مصر وفرنسا تتفقان على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية خلال 2018

الأحد 29 أبريل 2018 06:04 ص

اتفقت مصر وفرنسا على ضرورة الإسراع في إجراء الانتخابات الليبية، قبل نهاية العام الجاري.

وقال الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، ووزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان»، الأحد، إن المشهد الليبي يحرز تقدما نسبيا، يتعين معه إجراء الانتخابات قبل نهاية العام.

جاء ذلك خلال لقاء «السيسي» و«لودريان»، بالقاهرة، بحضور وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة المصرية «عباس كامل».

وقالت الرئاسة المصرية في بيان لها، إن الجانبين «ناقشا التطورات المتعلقة بالقضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك».

وشددا على أن الأوضاع في ليبيا «تؤثر على أمن واستقرار منطقة البحر المتوسط بأكملها».

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، أكد «السيسي» على «ثوابت» الموقف المصري بالتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة، بما يضمن وحدة الأراضي السورية، ويرفع المعاناة الإنسانية.

بدوره، أكد الوزير الفرنسي حرص بلاده على التشاور والتنسيق المستمر مع مصر إزاء الأوضاع بالمنطقة وما تمر به من أزمات.

ومن المرتقب إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية قبل نهاية 2018 في ليبيا، وفق خارطة طريق للأمم المتحدة، تشمل أيضًا إقرار دستور، وتحقيق مصالحة وطنية شاملة.

ويتصارع على النفوذ والسلطة والشرعية في ليبيا، قوتان سياسيتان هما: حكومة الوفاق الوطني، المدعومة دوليا، في العاصمة طرابلس (غرب)، والقوات التي يقودها «خليفة حفتر»، المدعومة من مجلس النواب بطبرق (شرق).

ويبحث «لودريان» مع المسؤولين المصريين عدة قضايا، على رأسها الأوضاع في ليبيا، والأزمة السورية، وملف حقوق الإنسان والحريات في مصر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا الأزمة السورية مصر فرنسا الانتخابات الليبية