«الأمر بالمعروف» السعودية: المرأة غير ملزمة شرعا بارتداء القفازين

الجمعة 27 أبريل 2018 11:04 ص

قال الرئيس العام لـ«هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» في السعودية، «عبدالرحمن المسند»، إن المرأة «غير ملزمة شرعاً» بلبس القفازين أو الشراب؛ فالمطلوب فقط هو الستر. 

وردا على سؤال ببرنامج «يستفتونك» على فضائية «الرسالة» السعودية يقول صاحبه إن زوجته ترتدي الحجاب الشرعي، لكنها لا تلبس القفازين ولا الشراب، أجاب «المسند»، بأنه «ليس هناك دليل على وجوب لبس القفازين والشراب للمرأة».

وأضاف أن «المطلوب الستر، وأن المرأة ملزمة فقط بارتداء الحجاب الشرعي» (فيديو).

وتأسست «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» عام 1940 كهيئة رسمية سعودية مكلفة بتطبيق نظام الحسبة المستوحى من الشريعة الإسلامية.

ويقوم أعضاء الهيئة بدوريات في الشوارع والأسواق والأماكن العامة للتأكد من تطبيق قواعد الحجاب، والتأكد من الفصل بين الجنسين، والدعوة إلى الصلاة. لكن صلاحياتها ونفوذها تقلص إلى حد كبير في عهد الملك «سلمان بن عبد العزير»؛ حيث تم سحب صلاحيات الضبط والتفتيش والإيقاف منها، واقتصر دورها على تقديم النصح، وإبلاغ الجهات الأمنية المختصة إذا كان هناك حاجة لتدخلها.

وبينما كانت الهيئة تتشدد في تطبيق الكثير من القواعد والأعراف المحافظة، حتى أن بعض أعضائها كانوا يطالبون النساء بتغطية أعينهم، باتت تتساهل في الكثير من تلك الأمور، بالتزامن مع قيادة ولي العهد «محمد بن سلمان» ما يسميه بحملة إعادة المملكة إلى «الإسلام المعتدل»، التي ترافقت مع السماح بإقامة الحفلات الموسيقية الصاخبة، وعودة السينما من جديد، والسماح للمرأة بقيادة السيارة، ودخول ملاعب كرة القدم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبدالرحمن المسند الزي الشرعي الحجاب