وفد الائتلاف السوري يلتقي مسؤولين سعوديين

الثلاثاء 24 فبراير 2015 11:02 ص

عقد وفد من الهيئة الرئاسية في الائتلاف السوري المعارض أمس الاثنين سلسلة اجتماعات مع مسؤولين في الخارجية السعودية في إطار جولة عربية وأوروبية أولى لـ«خالد خوجة» بعد انتخابه الشهر الماضي رئيسا للائتلاف.

وكان موقع «الخليج الجديد»  قد نشر الجمعة 20 فبراير/شباط الجاري نقلا عن مصادره الخاصة أن وفدا من المعارضة السورية سيتوجه إلى العاصمة السعودية الرياض، بتنسيق قطري.

وقال المصدر الذي تحفظ على ذكر اسمه، أن رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، «خالد خوجة»، سيكون على رأس وفد المعارضة.

هذا وضم الوفد بالإضافة إلى «خوجة»، نائبيه «هشام مروة» و«نغم الغادري». ووصف «مروة» في اتصال مع «الشرق الأوسط» الاجتماعات التي جرت بـ«الإيجابية والودية»، لافتا إلى أنهم لمسوا «حرص المملكة على وحدة الائتلاف والمعارضة ودعمها غير المحدود للثورة السورية والائتلاف».

وأشار «مروة» إلى أن الوفد قدم خلال الاجتماعات شرحا للخطة الرئاسية الجديدة ولآليات العمل المتبعة من قبل الهيئة، كما عرض لاحتياجات الائتلاف والمعارضة. وأضاف: «تلقينا رسائل واضحة بدعم المملكة للائتلاف ولجهوده، ويمكن الحديث عن وجهات نظر متطابقة بين الطرفين».

ولم يتم التطرق لملف تدريب المعارضة السورية بإسهاب، باعتبار أن تركيا والولايات المتحدة هما الدولتان المعنيتان حاليا بشكل أساسي بالموضوع، بحسب تعبير «مروة»، ومن المتوقع أن يعود وفد الائتلاف إلى تركيا بعد زيارة السعودية، على أن يستكمل جولته في 5 مارس /آذار المقبل منتقلا إلى باريس وبعدها إلى ألمانيا، بحسب مصادر بارزة في الائتلاف.

 ولفت «مروة» إلى تأكيد المملكة دعمها للجيش الحر وللمعارضة المعتدلة في مواجهة الإرهاب. وأضاف: «لقد توافقنا على أن النظام السوري يسعى لطرح نفسه شريكا بمكافحة إرهاب أوجده هو، سعيا للهروب إلى الأمام».

وتطرق الطرفان السعودي والسوري المعارض إلى خطة المبعوث الدولي إلى سوريا «ستيفان دي ميستورا»، لـ«وقف القتال بحلب» التي سبق أن أعلن النظام السوري موافقته عليها، وقال «مروة» إن «المملكة تدعم بالكامل موقف الائتلاف منها لجهة وجوب أن يكون الحل شاملا وغير مجتزأ ويستند إلى بيان (جنيف 1)»، لافتا إلى أن «وفدا من الائتلاف سيلتقي في اليومين المقبلين دي ميستورا لاستيضاح مواقفه الأخيرة وتفاصيل الخطة ليكون لنا موقف رسمي منها».

وتعد هذه هي الزيارة الأولى التي يقوم بها الائتلاف السوري المعارض منذ وفاة الملك «عبدالله بن عبدالعزيز»؛ كما أنه منذ نحو عام لم تلتق المعارضة السورية بمسؤولين كبار في المملكة.

ووقعت الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا اتفاقية لتدريب المعارضة السورية المعتدلة، مساء أمس الخميس. وأكد وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، أن مقاتلي المعارضة ينتظر أن تكون مشاركتهم في مواجهة تنظيم الدولة والنظام السوري على حد سواء.

  كلمات مفتاحية

المعارضة السورية الائتلاف الوطني السوري خالد خوجة تدريب المعارضة المعتدلة

خاص لـ«الخليج الجديد»: «بن نايف» يستقبل غدا قيادات الائتلاف الوطني السوري بتنسيق قطري

«تدريب المعارضة السورية المسلحة» .. من السعودية إلى تركيا

«الكونجرس الأمريكي» يوافق على تدريب وتسليح المعارضة السورية "المعتدلة"