مسؤول مصري: صرف المليارات لمواجهة الأمطار أمر صعب

الجمعة 27 أبريل 2018 08:04 ص

قال مسؤول مصري، إن إنفاق المليارات لتجهيز البنية التحتية لمواجهة الأمطار الغزيرة التي ضربت مناطق عدة في الجمهورية، أمر صعب، داعيا إلى التخفيف فقط من آثار الأزمة.

وعلق رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، المهندس «حسام الجمل»، على الضرر البالغ الذي ضرب منطقة التجمع الخامس، شرقي القاهرة، بالقول: «صعب يتم صرف عشرات المليارات لتجهيز البينة التحتية لمنطقة زي القاهرة الجديدة لاستقبال النوع ده من الأمطار لأن ده مبيتكررش غير على فترات متباعدة جدًا».

وأضاف «الجمل»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «8 الصبح» المُذاع عبر فضائية «dmc»، أن المطلوب من الأجهزة الحكومية سرعة التفاعل من أجل تخفيف الأضرار الناتجة عن مياه الأمطار خاصة حماية الأرواح.

وأشار «الجمل»، إلى أن التوجيات منذ عامين هي إقامة مشروعات لتصريف مياه الأمطار والسيول في المحافظات التي تتعرض للسيول بصفة مستمرة.

وكان رئيس الوزراء المصري، «شريف إسماعيل»، قرر في وقت سابق تشكيل لجنة لدراسة تداعيات سوء الأحوال الجوية، ومحاسبة المقصرين في التعامل مع هذه التداعيات.

وتسبب الأمطار الغزيرة الثلاثاء والأربعاء الماضيين، في عرقلة حركة السير لساعات طويلة، إثر غرق طرق رئيسية وحيوية، ومولات تجارية، خصوصا في أحياء التجمع، شرقي القاهرة، والتي تقطنها شخصيات عامة.

ولاقت الحكومة المصرية انتقادات حادة، جراء غرق أحياء يفترض أنها مناطق سكنية جديدة.

وفي الغالب تشهد مصر أزمة سنويا جراء سقوط الأمطار، وتحول الشوارع الرئيسية إلى برك مياه، نتيجة عدم فاعلية شبكة الصرف الصحي، وانتشار الفساد في الأجهزة المحلية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الوزراء المصري حسام الجمل أزمة الأمطار التجمع الخامس