«السيسي»: نواجه تحدي تماسك الدولة.. والإجراءات بسيناء ضرورية

السبت 28 أبريل 2018 12:04 م

قال الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، إن التحدي الذي يواجه بلاده، هو تماسك الدولة، فهو «تحدي داخلي ليس خارجي»، لافتا إلى أن الإجراءات التي يقوم بها الجيش المصري في سيناء ضرورية.

وأضاف، خلال كلمة بالندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة ذكرى تحرير سيناء، السبت: «يريدون لنا أن نقتل ونحطم بعضنا، وانتبهوا يا مصريين لذلك.. هذا هو الدرس الجديد».

وتابع: «عايز أقول لأهلي في سيناء الحقيقة (..) الفترة صعبة وقاسية وأنا عارف إن الإجراءات اللي بتتعمل إنتوا بتتحملوا معانا فيها.. بس عايز أقولك لو إحنا ماعملناش كده سيناء هتروح مننا».

وحذر «السيسي»، من جر البلد لمثل ما حدث في 1967، وقال: «كلنا واعيين ومنتبهين علشان اليوم لا يتكرر تاني».

وفي يونيو/حزيران 1967، نشبت حربا بين (إسرائيل) وكل من مصر وسوريا والأردن، وأدت إلى احتلال (تل أبيب) لسيناء في مصر، وقطاع غزة والضفة الغربية في فلسطين، والجولان في سوريا.

وأعلنت الحكومة المصرية في 9 فبراير/شباط الماضي، إطلاق عملية عسكرية واسعة النطاق في شبه جزيرة سيناء، من أجل القضاء على العناصر الإرهابية هناك، وأسفرت هذه الحملة لحد الآن عن تصفية أكثر من 200 مسلح و33 جنديا، حسب المعطيات الرسمية.

من جانبها، أعربت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية، عن مخاوفها من خطر اندلاع أزمة إنسانية في محافظة شمال سيناء المصرية، نتيجة للحملة الأمنية التي يشنها الجيش المصري ضد العناصر التي يصفها بـ«الإرهابية».

وشهدت مصر، خلال السنوات الأربع الماضية «هجمات إرهابية»، طالت دور عبادة ومدنيين وقوات شرطة وجيش بعدة مناطق لاسيما شمالي سيناء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سيناء السيسي تماسك الدولة تحديات مصر النكسة