن رخصة «تليغرام» لنصب خوادمها في البلاد قد انتهت، وهذا يعني أنه يجب نقل تلك الخوادم خارج الحدود الإيرانية، وأن كل حركة المرور الداخلية للتطبيق يجب أن تمر الآن عبر بوابات الإنترنت، التي تتحكم فيها الحكومة الإيرانية.

ولم تعلق شركة «تليغرام» على هذا البيان، كما لم تؤكد هذا الحجب، أو ما إذا كانت قد نقلت بنيتها التقنية إلى خارج إيران.

ويعتقد أن «تليغرام» يستخدمه نحو 50 مليون شخص في إيران، ويتمتع بشعبية واسعة هناك، بسبب الطريقة التي تُشفر بها الرسائل، ما يجعل من الصعب على الجهات الأمنية كشف محتواها.

ضمان مصلحة الوطن

وانتقدت الحكومة الإيرانية مرارا تطبيق «تليغرام»، وقالت إن استخدامه كان وراء الكثير من المظاهرات المناهضة للحكومة في البلاد.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، أغلق المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران، «علي خامنئي»، حسابه على تطبيق «تليغرام»، قائلا إن ذلك سيساعد على «ضمان المصلحة الوطنية للبلاد».

كما صدرت تعليمات للعاملين في الحكومة الإيرانية والمسؤولين، بالتوقف عن استخدام تطبيق «تليغرام».

وبدلا من ذلك، حثت السلطات الإيرانيين على استخدام تطبيق محلي يسمى سوروش.

وفي منتصف أبريل/نيسان الجاري، حجبت السلطات الروسية تطبيق تليغرام، بعد أن رفضت الشركة تسليم مفاتيح التشفير، التي تسمح لجهات الأمن بقراءة محتوى تلك الرسائل.

كما أثر الحجب واسع النطاق أيضا على خدمات أخرى، يستخدمها «تليغرام» لضمان بقاء التطبيق متاحا، وكانت الخدمات السحابية من «غوغل» و«أمازون» من بين تلك الخدمات التي تعطلت.

  كلمات مفتاحية

تليغرام تطبيق حظر مظاهرات إيران روسيا