وزير أردني يصل إلى قطر للمرة الأولى منذ الحصار

الأحد 29 أبريل 2018 03:04 ص

وصل إلى العاصمة القطرية، الدوحة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني الدكتور «عادل الطويسي»، الأحد.

وألقى الوزير الأدرني محاضرة  في معهد الدوحة للدراسات العليا، بعنوان «التعليم العالي في الأردن مسيرة نحو العالمية».

وتعد هذه أول زيارة من مسؤول أردني، بعد الأزمة الخليجية، التي اندلعت بعد إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات مع قطر، وإغلاق منافذها البرية والبجرية معها ومجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، بدعوى دعم الدوحة للإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة بشدة.

وفور اندلاع الأزمة، قرر الأردن تخفيض تمثيله الدبلوماسي مع قطر، وتقييد نشاط قناة الجزيرة، التي تعتبرها دول الحصار تمارس دورا تحريضيا، لكن إشارات تم رصدها تفيد بتغير موقف الأردن، ومعارضته تصعيد الثلاثي الخليجي، ومصر ضد قطر.

وتعطلت الصادرات الأردنية إلى قطر، التي كانت تتم عبر أراضي السعودية، إذ أغلقت الأخيرة المعبر البري الوحيد مع قطر عقب المقاطعة.

وفي 26 مارس/آذار الماضي، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني القطرية (حكومية)، توقيع مذكرة تفاهم مع نظيرتها الأردنية، لزيادة حقوق النقل بين البلدين.

والعلاقة بين الأردن والسعودية تمر بحالة تتراوح بين الفتور والتوتر المكتوم، لا سيما بعد تباين وجهات نظر الرياض وعمان حيال تطورات القضية الفلسطينية وصفقة القرن وقضية القدس، علاوة على سعي دوائر سعودية إلى التأثير على العلاقات الاستراتيجية الأردنية الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاردن قطر وزير التعليم العالي الاردني دول الحصار الازمة الخليجية