«ترامب» يطرح خطته للسلام بعد افتتاح السفارة في القدس

الأحد 29 أبريل 2018 06:04 ص

قالت القناة الثانية الإسرائيلية إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» سيطرح بعد افتتاح سفارة بلاده في القدس في 14 مايو/آيار المقبل خطة سلام جديدة، تتضمن تعويضات مالية للفلسطينيين.

ونقلت القناة عن مصدر سياسي إسرائيلي رفيع المستوى (لم تسمه) إن «الأمريكيين سيعلنون خطة سلام بعد افتتاح السفارة الجديدة بالقدس».

ومن المفترض أن تتضمن الخطة الأمريكية تعويضات للفلسطينيين «في محاولة لإعادتهم إلى المشهد»، بحسب وكالة «الأناضول».

وربطت القناة بين زيارة وزير الخارجية الأمريكي الجديد «مايك بومبيو» لـ(إسرائيل)، الأحد، وبين التجهيز لإعلان خطة السلام الأمريكية المحتملة.

ووصل «بومبيو»، أمس السبت، إلى العاصمة السعودية الرياض، في مستهل أول جولة شرق أوسطية له، عقب مصادقة مجلس الشيوخ على تعيينه الخميس الماضي، ومن المقرر أن تشمل الجولة (إسرائيل) والأردن.

وحسب القناة العبرية، «تفاجئت (إسرائيل) بإعلان الرئيس دونالد ترامب، بأنه يدرس حضور حفل افتتاح السفارة».

والجمعة الماضي، قال «ترامب» في مؤتمر صحفي عقب مباحثات أجراها مع المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، بالبيت الأبيض، إنه يمكن أن يشارك في افتتاح السفارة الأمريكية بالقدس.

إلا أن القناة نقلت عن مصادر دبلوماسية (لم تسمها) إن «اسم ترامب لا يظهر في وثائق المدعوين المتفق عليها مع الأمريكيين، وإنهم (في إسرائيل) ينتظرون معرفة ما إن كان الرئيس الأمريكي سيفجر المفاجأة بوصوله للقدس، أم لا».

وقبل أسبوع، كشف موقع إسرائيلي أن مستشار الرئيس الأمريكي وصهره «جاريد كوشنر»، وزوجته «إيفانكا ترامب» يخططان للمشاركة في افتتاح السفارة الأمريكية في مدينة القدس، منتصف مايو/أيار المقبل.

وكان «ترامب»، أعلن في 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اعتراف بلاده بمدينة القدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل)، مضيفا أنه وجه وزارة الخارجية الأمريكية للعمل على نقل مبنى السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس.

وأثار إعلان «ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال موجة غاضبة من ردود الفعل الدولية والعربية.

ولاحقا، تم الإعلان عن أن عملية نقل سفارة واشنطن لدى (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس، ستجرى منتصف مايو/أيار المقبل، بالتزامن مع حلول الذكرى السبعين لقيام دولة (إسرائيل)، الموافق ليوم النكبة الفلسطينية.

ويحيي الفلسطينيون في 15 مايو/أيار من كل عام ذكرى النكبة التي وقعت أحداثها عام 1948، وجرى خلالها تهجيرهم من أراضيهم، فيما يحتفل الإسرائيليون بما يسمونه «عيد الاستقلال الـ70» هذا العام.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

ترامب خطة سلام القدس السفارة الأمريكية صفقة القرن تعويضات مالية