تركيا: سنتحرك مع أمريكا في منبج السورية

الجمعة 27 أبريل 2018 08:04 ص

أكد وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، الجمعة، أن بلاده ستتحرك مع الولايات المتحدة في منطقة منبج شمالي سوريا، الخاضعة لسيطرة حزب «الاتحاد الديمقراطي» الكردي (ب ي د).

جاءت تصريحات «جاويش أوغلو» عقب اجتماعه في بروكسل مع وزير الخارجية الأمريكي الجديد «مايك بومبيو»، الذي ذهب لمقر حلف شمال الأطلسي (الناتو) بعد 12 ساعة فقط من أدائه اليمين، حسب «رويترز».

وتعتبر تركيا «ب ي د» الامتداد السوري لـ«حزب العمال الكردستاني» (بي كا كا)، الذي تصنفه إرهابيا.

وجدد «جاويش أوغلو» التأكيد على موافقة بلاده على خارطة الطريق التي أقرت من قبل مجموعة العمل التركية الأمريكية المشتركة حول سوريا.

وقال إن «فرنسا لا وجود لها في منبج»، مضيفا أن «تركيا قد تقيم عروضا جيدة من الحلفاء لتزويدها بصواريخ باتريوت أو أنظمة دفاع جوي أخرى».

والأسبوع الماضي، كشف «جاويش أوغلو» أن بلاده وأمريكا أعدتا خارطة طريق بشأن مدينة منبج، مؤكدا أنه سيتم تطبيقها عندما يتولى «بومبيو» مهامه.

وتمتلك الولايات المتحدة، حاليا، 3 نقاط مراقبة على الخط الفاصل بين منطقة درع الفرات والمناطق الواقعة تحت سيطرة تنظيم «بي كا كا»، في قرى توخار وحلونجي ودادات.

يذكر أن تركيا تطالب الولايات المتحدة بإخراج تنظيم «ب ي د» من مدينة منبج ذات الغالبية العربية، وتسليم المنطقة إلى أصحابها الحقيقيين.

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا مولود جاويش أوغلو خارطة طريق منبج العلاقات الأمريكية التركية

تركيا وأمريكا تتفقان على خارطة طريق بشأن منبج السورية