الملك «سلمان» يستقبل وزير الخارجية الأمريكي في الرياض

الأحد 29 أبريل 2018 11:04 ص

استقبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، الأحد، في قصره بالرياض، وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو».

وقالت وكالة الأنباء السعودية «واس» إنه «جرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وبحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة تجاهها».

ووصل «بومبيو» إلى العاصمة السعودية الرياض، أمس السبت في مستهل أول جولة شرق أوسطية له، عقب مصادقة مجلس الشيوخ على تعيينه الخميس الماضي.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية «هيذر ناورت»، كشفت الخميس الماضي أن جولة «بومبيو»، ستشمل إلى جانب السعودية كلا من (إسرائيل) (التي يصلها الأحد) والأردن.

وفي وقت سابق اليوم، عقد «بومبيو»، مؤتمرا صحفيا مع نظيره السعودي «عادل الجبير»، أكد خلاله على أن السعودية شريك أساسي للولايات المتحدة.

وأشار «بومبيو» إلى أن بلاده «تدعم السعودية في الحرب ضد الحوثيين الذين يهددون الملاحة في البحري الأحمر»، لافتا إلى أن «أمريكا مستعدة للوقوف مع السعودية لضمان استقرارها».

واعتبر أن «الاتفاق النووي الحالي ليس كافيا لكبح إيران وتحقيق الاعتدال»، مضيفا: «إيران باتت تتصرف بشكل أسوأ منذ التوقيع عليه».

وحول الأزمة الخليجية، قال وزير الخارجية الأمريكي: «الوحدة في الخليج أمر مهم ونحن بحاجة للتأكيد على هذا الأمر».

وبدأت الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي، عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى دعمها «الإرهاب» وهو ما نفته الدوحة بشدة.

  كلمات مفتاحية

بومبيو الملك سلمان الشرق الأوسط العلاقات السعودية الأمريكية