«واشنطن بوست» تكشف تفاصيل جديدة لهروب ابنة حاكم دبي

الأحد 29 أبريل 2018 01:04 ص

كشفت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية تفاصيل جديدة تتعلق بقضية هروب ابنة حاكم دبي، الشيخة «لطيفة بنت محمد بن راشد».

وبحسب «واشنطن بوست»، فإن صحيفة «بيزنس ستاندرد» الهندية كشفت عن دور لرئيس الوزراء الهندي «نارندار مودي» في القضية، أكدته مصادر أخرى رفضت الكشف عنها.

ونقلت «واشنطن بوست» عن أشخاص مقربين من الشيخة «لطيفة» ومدافعين عن قرارها بالهرب، إنه ومنذ إعادتها إلى الإمارات لم تُشاهَد ولا يُعرف مصيرها، بحسب ترجمة «الخليج أونلاين».

ووفقا للصحيفة الهندية فإنه في حال ثبوت تورط رئيس وزراء البلاد بعملية إعادة «لطيفة»، فإن ذلك سيكون مخالفاً للمعايير القانونية لقضايا اللجوء.

وقال الباحث القانوني في لندن، «إبهيامانيو جورج جين»: «إذا ثبت أن الشيخة لطيفة قد تعرضت للتعذيب وأنها فرت بسبب ذلك، فإن القانون الدولي والهندي يحظر إعادتها إلى دبي».

ويأتي الكشف عن علاقة رئيس الوزراء الهندي بالقضية، في وقت يسعى فيه لتحسين علاقته مع الإمارات، حيث تتشاطر الهند معها العديد من المصالح الجغرافية والاستراتيجية في المحيط الهندي.

والتزمت حكومتا دبي ونيودلهي الصمت حيال الاتهامات المتعلقة بالشيخة «لطيفة»، وقالت وزارة الشؤون الخارجية الهندية إنها «ليست على علم بالقضية».

وأكدت الصحيفة الهندية أن مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى قالوا إن رئيس الوزراء الهندي قد وقع شخصياً على عملية لقوات خفر السواحل في 4 مارس/آذار الماضي لاعتراض يخت الشيخة «لطيفة» الذي يحمل العلم الأمريكي، على بعد 30 ميلاً قبالة ساحل غوا.

ووفقاً لمصادر الصحيفة، فإن العملية نفذتها ثلاث سفن تابعة لخفر السواحل ومروحيات وطائرة استطلاعية، مؤكدة أن العملية جاءت بعد رسائل شخصية تلقتها الهند من حاكم دبي، أكد فيها أنه تم اختطاف ابنته.

ويقول مناصرو الشيخة «لطيفة»: إنها فرت أولاً إلى عُمان، وكانت تأمل بالوصول من الهند ومنها إلى الولايات المتحدة، حيث كانت تحاول طلب اللجوء هناك.

وقالت صديقتها الفنلندية «تينا جاوياين» للصحيفة: «إنها طلبت اللجوء السياسي عندما صعد الرجال المسلحون إلى اليخت»، وأثناء سحبها قالت: «لن أعود إلى الإمارات اقتلوني الآن».

وقبل أسبوع، نشرت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية رواية الجاسوس الفرنسي «هيرفي جوبير» (62 عاما) بشأن محاولة الهروب التي جرت في فبراير/شباط الماضي، بعد أن نشرت «لطيفة» مقطع فيديو على الإنترنت تقول فيه إنها تريد «استعادة حياتها» متهمة والدها باحتجازها سراً في سجن لمدة 3 سنوات.

وأشار «جوبير» إلى أنه كان على تواصل مع «لطيفة» منذ سنوات، وأنها رتبت أمر هروبها معه، وشاركت في ذلك أيضا صديقتها الفنلندية «تينا جاوياين» التي تعمل مدرسة لياقة بدنية، والتي رافقتها على متن يخت أقل الثلاثة خارج دبي.

وأوضح أن «كل شيء كان يسير على ما يرام حتى تم اقتيادنا من قبل البحرية الهندية إلى المياه الدولية قبالة الهند».

وأضاف: «لم يكن اعتقالا بل اختطافا، كان هجوما مباغتا على الطريقة العسكرية؛ حيث صعدت قوات كوماندوز على متن اليخت، وتم تقييدنا بالأغلال وضربنا، وقد جرحت بسبب ضربة عنيفة تلقيتها على مستوى الرأس، وأنا أخضع منذ ذلك الوقت للملاحظة الطبية».

يشار إلى أن «لطيفة» قالت، في الفيديو الذي شرحت فيه أسباب فرارها، إنه لم يُسمح لها بمغادرة دبي منذ عام 2000، وكذلك لم يُسمح لها بقيادة السيارة، وإن تحركاتها كانت تخضع للمراقبة على مدار الساعة.

وقالت إنه كان عليها الالتزام بحظر تجوال مفروض على تحركتها؛ فلم يكن لديها الحرية التي يتمتع بها آخرون، في البلد الذي يعد أكثر الوجهات السياحية شعبية في العالم.

  كلمات مفتاحية

ابنة حاكم دبي لطيفة هروب من الإمارات خفر السواحل الهندي رئيس الوزراء الهندي

بعد هروبها.. ابنة «بن راشد» تروي تفاصيل مثيرة عن سجنها في دبي

تفاصيل جديدة عن وضع الشيخة لطيفة ابنة حاكم دبي