تركيا: تهديدات «بومبيو» بمعاقبتنا بسبب «إس 400» غير مقبولة

الجمعة 27 أبريل 2018 04:04 ص

شدد وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، الجمعة، على أن بلاده لن تقبل أية عقوبات أمريكية محتملة عليها، بعد قرار أنقرة باستيراد منظومة «إس 400» المتطورة للدفاع الجوي من روسيا.

جاء ذلك بعد دقائق من لقاء جمع وزير الخارجية التركي بنظيره الأمريكي «مايك بومبيو» على هامش لقاء وزراء خارجية دول «حلف شمال الأطلسي» (الناتو) في بروكسل، حسب الأناضول.

وكشف «جاويش أوغلو» أن وزير الخارجية الأمريكي أعاد تهديد واشنطن بفرض عقوبات على أنقرة حال شرائها المنظومة الروسية.

وقال الوزير التركي: «ناقشنا موضوع (إس 400) مع بومبيو، وقلنا له إننا نحتاج لهذه المنظومات، فرد الوزير الأمريكي قائلا: إذا اشتريتم (إس 400)، فسنفرض عقوبات.. هذه اللغة لا تنفع معنا وغير مقبولة».

وأضاف: «موضوع (إس 400) انتهى، لكن ما زالت لدينا حاجة لمنظومات دفاع جوي، وإذا حصلنا على عرض جيد من حلفائنا حول (باتريوت) أو غيرها من المنظومات، فسننظر فيها».

وفي 12 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، توقيع اتفاقية مع روسيا لشراء المنظومة المذكورة، مشيرًا إلى أن بلاده سددت دفعة أولى إلى موسكو.

وفي حال استكمال الصفقة، ستكون تركيا أول بلد في حلف «الناتو» يمتلك  منظومة «إس 400».

والجمعة الماضي، وصف وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على تركيا بسبب منظومة «إس 400» بأنه «ابتزاز لأنقرة تضمن لشركات السلاح الأمريكية منافسة غير عادلة».

وقبل ذلك بأيام، نأى أمين عام «الناتو» «ينس ستولتنبرغ»، بالحلف عن القضية، معتبرا أن «بيع وشراء الأسلحة هو قرار وطني، بالتالي هو ليس قرار الحلف، إنما قرار سيادي مستقل للدول الأعضاء».

ومطلع أبريل/نيسان الجاري، أعلن مستشار الصناعات الدفاعية التركي «إسماعيل دمير»، أن تسليم منظومة صواريخ «إس 400» إلى تركيا سيبدأ في يوليو/تموز 2019.

وتعد منظومة صواريخ «إس 400» مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضا للصواريخ البالستية متوسطة المدى.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا امريكا روسيا عقوبات. إس 400 مولود جاويش أوغلو مايك بومبيو توتر