حلفاء ومعارضو أمريكا في الأمم المتحدة.. من هم؟

الجمعة 27 أبريل 2018 04:04 ص

أصدرت الخارجية الأمريكية قائمة بالدول التي أيدت واشنطن في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتلك التي عارضتها.

إذ كشف تقرير سنوي أصدرته أن الجمعية العامة للأمم المتحدة شهدت، في 2017، تصويتات على 93 مشروع قرار، وأن الدول الأعضاء تلاقت مع موقف الولايات المتحدة في 31% من تلك المشاريع، وهي نسبة أقل بـ10% من المؤشر ذاته لعام 2016، حسب «سبوتنيك».

وتضم قائمة الدول التي تلاقت أصواتها مع صوت الولايات المتحدة كلا من (إسرائيل) وكندا وأستراليا وبريطانيا وفرنسا وأوكرانيا والتشيك، فيما ضم الفريق المعاكس كلا من زيمبابوي وبوروندي وإيران وسوريا وفنزويلا وكوريا الشمالية وتركمانستان وكوبا وبوليفيا وجنوب إفريقيا.

وتعليقا على هذه القائمة، وصف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي، «قسطنطين كوساتشوف»، رغبة واشنطن في دعم جميع الدول الأعضاء في الجمعية العامة موقفها -بالنظر إلى إسهامها الكبير في ميزانية الأمم المتحدة- بأنه «مثال على الفساد».

وكتب «كوساتشوف»، عبر «فيسبوك»: «إن كنتم تريدون أن تعرفوا ما هو الفساد؟. فها هو بأوضح صوره: (الدعم) الاقتصادي لقادة الدول الأجنبية والابتزاز مقابل التصرفات السياسية لصالح أولئك الذين يدفعون».

وأثارت القائمة، أيضًا، غضب مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، «نيكي هايلي» ووصفته بـ«المرفوض».

وذكّرت «هايلي» بوعودها تسجيل أسماء الدول التي لا تشاطر واشنطن موقفها أمميا، قائلة: «نتائج التصويت هذه كشفت عن الحقيقة.. الرئيس (دونالد) ترامب يريد أن تصب الدولارات، التي تخصصها واشنطن أكثر من غيرها للمساعدة الأجنبية لمصلحة الولايات المتحدة».

وأضافت: «سنظهر له أن المساهمة الأمريكية لم تعد تعتبر أمرا طبيعيا».

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة دول موافقة معارضة مساعدات أجنبية منح

ردا على تصويتها ضد الاستيطان.. (إسرائيل) توقف مساعداتها لأنغولا