أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، وضع خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، حجر الأساس لمشروع «القدية»، الذي سيصبح بعد إنجازه أكبر مشروع ترفيهي في العالم.

ونقلت الصحف، عن الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي»، إعلانه أنه قرر سحب جميع العمالة الفلبينية من دولة الكويت، وناشد مواطنيه «الذين ما زالوا مقيمين فيها بأن يعودوا إلى وطنهم فوراً»، وذلك في أول رد فعل رسمي من جانبه على قرار الكويت طرد السفير الفلبيني وإعلانه «شخصاً غير مرغوب فيه» وقرار الكويت استدعاء سفيرها من مانيلا للتشاور.

وكشفت الصحف، إعلان شركة «ستراتا للتصنيع»، المملوكة بالكامل لشركة «مبادلة للاستثمار» التابعة لحكومة أبوظبي، أن الإمارات ستدخل للمرة الأولى مجال تصنيع أجزاء من محركات الطائرات بحلول 2022، بعد أن قررت «ستراتا» تنويع محفظة أعمالها من خلال دخولها هذا المجال.

ولفتت الصحف، إلى كشف تقرير وزارة التخطيط التنمويّ والإحصاء القطري، أنّ قيمة إجمالي الصادرات القطرية (التي تشمل الصّادرات ذات المنشأ المحليّ وإعادة التصدير) بلغت 23.9 مليار ريال قطري تقريباً؛ أي بارتفاع نسبته 22%، مُقارنة بمارس/آذار عام 2017، وبارتفاع نسبته 6.7%، مقارنة بشهر فبراير/شباط عام 2018.

وأشارت الصحف، إلى سيطرة «نفط الكويت»، على التسرب الذي وقع في بئر «مقوع 149»، التي يجري تنظيفها، وآبار الكاثوديكية المجاورة، وعمل الإصلاحات اللازمة، كاشفة عن تشكيل لجنة فنية، بعد التحكم في البئر، لدراسة مسببات الحادث، وضمان عدم تكراره.

وذكرت الصحف، تدشين رئيس مجلس الشورى البحريني «علي الصالح»، بمركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي، منصة إعلان مملكة البحرين.

ولفتت الصحف، إلى تسجيل الناتج المحلي الإجمالي العماني، بالأسعار الجارية ارتفاعا بنسبة 8% بنهاية العام الماضي؛ ليصل إلى 27.75 مليار ريال تقريبًا، مقارنة مع 25.49 مليار بنهاية عام 2016.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وضع خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، حجر الأساس لمشروع «القدية»، الذي سيصبح بعد إنجازه أكبر مشروع ترفيهي في العالم. (الرياض)

وصل وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو»، إلى الرياض، المحطة الأولى في أول جولة في المنطقة له، بعد تعيينه على رأس الدبلوماسية الأمريكية. (الشرق الأوسط)

وصلت إلى مدينة أزمير التركية، قوات سعودية، للمشاركة في تمرين «EFES 2018»، متعدد الجنسيات، والذي يعد أحد أكبر التمارين العسكرية من حيث عدد القوات المشاركة وتنوع طبيعة وميادين التمرين. (الرياض)

توقع مختصون، ارتفاع نسبة الاستثمار الأجنبي بمختلف أشكاله في السعودية إلى أكثر من 12% عام 2020؛ مشيرين إلى أن بيئة الاستثمار بالمملكة مهيأة لجذب شركات دولية للسوق السعودية، وصناعة شراكات حيوية تزيد الإنتاج وتوجد الوظائف. (الشرق الأوسط)

قدّمت الهيئة العامة للرياضة في السعودية، اعتذاراً للمشاهدين والمتابعين لفعاليات المصارعة WWE، التي أقيمت الجمعة في جدة، عن لقطة لامرأة بلباس غير محتشم ظهرت كإعلان قبل إحدى الفقرات. (عكاظ)

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن تجاوز عدد المقبوض عليهم مليون مخالف، بعد أقل من ستة أشهر من انطلاق الحملات الميدانية المشتركة التي تستهدف مخالفي أنظمة العمل والإقامة وأمن الحدود (المتسللين). (الحياة)

احتلت المملكة رابع أكبر اقتصاد عالمي في إجمالي الاحتياطات من النقد الأجنبي في نهاية عام 2017، ليصل إلى نحو 496.4 مليار دولار (1861.6 مليار ريال سعودي)، وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي، كما احتلت المملكة المرتبة الثالثة من بين دول مجموعة العشرين بعد الصين واليابان. (الاقتصادية)

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، عن استثناء المنطقة المركزية، في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، من نظام يحدد ساعات العمل في المحال حتى التاسعة مساءً. (الحياة)

قال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص «تركي بن عبدالعزيز الحقيل»، إن مباني المدارس ومنشآت التحلية التي تنتج المياه العذبة ستكون ضمن بعض أول الصفقات في الوقت الذي تنقل فيه المملكة ربع اقتصادها إلى أيدي القطاع الخاص. (الرياض)

الإمارات

كشفت شركة «ستراتا للتصنيع»، المملوكة بالكامل لشركة «مبادلة للاستثمار» التابعة لحكومة أبوظبي، أن الإمارات ستدخل للمرة الأولى مجال تصنيع أجزاء من محركات الطائرات بحلول 2022، بعد أن قررت «ستراتا» تنويع محفظة أعمالها من خلال دخولها هذا المجال. (الإمارات اليوم)

احتلت دبي المركز الأول عربياً والـ29 عالمياً على مؤشر «نيستبيك» للمدن الداعمة للشركات الناشئة والمشروعات المبتدئة. (البيان)

أظهر مسح مؤشر ثقة الأعمال الذي تقوم بإعداده دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، للربع الأول من عام 2018 ارتفاعاً في التفاؤل بالحركة الاقتصادية في إمارة دبي، حيث ارتفع المؤشر بمعدل 5.5 نقطة ليبلغ 116.7 نقطة في الربع الأول، مقارنة بـ111.2 بالفترة ذاتها من عام 2017. (الخليج)

تنطلق فعاليات «القمة العالمية لصناعة الطيران 2018»، في أبوظبي، والتي ستبحث حتى الثاني من مايو/آيار المقبل، في مستقبل قطاعات الطيران والدفاع وصناعة الطيران والفضاء، بمشاركة نخبة واسعة من قادة هذه القطاعات حول العالم. (الاتحاد)

تستأنف شركة طيران «فلاي دبي»، رحلاتها إلى مدينة السليمانية في العراق، بدءاً من 10 مايو/آيار المقبل، علماً بأنها تشغّل رحلات إلى خمس مدن عراقية، هي بغداد والبصرة وأربيل والنجف، إضافة إلى السليمانية. (الحياة)

كشف الرئيس التنفيذي بالإنابة لمطارات أبوظبي «عبدالمجيد الخوري»، أن الأعمال الإنشائية لمبنى مطار أبوظبي الدولي الجديد وصلت للمراحل النهائية، وشارف المبنى على الانتهاء من الخارج، وجار حاليا تركيب الأنظمة والانتهاء من الأعمال الداخلية لكامل المبنى. (الاتحاد)

قطر

يصل رئيس توغو «فور إسوزيمنا غناسينغبي»، إلى الدوحة، الأحد، في زيارة رسمية للبلاد، يجري فيها مباحثات تتصل بالعلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتنميتها، كما سيتم خلال الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في عدة مجالات. (الوطن)

كشف تقرير وزارة التخطيط التنمويّ والإحصاء القطري، أنّ قيمة إجمالي الصادرات القطرية (التي تشمل الصّادرات ذات المنشأ المحليّ وإعادة التصدير) بلغت 23.9 مليار ريال قطري تقريباً؛ أي بارتفاع نسبته 22%، مُقارنة بمارس/آذار عام 2017، وبارتفاع نسبته 6.7%، مقارنة بشهر فبراير/شباط عام 2018. (الراية)

أعلنت رئيس مجلس إدارة مؤسسة التعليم فوق الجميع الشيخة «موزا بنت ناصر»، أن برنامج «علم طفلاً» التابع للمؤسسة، نجح في بلوغ هدفه وإعادة إلحاق 10 ملايين طفل بالمدارس في العالم. (الشرق)

الكويت

كشفت مصادر حكومية كويتية رفيعة، أن أرصدة العهد الظاهرة في الحسابات الختامية للدولة قانونية ومستحقة ومستمرة، وتسدد مقابل التزامات، لافتة إلى أن القول إن صرف مبالغ العهد يعتبر تجاوزا على اعتمادات الميزانية، جانبه الصواب. (الأنباء)

أحالت الحكومة الكويتية، إلى اللجنة المالية البرلمانية، مشروع قانون يتعلق بتنظيم تبادل المعلومات الائتمانية، تعزيزا وتطويرا للبيّنة التشريعية لعمليات الائتمان في الكويت. (الراي)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن تجهيز قائمة بأعداد الموظفين الوافدين ممن سيستغنى عنهم خلال العام المالي المقبل، الذي بدأ من أبريل/نيسان الجاري، حتى مارس/آذار 2019 قد بلغ مبدئيا 3108 وافدا ووافدة في 48 جهة حكومية، بدءا من يوليو/تموز المقبل. (القبس)

أعلن الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي»، أنه قرر سحب جميع العمالة الفلبينية من دولة الكويت، وناشد مواطنيه «الذين ما زالوا مقيمين فيها بأن يعودوا إلى وطنهم فوراً»، وذلك في أول رد فعل رسمي من جانبه على قرار الكويت طرد السفير الفلبيني وإعلانه «شخصاً غير مرغوب فيه» وقرار الكويت استدعاء سفيرها من مانيلا للتشاور. (الراي)

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، إصدارها 3043 شهادة ميلاد ووفاة لمقيمين بصورة غير قانونية في البلاد خلال عام 2017، بالتعاون مع الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية. (الوطن)

أعلنت شركة «نفط الكويت»، سيطرتها على التسرب الذي وقع في بئر «مقوع 149»، التي يجري تنظيفها، وآبار الكاثوديكية المجاورة، وعمل الإصلاحات اللازمة، كاشفة عن تشكيل لجنة فنية، بعد التحكم في البئر، لدراسة مسببات الحادث، وضمان عدم تكراره. (الجريدة)

كشفت الهيئة العامة لمكافحة الفساد في الكويت «نزاهة»، 11 سلبية، انطوى عليها مؤشر مدركات الفساد الخاص بمراجعة تصنيف الكويت في المؤشر العالمي، أبرزها أنه «لا يملك معايير تقيّم مصداقيته، ولا يعكس الإصلاحات الإدارية»، وأنه «لا يجوز الاعتماد عليه أساساً وحيداً في عملية بحث وتحديد السياسات والممارسات الوطنية المستقبلية في إطار إعداد برامج مكافحة الفساد». (القبس)

البحرين

دشن رئيس مجلس الشورى البحريني «علي الصالح»، بمركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي، إعلان منصة مملكة البحرين. (البلاد)

أظهر مسح اقتصادي، تحقيق 34 شركة مدرجة إجمالي أرباح مجمعة بلغت 813.2 مليون دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2017، بنمو 7.3%، مقارنةً بـ765.5 مليون دينار عن عام 2016. (الأيام)

عمان

سجل الناتج المحلي الإجمالي العماني، بالأسعار الجارية ارتفاعا بنسبة 8% بنهاية العام الماضي؛ ليصل إلى 27.75 مليار ريال تقريبًا، مقارنة مع 25.49 مليار بنهاية عام 2016. (الرؤية)

ارتفع متوسط سعر برميل نفط الخام العماني بنسبة 24.8% بنهاية مارس/آذار الماضي، ليبلغ 62.9 دولار أمريكي للبرميل، مقارنة بـ50.4 دولار أمريكي للبرميل بنهاية مارس/آذار 2017، وفق ما أوضحت الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. (الوطن)

احتفلت مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية، المشروع المشترك بالمناصفة بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية، بوضع حجر أساس المشروع. (الرؤية)

تشير التقديرات إلى أن قيمة المشاريع الصناعية التي حصلت على حق الانتفاع بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في سلطنة عمان، حتى بداية العام الجاري تبلغ حوالي 11.2 مليار ريال عماني. (الوطن)

شؤون خليجية

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، أربعة صواريخ باليستية، أطلقتها الميليشيات الحوثية باتجاه مدينة جازان، جنوبي السعودية. (عكاظ)

أعلنت قوات الجيش اليمني في محافظة حضرموت، إطلاق عملية «الجبال السود»، بإسناد من تحالف دعم الشرعية، لملاحقة عناصر التنظيم في المناطق الشمالية الغربية من المحافظة. (الشرق الأوسط)

قتل عشرات المسلحين من جماعة الحوثيين بينهم قياديون بغارات للتحالف العربي على مواقع تابعة لهم في صنعاء أمس. وقتل قياديان في الجماعة مع عدد من معاونيهما في غارة للتحالف في محافظة حجة. (الحياة)

أعلن الجيش الوطني مقتل 3 من قيادات ميليشيات الحوثي الانقلابية بمحافظة البيضاء في معارك مع الجيش الوطني، في الوقت الذي أفشل فيه محاولة ميليشيات الحوثي الانقلابية قطع طريق هيجة العبد، الطريق الرابط بين تعز وعدن، واستعاد عدداً من المواقع الجديدة في مديرية القبيطة بمحافظة لحج، جنوب شرقي صنعاء، بعد عملية عسكرية ناجحة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلنت وزارة الداخلية التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية «حماس» في قطاع غزة، أن جماعات «تكفيرية» وراء تفجير موكب رئيس الوزراء الفلسطيني الشهر الماضي، لكنها اتهمت ضباطا في الاستخبارات العامة في السلطة الفلسطينية بتوجيه هذه الجماعات. (الحياة)

اتفق وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران، إلى تجاوز خلافاتهم في سوريا، وأكدوا أنه لا بديل من الحل السياسي، اتفقوا على خطوات ملموسة لتحريكه. (الحياة)

تنطلق اليوم المرحلة الثانية من انتخابات المغتربين اللبنانيين في الخارج، وتشمل المنتشرين في الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، وكندا، وأوروبا، ودول أفريقيا، بعد جولة أولى صوّت فيها اللبنانيون في دول الخليج العربي، ومصر. (الشرق الأوسط)

يعتزم الرئيس السوداني «عمر البشير»، الاستعانة ببعض وزرائه السابقين من «الحرس القديم»، في التعديل الوزاري المرتقب نهاية الأسبوع الجاري، من أجل مواجهة أزمة اقتصادية خانقة تشهدها البلاد. (الحياة)

أكد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، حتمية الإجراءات العسكرية والأمنية المتخذة في سيناء للحفاظ عليها، في إشارة إلى الخطوات المُتخذة بالتزامن مع العملية العسكرية «سيناء 2018» التي انطلقت في 9 فبراير/شباط الماضي. (الحياة)

قالت وزارة التخطيط المصرية، إن الحكومة تستهدف تنويع مزيج الطاقة في البلاد ليصبح 44% غاز، و39% منتجات بترولية، و9% فحم، و8% طاقة متجدّدة بحلول عام 2020 - 2021. (الشرق الأوسط)

قضت محكمة النقض المصرية، بإعدام 6 متهمين أُدينوا في قضية تتعلق بأحداث عنف وقعت بمحافظة المنيا جنوبي القاهرة يوم فض اعتصامين لجماعة الإخوان في العاصمة ومحافظة الجيزة المجاورة عام 2013. (الحياة)

أغرقت اتهامات بـ«الفساد وإهدار المال العام»، مسؤولين محليين في مصر، على خلفية تحقيقات بدأتها السلطات بشأن تضرر بعض الأحياء الجديدة في العاصمة من تجمع مياه الأمطار بشكل أعاق حركتهم، وذلك على خلفية موجة من الطقس السيئ الذي ضرب البلاد قبل أيام، ووصل في بعض المناطق إلى حد السيول. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد