الأمم المتحدة تشجب استخدام (إسرائيل) القوة المفرطة في غزة

الجمعة 27 أبريل 2018 01:04 ص

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير «زيد بن رعد الحسين»، الجمعة، إن على (إسرائيل) أن تضع حدا لاستخدام قواتها الأمنية للقوة المفرطة في قطاع غزة، وأن تحاسب المسؤولين عن سقوط العدد الكبير من القتلى والمصابين الفلسطينيين خلال الشهر الأخير.

وقال الأمير «زيد»، في بيان، إنه خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة استشهد 42 فلسطينيا وأصيب أكثر من 5500 على طول السياج الحدودي في غزة في الوقت الذي لم ترد فيه تقارير عن سقوط قتلى أو مصابين من الجانب الإسرائيلي.

وأضاف «زيد»: «فقد الأرواح أمر يستحق الشجب وعدد الإصابات الصادم جراء الذخيرة الحية يؤكد الانطباع باستخدام القوة المفرطة مع هؤلاء المتظاهرين.. ليس مرة أو اثنتين بل مرارا وتكرارا».

وكان الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، الدكتور «أشرف القدرة»، قد أكد، الخميس، أنه «تم رصد 21 حالة بتر للأطراف جراء اعتداء الاحتلال على المواطنين المشاركين في مسيرة العودة الكبرى منذ 30 مارس/آذار الماضي».

وذكر أن الإحصائية الإجمالية لاعتداء الاحتلال على المواطنين المشاركين في مسيرة العودة السلمية منذ نهاية الشهر الماضي، بلغت 40 شهيدا و5511 إصابة بجراح مختلفة واختناق بالغاز، مبينا أن 3368 إصابة تعاملت معها المستشفيات، و2143 تعاملت معها النقاط الطبية الميدانية.

ولفت «القدرة» إلى أنه من الإصابات 592 طفلا و192 سيدة، منوها إلى أن الإصابات الخطيرة بلغت 143 والمتوسطة 1710 والطفيفة 1515، مفيدا في الوقت ذاته أن 1738 إصابة كانت بالرصاص الحي، و394 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و611 إصابة بالاختناق.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

مسيرات العودة الشهداء المصابين بتر زيد بن رعد الامم المتحدة