«ترامب»: دول شرق أوسطية «تتقلب في الأموال» وسنجعلهم ينفقونها

الأحد 29 أبريل 2018 10:04 ص

قال الرئيس الأمريكي إن دولا بالشرق الأوسط «يتقلبون في المال بحيث يحتارون في كيفية إنفاقه»، مؤكدا أن «واشنطن ستجبرهم على دفع ما عليها من نفقات».

وأمام حشد من مؤيديه في ولاية ميتشجان الأمريكية، وقف «ترامب»، قائلا إن الولايات المتحدة بلاده أنفقت سبعة مليارات دولار في الشرق الأوسط «هدرا ولم تجن منها شيئا».

وواصل «ترامب» هجومه على تلك الدول (دون أن يسمها) مؤكدا أنها «باتت من الغنى بحيث تجهل حتى ما تصنعه بأموالها».

وأضاف أنه طلب من دول المنطقة أن تدفع ما عليها، وقال: «سنجعلهم ينفقون وينفقون».

وكانت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية قد قالت إن «ترامب» انتقد زعيما خليجيا (لم يسمه) خلال محادثات بينهما منذ أسابيع قليلة، قائلا له: «من دوننا لن تستمروا في الحكم أسبوعين، وعليكم أن تستغلوا الطيران التجاري بدلا من طائراتكم الخاصة».

ومنذ ساعات، ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أن تصريحات الرئيس الأمريكي تلك، أثارت غضبا لدى حلفاء واشنطن بالمنطقة، خاصة السعودية والإمارات.

وأكدت الصحيفة الأمريكية أن «ترامب»، وإن لم يشر إلى دولة أو دول بعينها، لكن تصريحاته تعتبر «استخفافا بشكل خاص بحليفي واشنطن في المنطقة السعودية والإمارات، اللذين هم في نزاع مع إيران».

وأشارت الصحيفة إلى أن «ترامب طلب من الملك سلمان في ديسمبر/كانون الأول الماضي دفع 4 مليارات دولار مقابل ما تقوم به أمريكا في سوريا. كما شدد ترامب مرة أخرى خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض بحضور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مارس/آذار الماضي على أن تتحمل الرياض مسؤولية أكبر في الشرق الأوسط».

وأعلن «ترامب»، خلال خطاب ألقاه في 29 مارس/آذار الماضي، أن بلاده ستنسحب قريبا من سوريا «وتترك الآخرين يهتمون بالأمر»، قبل أن يتراجع عن هذا الأمر ويمهل القوات 6 أشهر إضافية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

دول الخليج السعودية الامارات اموال ثراء دونالد ترامب