الجمعة 27 أبريل 2018 08:04 ص

أفاد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية «أشرف القدرة» أن 168 مواطنا أصيبوا بجراح مختلفة بالرصاص الحي واختناق بالغاز، شرق قطاع غزة، في مسيرات العودة، منهم عدد من أفراد من الطواقم الطبية، و11 صحفيا.

وأضاف أنه تم نقل 85 حالة إلى مستشفيات القطاع المختلفة، بينما تعاملت النقاط الطبية مع 83 حالة أخرى ميدانيا.

وتطلق قوات الاحتلال الاسرائيلي قنابل الغاز بكثافة، تجاه المتظاهرين على طول الحدود الشرقية للقطاع.

وفي منطقة البريج، وسط قطاع غزة، تمكن العشرات من المتظاهرين من تسيير طائرات ورقية باتجاه الاراضي المحتلة دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف المتظاهرين، بحسب وكالة «معا».

وبحسب مصادر محلية فقد «جرى نقل شاب فلسطيني أصيب في ساقه برصاص الاحتلال شرق غزة، وكذلك شاب آخر شرق خان يونس»، إلى جانب إصابة العشرات بالاختناق، جراء إطلاق الجيش الإسرائيلي قنابل الغاز.

وبدأ مئات الشبان الفلسطينيين بالتوافد إلى المناطق الحدودية شرق قطاع غزة للمشاركة بـ مسيرات العودة الكبرى، للجمعة الخامسة على التوالي، بينما دفع جيش الاحتلال الإسرائيلي بعدد أكبر من قواته بهذه المناطق.

وتركزت المسيرات في خمس نقاط على طول الحدود الشرقية للقطاع. 

والخميس، وضع شبان فلسطينيون سواتر ترابية مرتفعة (أكياس مليئة بالرمال) لحماية المتظاهرين من رصاص القناصة الإسرائيليين، بالقرب من السياج الأمني.

وأفاد عضو اللجنة التنسيقية الدولية «عامر شريتح» بأن مسيرة اليوم تأتي تقديرا للشباب الموجود في ساحات وميادين العودة الذين يقودون العمل الجماهيري، رافضين كل المؤامرات التي تجري على قدم وساق لتصفية القضية الفلسطينية. 

وتوقع «شريتح» مشاركة الآلاف من أبناء القطاع في المسيرات التي سيتخللها جدول من الفعاليات الشبابية الموحدة على جميع الساحات.

وتتواصل فعاليات مسيرة العودة الكبرى في المخيمات الخمسة بقطاع غزة، والمقامة على مقربة من الخط الفاصل شرقي القطاع، للأسبوع الخامس على التوالي، ويطلق المشاركون (جمعة الشباب الثائر) على فعاليات اليوم، تأكيدا لتمسكهم بمطالب المسيرة وعلى رأسها حق الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم المحتلة، إلى جانب ضرورة كسر الحصر المفروض على غزة منذ أكثر من 11 عاما.

وانطلقت مسيرات العودة وكسر الحصار في قطاع غزة يوم 30 مارس/آذار الماضي، تزامنا مع ذكرى «يوم الأرض»، وأسفرت عن استشهاد نحو 42 فلسطينيا، وجرح المئات، حتى الآن.

ومن المخطط أن تبلغ ذروة فعاليات المسيرة في 15 مايو/آيار المقبل، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى النكبة الفلسطينية.

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات