معتقل قطري سابق بأمريكا يروى تفاصيل تعذيبه

الجمعة 27 أبريل 2018 08:04 ص

كشف القطري «علي بن كحلة المري» المعتقل السابق بسجن أمريكي على خلفية تفجيرات 11 سبتمبر/أيلول 2001، أنه تعرض لعمليات تعذيب وتهديد شديدة على يد المحققين في مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، متوعدا برفع دعوى قضائية في المحاكم الدولية.

«المري» الذي أفرج عنه في عام 2015، خرج عن صمته هذا الأسبوع وقال في مقابلة مع صحيفة «الغارديان» البريطانية، قبل يومين، إنه بريء ويريد التحقيق مع محققي مكتب التحقيقات الفيدرالي.

ولفت «المري» إلى أنه احتجز في الحبس الانفرادي بدون تهمة في سجن بولاية كارولينا الجنوبية، وكان هو المواطن الوحيد غير الأمريكي الذي احتجز خارج «غوانتنامو» من المتهمين في تلك التفجيرات.

وعن تفاصيل اعتقاله، قال «المري»: «وصلت إلى شيكاغو لاستكمال دراستي في 10 سبتمبر 2001 مع زوجتي وأطفالي الخمسة، كنا نقيم في فندق، وأثناء البحث عن قناة أطفال في التلفاز شاهدت خبر التفجيرات، وشعرت بالخطر، فاتصلت مباشرة بشركة طيران للعودة إلى الدوحة، لكن ذلك لم يكن ممكناً، لم أكن أتوقع أن القاعدة قادرة على فعل ذلك، وبعد التفجيرات كنت أشعر بالخطر، إذ كل من يقابلني بالفندق كان يصرخ بوجهي، وكان واضحا ما يمكن أن يحدث».

ووفق الصحيفة، اعتقل «المري» في التاسع من ديسمبر/كانون الأول من نفس العام، بعد شحنة بريدية وصلته من أهله فتحت عين السلطات الأمريكية عليه، سجن بعدها 13 عاما لم ير خلالها أطفاله وزوجته ووالدته التي توفيت أثناء اعتقاله، حيث اضطر تحت التعذيب في 2009 للاعتراف بأنه مذنب فحكم عليه بالسجن حتى 2015.

وبخصوص أساليب التعذيب المتبعة ضده أوضح: «تم احتجازي في زنزانة مبردة، قاموا بتعريتي، حلقوا شعر رأسي ولحيتي، لم يكن معي سوى رف معدني للنوم، في بعض المرات كانوا يحرمونني من النوم، وكنت منعزلا تماما وهناك كاميرات تراقبني».

وأضاف: «في 11 مارس/آذار 2004 وضعوا في رقبتي الأغلال وحولي شريط ملفوف؛ كدت أختنق، كنت أموت، كنت أتذوق الألم، أتحمله، وأصعب شيء هو أنهم هددوني باغتصاب زوجتي، هذا هو التعذيب الحقيقي».

ومضى قائلا: «مساحة زنزانتي لا تتجاوز ست خطوات، فأضطر لثني ركبتي، ولا أميز بين الليل والنهار، كنت أشعر أني مدفون بالحياة، كنت خائفا، وأشعر بالحنين لأطفالي، وأشتاق لشم رائحة الهواء، لقد عوملت أسوأ من أي سجين في أمريكا، ولم يكن لدي حتى فراش ولا بطانية ولا قرآن أو سجادة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غوانتانامو معتقل قطري أمريكان العلاقات الأمريكية القطرية