السعودية والإمارات على قائمة المراقبة الأمريكية لحماية الملكية الفكرية

السبت 28 أبريل 2018 04:04 ص

وضع الممثل التجاري الأمريكي «روبرت لفتايزر» السعودية والإمارات على قائمة المراقبة لحماية حقوق الملكية الفكرية الأمريكية للعام 2018، التي ضمّت أيضا مصر والجزائر والكويت ولبنان.

وتضم القائمة هذا العام 36 دولة من بينها 6 دول عربية، وتمت إضافة كندا وكولومبيا إلى تلك القائمة لمزيد من التدقيق، كما أبقت القائمة على الصين في «قائمة المراقبة ذات الأولوية» للعام الرابع عشر على التوالي، وفقا لوكالة «رويترز».

وبحسب التقرير السنوي للمثل التجاري الأمريكي لعام 2018، فإن هناك مخاوف بشأن التدهور الأخير في حماية الملكية الفكرية للمنتجات الصيدلانية في السعودية، بالإضافة إلى المخاوف المعلقة بشأن إنفاذ الملكية الفكرية والاستمرار في استخدام البرمجيات غير المرخصة من قبل الحكومة.

وأشار التقرير إلى أنه بالنسبة للإمارات، فإن الوضع في قائمة المراقبة يأتي استجابة للمخاوف القديمة بشأن بيع السلع المزيفة وإعادة شحنها وإنشاء منظمات لإدارة جمع الأموال، بالإضافة إلى التغييرات الأخيرة في السياسات التي قد لا توفر حماية ملائمة وفعالة من الملكية الفكرية للمنتجات الصيدلانية.

وتحدد القائمة الشركاء التجاريين للولايات المتحدة الذين لا يقومون بحماية حقوق الملكية الفكرية بشكل كاف أو فعال، أو إنكار حق الوصول إلى الأسواق للمبتكرين الأمريكيين.

ووفقا للتقرير السنوي للمثل التجاري الأمريكي لعام 2018، فإن تصنيف الدول الـ36 ينقسم إلى مجموعتين، وهي دول على قائمة المراقبة ذات الأولوية وتتضمن الجزائر والأرجنتين وكندا وشيلي والصين وكولومبيا والهند وإندونيسيا والكويت وروسيا وأوكرانيا وفنزويلا، وهي الدول التي ستكون قضايا الملكية الفكرية في هذه البلدان موضوع مشاركة ثنائية مكثفة خلال العام المقبل.

أما المجموعة الثانية من الدول فهي على قائمة المراقبة وتتضمن بربادوس، بوليفيا ، البرازيل، كوستاريكا، جمهورية الدومينيكان، إكوادور، مصر، اليونان، غواتيمالا، جامايكا، لبنان، المكسيك، باكستان، بيرو، رومانيا، السعودية، سويسرا، طاجيكستان، تايلاند وتركيا وتركمانستان والإمارات وأوزبكستان وفيتنام.

ووفقا للتقرير، فإن الممثل التجاري الأمريكي سيبحث مع هذه الدول تحديات الملكية الفكرية، وزيادة المشاركة الثنائية في 2018-2019.

يشار إلى أن التقرير السنوي الشامل للممثل التجاري الأمريكي بشأن المخاوف المتعلقة بالملكية الفكرية عالميا منفصل عن تقرير إدارة «ترامب» الخاص «بالبند 301» بشأن ممارسات نقل التكنولوجيا الصينية التي أثارت سلسلة من التهديدات برسوم جمركية بين أكبر اقتصادين في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الملكية الفكرية ترامب الإدارة الأمريكية سلع مزيفة رسوم جمركية قائمة المراقبة الأمريكية

الإمارات ترحب برفع اسمها من قائمة أمريكية لحماية الملكية الفكرية

السعودية تطلق  الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية