«جاويش أوغلو»: أي حل عسكري بسوريا سيكون غير قانوني

السبت 28 أبريل 2018 01:04 ص

 

اعتبر وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، السبت، أن أي حل عسكري في سوريا سيكون غير قانوني وغير مستدام.

جاء ذلك خلال اجتماع «جاويش أوغلو» مع نظيريه الإيراني «محمد جواد ظريف» والروسي «سيرغي لافروف» في موسكو.

وأضاف الوزير أنه «بإمكان الدول الثلاث العمل معا، لمساعدة الشعب السوري»، مشيرا إلى أن هناك حاجة لدفعة جديدة في سبيل التوصل إلى حل سياسي، بحسب «رويترز».

من جهته، اعتبر وزير الخارجية الإيراني أن الدول الثلاث الضامنة لمسار أستانة، سعت للتخفيف من آلام الشعب السوري وتقليل خسائر الحرب ووصول الحكومة السورية والمعارضة لحل سياسي».

وأضاف «ظريف»: «نسعى لحل عادل بين الحكومة والمعارضة السوريتين، لدينا حاجة لاعتراف جميع الأطراف بأن الحل العسكري غير موجود والحل الوحيد هو الحل السياسي»، بحسب «سبوتنيك».

وشدد «ظريف» على أنه «لا حل في سوريا إلا عبر حوار سوري سوري بعيدا عن أي ضغط خارجي»، مؤكدا أن «إيران تقف ضد أي عملية عسكرية هدفها تحقيق مصالح خاصة في سوريا».

وقبيل اجتماعه مع نظيريه، الروسي والتركي، السبت في موسكو، قال «ظريف»: «سنواصل المبادرة التي اتخذناها بأستانة بمساعدة الحكومة الكازاخستانية، المدعومة من قبل الحكومة السورية وكذلك من قبل المعارضة، وهذا أمر مهم للغالية أن نواصل هذا السبيل في الحل السياسي».

وأضاف: «أصررنا منذ بداية الأزمة السورية على أنه أثناء محاربة الإرهابيين، ليس هناك حلا عسكريا للأزمة في سوريا. وفي نهاية المطاف، الجميع يجب أن يأتوا ويحلوا هذه المشكلة بشكل سياسي».

وتابع: «نحن مسرورون بأن المجتمع الدولي قد أدرك اليوم، أن الأمور أدت إلى معاناة الشعب السوري، وهناك إجماع على أننا نحتاج للعمل معا من أجل حل سياسي، وأنا أعتقد أن الإطار الذي تقدمه، أستانة وسوتشي، ممكن أن يكون الضمان الأفضل لنجاح الأمم المتحدة والعملية في جنيف وتحقيق النجاح سياسيا». 

ويأتي الاجتماع التركي الروسي الإيراني ضمن محادثات أستانة التي انطلقت بمبادرة الدول الضامنة في يناير/ كانون الثاني 2017، لحل الأزمة السورية.

وكان آخر لقاء جمع بين «جاويش أوغلو» و«ظريف» و«لافروف»، في 15 مارس/ آذار الماضي، في العاصمة الكازاخية أستانة.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مسار أستانة مؤتمر سوتشي حل عسكري حلول سياسية وزير الخارجية التركي الحرب في سوريا