مباحثات بين «التعاون الإسلامي» و«الاتحاد الأوروبي» حول القدس

الجمعة 27 أبريل 2018 11:04 ص

يجري وفد من منظمة التعاون الإسلامي على مستوى وزراء الخارجية، زيارة إلى بروكسل للقاء الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغيريني»، لتنسيق المواقف حول وضع مدينة القدس المحتلة، بحسب بيان صادر عن المنظمة، الجمعة.

وتأتي الزيارة في إطار «التحرك والتواصل مع الدول المؤثرة والمنظمات الدولية لنقل رسالة القمة الإسلامية الاستثنائية التي انعقدت في 13 ديسمبر/كانون الأول 2017 في إسطنبول بخصوص موقفها الرافض لقرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، ولأي محاولات لتغيير الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس المحتلة».

وقال الأمين العام للمنظمة، «يوسف العثيمين» وفقا للبيان، «هذا التحرك يعمل على حشد الدعم الدولي للجهود الرامية إلى إطلاق عملية سياسية برعاية دولية متعددة الأطراف، وفق جدول زمني محدد، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية».

وجدد «العثيمين» دعوته للدول التي لم تعترف بدولة فلسطين إلى المبادرة بالاعتراف بها وبالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لها، ودعم انضمام فلسطين للمنظمات والاتفاقيات الدولية.

يشار أن اللجنة التنفيذية للمنظمة تضم في عضويتها كل من المملكة العربية السعودية، جمهورية مصر العربية، الجمهورية التركية، جمهوريا غامبيا الإسلامية، جمهورية أوزباكستان، جمهورية كوت ديفوار، جمهورية بنغلادش الشعبية، بالإضافة إلى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

فلسطين الاحتلال الإسرائيلي نقل السفارة محمد كوثراني الاتحاد الأوروبي