أمير قطر ونائب رئيس «فيفا» يبحثان استعدادات مونديال 2022

الجمعة 27 أبريل 2018 02:04 ص

التقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» في الدوحة، الجمعة، نائب رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) «أليخاندرو رودريغيز»، بعد أسابيع قليلة من دعوة الدول المنضوية تحت لواء الأخير الى رفع عدد المنتخبات في مونديال 2022 الذي تستضيفه قطر من 32 إلى 48 منتخبا.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) أنه جرى خلال اللقاء بين «تميم» و«دومينغيز» -الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي (فيفا)- «استعراض علاقات التعاون القائمة بين دولة قطر واتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم وسبل تطويرها».

وأضافت الوكالة أنه تم، أيضا، «تناول استعدادات قطر لبطولة كأس العالم 2022، والتقدّم المُنجز في المشاريع ذات الصّلة».

ومطلع أبريل/نيسان الجاري، طالب «كونميبول» اتحاد «فيفا» بتسريع عملية الانتقال من 32 منتخبا لـ48 بدءا من مونديال  قطر 2022.

ومن المقرر، أصلا، أن يقام أول مونديال بـ48 منتخبا عام 2026.

وقدم «دومينغيز» الطلب في رسالة سلمها إلى رئيس «فيفا» السويسري «جاني إنفانتينو»، ووصف الأخير الاقتراح بأنه «فكرة مثيرة للغاية».

كانت اللجنة المنظمة لمونديال 2022 أكدت على «ضرورة التشاور مع الأطراف المعنية»، قبل اتخاذ أي قرار بشأن إمكانية رفع عدد المنتخبات المشاركة في تلك النسخة من المونديال من 32 إلى 48 منتخباً.

وقال متحدث رسمي باسم «اللجنة العليا للمشاريع والإرث» في قطر «نؤكد على ثقتنا الكاملة بقدرتنا على تنظيم بطولة ناجحة عام 2022 بقطع النظر عن القرار النهائي الذي سيتوصل إليه الاتحاد الدولي حول عدد الفرق المشاركة».

وقال في تصريحات صحفية مؤخرا: «نحن على علم بالطلب الذي قدمه اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والذي يقترح زيادة عدد الفرق المشاركة ببطولة كأس العالم لكرة القدم 2022. ونود التأكيد على ضرورة التشاور مع كافة الأطراف المعنية، حول انعكاسات هذا الطلب على الجوانب التنظيمية والتشغيلية للبطولة قبل اتخاذ أي قرار بهذا الشأن».

وتخطط قطر التي تنفق 500 مليون دولار أمريكي أسبوعيا للتجهيز لإقامة النهائيات الأولى في الشرق الأوسط، لاعتماد 8 ملاعب في 2022 مقابل 12 ملعبا في روسيا 2018. ولم يتخذ الاتحاد الدولي قرارا نهائيا بشأن عدد الملاعب المعتمدة في نهائيات 2022.

وقد تخلق إقامة النهائيات بمشاركة 48 منتخبا بعض المشكلات لقطر التي قلصت فترة النهائيات إلى 28 يوما للتأقلم مع إقامة الدورة في شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول، فيما تقام النهائيات المقبلة في روسيا في 32 يوما وبمشاركة 32 منتخبا.

أحد الحلول ستكون موافقة قطر على إجراء بعض المباريات في أماكن أخرى في الخليج، خصوصا أنها وصفت الدورة بكأس العالم في منطقة الشرق الأوسط.

لكن هذا الحل قد يكون معقدا في ظل الأزمة الخليجية السياسية بين قطر من جهة وجيرانها السعودية والإمارات والبحرين من جهة أخرى.

وترفض قطر الاتهامات بـ«دعم الإرهاب» من دول المقاطعة السابقة الذكر بالإضافة إلى مصر، وتقول إن دول الحصار تريد تغيير النظام.

ووافق الاتحاد القطري هذا الشهر على قبول دعوة منتخبه الوطني للعب في بطولة كوبا أمريكا العام المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر تميم بن حمد كونميبول فيفا مونديال قطر 2022 أليخاندرو رودريغيز