«أبوالغيط» يكشف مساع خارجية سابقة لـ«تبادل أراض» مع مصر

السبت 28 أبريل 2018 02:04 ص

كشف الأمين العام للجامعة العربية وزير خارجية مصر الأسبق «أحمد أبو الغيط»، السبت، عن وجود مساع سابقة (لم يحدد تفاصيلها)، تكررت على مدار 4 سنوات، لتبادل أراض مع بلاده.

جاء ذلك في كلمة له على هامش ندوة للجيش، عقدت شرقي القاهرة، بمناسبة عيد تحرير سيناء (مناسبة قومية)، بحضور الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، بحسب وكالة «الأناضول».

وقال «أبو الغيط» إن «هناك بعض الأوهام التي صدرت ابتداء من عام 2003 وصولا إلى 2006، وحضرت هذا وزيرا للخارجية (2004-2011) يقولون اجعلونا (لم يسم المتحدثين) نتبادل معكم أراض»، دون تفاصيل أكثر.

وأضاف: «وبكثير من السخرية كنا نتلقى هذه التقارير المسربة عن الرغبة في تبادل أراض (لم يحددها) مع مصر ولا أقول عروضا».

ورغم عدم تحديده لتلك الأراضي أو الجهات الطالبة، إلا أن «أبو الغيط» أردف متحدثا عن سيناء قائلا: «سوف تبقي سيناء أرضا مصرية لكل أبناء مصر».

وشدد في كلمته على أن «علم مصر لن ينزل عن سيناء، لا أقول لألف عام ولكن أبد الدهر».

يشار إلى أن وزير الخارجية المصري الحالي «سامح شكري»، رفض في تصريح متلفز، نهاية العام الماضي، تصريحات إسرائيلية رسمية، اعتبرت سيناء أفضل مكان لدولة فلسطينية.

كما نفى «شكري»، في تصريحات سابقة، أن تكون «صفقة القرن» التي يدور الحديث عن طرحها أمريكيا وقبولها عربيا، لتسوية القضية الفلسطينية؛ تتضمن التنازل عن أراض مصرية.

وفي فبراير/شباط 2017، أكد النائب الإسرائيلي السابق الجنرال «آرييه إلداد» أن «السيسي» اقترح فعلا على (إسرائيل) إقامة دولة فلسطينية في سيناء.

ورغم توقيع (إسرائيل) ومصر على اتفاقية سلام في العام 1979، بعد 3 حروب خاضها الجانبان، إلا أن العلاقات على المستوى الرسمي ظلت تدار من خلف الكواليس، مراعاة لمشاعر غضب في الأوساط الشعبية في مصر تجاه تل أبيب.

  كلمات مفتاحية

سيناء تبادل أراضي عيد تحرير سيناء أبوالغيط الجامعة العربية السيسي