سترة ذكية للعمال في قطر.. ليست للحماية فقط

الأحد 29 أبريل 2018 03:04 ص

«سترة ذكية» تتابع الوضع الصحي للعامل وتحتوي على نظام تبريد وتراقب نبضات القلب وسرعة التنفس وتنذر عند الإجهاد الزائد..

هكذا عبر وزير التنمية الإدارية والعمل القطري «عيسى النعيمي» عن فخره بـ«السترة الذكية» للعمال التي ابتكرها مهندس قطري.

وتتيح السترة الذكية التي دشنت اليوم على هامش «المؤتمر الثاني للسلامة والصحة المهنية» متابعة وضع العامل صحياً عن بعد واتخاذ الإجراء المناسب في حالة الطوارئ، كما تحتوي على نظام تبريد بالخوذة لتخفيف حرارة الطقس بالنسبة إلى العامل، وشريحة تعطي إشارات لحالة العامل إذا ما تعرّض لأي خطر، مثل الإجهاد الزائد، وسرعة نبضات القلب، أو زيادة التنفس، وفقا لوكالة الأنباء القطرية «قنا».

كما تعطي الشريحة أو الحساسات الموجودة فيها إنذاراً لغرفة التحكم يوضّح حالة العامل، وبالتالي اتخاذ الإجراء المناسب في موقع العمل، بفضل نظام التتبّع في السترة التي تعمل بالطاقة الشمسية وتحتوي على نظام للاتصال الصوتي.

ولفت وزير العمل القطري خلال تدشينه «السترة الذكية» باعتبارها اختراعا قطريا مهما بالنسبة للعمال، إلى أن هذه السترة الذكية التي تم تصنيعها بالتعاون مع شركة صينية رائدة جاهزة للبيع في قطر ومتاحة للشركات في مختلف دول العالم.

وشدد «النعيمي» على أن قطر قطعت شوطا كبيرا نحو ترسيخ وتعزيز السلامة والصحة المهنية في مختلف القطاعات الإنتاجية عبر سلسلة من التشريعات والقوانين والممارسات التي من شأنها الحد من حوادث العمل ووقاية العمال من المخاطر المهنية المتعددة في ظل التطور التكنولوجي المستمر.

كما أكد في افتتاح أعمال المؤتمر حرص قطر على خلق وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة بما يحقق العمل اللائق كأحد أهداف خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

وأشار إلى أن قانون العمل القطري رقم 4 لسنة 2004 والقرارات الوزارية المنفذة له تضمنت نظاما تشريعيا للسلامة والصحة والمهنية.

من جانبه، أكد رئيس هيئة الأشغال العامة «أشغال»، «سعد بن أحمد المهندي»، حرص الهيئة على أعلى معايير الأمن والسلامة والصحة المهنية في جميع المشاريع التي تنفذها داخل الدولة لتسجل قرابة 100 مليون ساعة بدون إصابات في بعض المشاريع خلال تسعة أشهر.

وقال «المهندي» خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، إن «أشغال» تولي سلامة العمال أهمية كبيرة تترجمها من خلال فرض جُملة من المعايير والاشتراطات على الشركات الاستشارية والتنفيذية وشركات المقاولات والقيام بالعديد من الجولات الرقابية للتأكد من التزامهم بتلك المعايير لضمان أمن وسلامة العمال في مختلف مواقع المشاريع.

وأشار إلى أن الشركة حصدت بالفعل بفضل تلك الجهود 39 مليون ساعة عمل بدون إصابات على مدى 9 شهور في مشاريع البنية التحتية و60 مليون ساعة في أحد مشاريع الطرق السريعة.

ونوه رئيس «أشغال» إلى أن الهيئة نجحت في خفض معدل حالات الإصابة بالنسبة لساعات العمل إلى 50% ببرنامج الطرق السريعة في عام 2017 مقارنة بمتوسط حالات الإصابة خلال الأعوام الـ5 السابقة (2012- 2016)، فضلاً عن خفض معدل تكرار الإصابة بنسبة تصل إلى 35% وذلك مع الزيادة الهائلة في عدد العمال على مدار تلك الأعوام.

وفيما يتعلق ببرنامج تطوير البنية التحتية، أشار «المهندي» إلى أن «أشغال» استطاعت مع زيادة عدد ساعات العمل لما يتخطى 50 مليون ساعة إلى خفض معدل الإصابات بنسبة تتجاوز 70% في عام 2017 وهو أقل معدل تحقق خلال 6 أعوام (2012-2017).

كما أشار إلى قيام الهيئة منذ بداية العام الجاري باستحداث برنامج لإجراء فحوصات طبية للعمال في جميع مواقع العمل، مؤكدا أن «أشغال» شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في معدل رعاية العمال على مدار السنوات الأربع الماضية، من حيث توفر سكن عمالي مستوفٍ لأعلى المعايير والاشتراطات، ونسبة رضا العمال عن سكنهم وتوفر بيئة صالحة في السكن من مياه وتهوية وبيئة صحية، بالإضافة إلى ما يتم توفيره من بيئة اجتماعية لائقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سترة ذكية العمال حماية ضربات القلب التنفس تبريد الإجهاد وزير العمل القطري