حماس تستنكر قرار «البوندستاغ» الألماني بدعم (إسرائيل)

الأحد 29 أبريل 2018 07:04 ص

استنكرت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» قرار مجلس النواب الألماني «البوندستاغ» الذي طالب فيه الحكومة الألمانية بدعم قيام دولة «يهودية على أرض فلسطين التاريخية».

وقالت الحركة في بيان صادر عنها، الأحد، إنه «في الوقت الذي كنّا نتوقع فيه أن يتلقى الشعب الفلسطيني دعما قويا من جمهورية ألمانيا الاتحادية في الذكرى السبعين للنكبة، فإذا بقرار المجلس الذي لم يُشر من قريب أو بعيد للعدوان المستمر للاحتلال الإسرائيلي طوال سبعة عقود، ولم يستنكر سياساته العنصرية والفاشية».

ويأتي بيان حماس تعليقا على إقرار البرلمان الألماني، الخميس، الاعتراف بيهودية دولة (إسرائيل) بعد تبنيه مشروع قرار رأى أن إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يكمن في حل الدولتين، كما يعتبر القرار أمن وسيادة (إسرائيل) ركنا رئيسيا في السياسة الخارجية والأمنية لألمانيا.

وأضاف البيان أن «(إسرائيل) اليوم كقوة احتلال، وفِي مخالفة صريحة للقانون الدولي، مستمرة في سرقة أراضي الفلسطينيين لصالح المستوطنات غير الشرعية، وتعتقل الآلاف بدون محاكمات، كثير منهم أطفال ونساء ومرضى، تعمل على تهويد القدس وطرد المقدسيين بالقوة، تفرض حصارا ظالماً على مليوني فلسطيني في غزة، حصار وصفته المؤسسات الدولية بالعقاب الجماعي والجريمة التي ترتقي إلى جريمة ضد الإنسانية».

ونددت الحركة بوصف «البوندستاغ» لـ(إسرائيل) «بالدولة التي تتبنى القيم الأوروبية الغربية فهل هذه القيم تنسجم، مثلاً، مع قتل العشرات وجرح الآلاف، كثير منهم أطفال، من الفلسطينيين السلميين الذين يتظاهرون للمطالبة بحقهم في حياة كريمة والعودة لديارهم».

وتساءل البيان «هل الموافقة على يهودية الدولة ينسجم مع القيم الديمقراطية التي قامت عليها ألمانيا بعد الحرب، والتي في أساسها لا تفرق بين المواطنين على أساس جنس أو لون أو دين».

واعتبر بيان حماس «أن هذا القرار سيزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، كونه يعطي الاحتلال ضوءا أخضر للاستمرار في عدوانه على الشعب الفلسطيني ومخالفة القانون الدولي».

وطالب بيان حماس مجلس «البوندستاغ» بالتراجع عن هذا القرار، واتخاذ القرارات التي تنصف الشعب الفلسطيني «بعد ظلم وقع عليه لعقود، كانت أوروبا وفِي المقدمة منها ألمانيا، سببًا رئيسًا فيه».

وتقدمت بمشروع القرار في «البوندستاغ» ثلاث كتل برلمانية، وهي الاتحاد المسيحي والديمقراطي بزعامة المستشارة «أنغيلا ميركل»، والحزب الاشتراكي والليبراليون، وذلك بمناسبة مرور سبعين عاما على تأسيس دولة (إسرائيل).

وفي توصيف لافت، أقر القرار بيهودية (إسرائيل)، ووصفها بـ«الدولة الديمقراطية اليهودية».

كما بارك قرار «البوندستاغ» ما أسماه التحول الإيجابي في الموقف السعودي تجاه (إسرائيل)، معتبرا ذلك عاملا مهما في تحقيق الاستقرار والتعايش السلمي في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

البوندستاغ إسرائيل دولة يهودية حماس فلسطين