«ترامب» يعلن نيته المشاركة في افتتاح السفارة الأمريكية بالقدس

الجمعة 27 أبريل 2018 07:04 ص

أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الجمعة، أنه قد يشارك في افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، منتصف الشهر المقبل.

وقال «ترامب»، في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»: «قد أذهب إلى هناك، إذ أن السفارة تتحضر للافتتاح».

وكان «ترامب» ألمح للمرة الأولى بشأن زيارته لـ(إسرائيل) من أجل افتتاح السفارة الجديدة في القدس، خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، في 5 مارس/آذار المقبل.

وأكد «ترامب» خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه «لدينا فرصة جيدة للغاية، لتحقيق السلام في الشرق الأوسط».

وقال «ترامب» إنه يعتقد أن «الفلسطينيين يريدون العودة إلى مفاوضات السلام».

وقبل أسبوع، كشف موقع إسرائيلي أن مستشار الرئيس الأمريكي وصهره «جاريد كوشنر»، وزوجته «إيفانكا ترامب» يخططان للمشاركة في افتتاح السفارة الأمريكية في مدينة القدس، منتصف مايو/أيار المقبل.

وكان «ترامب»، أعلن في 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اعتراف بلاده بمدينة القدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل)، مضيفا أنه وجه وزارة الخارجية الأمريكية للعمل على نقل مبنى السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس.

وأثار إعلان «ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال موجة غاضبة من ردود الفعل الدولية والعربية.

ولاحقا، تم الإعلان عن أن عملية نقل سفارة واشنطن لدى (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس، ستجرى منتصف مايو/أيار المقبل، بالتزامن مع حلول الذكرى السبعين لقيام دولة (إسرائيل)، الموافق ليوم النكبة الفلسطينية.

ويحيي الفلسطينيون في 15 مايو/أيار من كل عام ذكرى النكبة التي وقعت أحداثها عام 1948، وجرى خلالها تهجيرهم من أراضيهم، فيما يحتفل الإسرائيليون بما يسمونه «عيد الاستقلال الـ70» هذا العام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب السفارة الأمريكية بالقدس نتنياهو ميركل كوشنر إيفانكا النكبة