6 اغتيالات ووفيات خلال أسبوعين من الدعاية بانتخابات العراق

الأحد 29 أبريل 2018 09:04 ص

بعد مرور أسبوعين على انطلاق الحملات الدعائية للانتخابات البرلمانية في العراق، خرج 6 من المرشحين في الانتخابات الأولى بعد هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتنوع خروج هؤلاء المرشحين ما بين 3 بحوادث اغتيالات، و3 بحوادث موت عرضية لا علاقة لها بحوادث الاغتيال.

وأكدت وسائل إعلام عراقية، الأحد، وفاة المرشح عن ائتلاف دولة القانون «نجم الحسناوي» إثر نزاع عشائري نشب بمنطقة شارع فلسطين شرقي العاصمة العراقية بغداد.

وقال مصدر أمني عراقي إن «الحسناوي يسكن في منطقة شارع فلسطين، لكنه كان في زيارة إلى منزل عائلته في منطقة المشتل ببغداد، وأثناء تواجده هناك نشب نزاع عشائري تبعه إطلاق نار، ما تسبب في مقتله».

وتأتي وفاة «الحسناوي» بعد 10 أيام فقط من إعلان «تحالف بغداد» وفاة المرشح عن محافظة بغداد المحامي «ياسين مجيد اللهيبي» بسكتة قلبية، نتيجة مشاجرة مع شقيق المرشحة عن ائتلاف الوطنية، «إيناس عودة اللهيبي» بسبب تمزيق الملصقات الانتخابية.

وبعد ساعات من إعلان انطلاق الحملات الدعائية رسميا في 14 أبريل/نيسان من الشهر الجاري، توفي مرشح عن قائمة تيار الحكمة الوطني «هادي حسين العقابي» عن محافظة واسط، إثر حادث سير أثناء التوجه لبغداد لحضور الإعلان الرسمي عن قائمة الحكمة، بزعامة «عمار الحكيم».

وبالإضافة إلى هذه الوفيات الثلاثة، فإنه منذ انطلاق الحملات الدعائية لانتخابات العراق، قتل 3 مرشحين اثنان منهم من كركوك ومرشحة أخرى في الأنبار، فيما نجا 3 آخرون في بغداد والبصرة وكركوك من محاولات اغتيال، وفق حصر أجراه موقع «عربي 21».

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات البرلمانية العراقية في 12 مايو/أيار المقبل، حيث تستمر إلى قبل يوم واحد من موعد إجرائها، حسبما أعلن رئيس الإدارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات، «رياض البدران».

وتعد الانتخابات البرلمانية العراقية 2018 الأولى التي تجرى في البلاد، بعد هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من العراق عام 2011، كما أنها تعد رابع انتخابات منذ الغزو الأمريكي للبلاد عام 2003، لانتخاب أعضاء مجلس النواب (البرلمان) الذي بدوره ينتخب رئيسي الوزراء والجمهورية.

ويتنافس في الانتخابات 320 حزبا سياسيا وائتلافا وقائمة انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفا انتخابيا، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحا.

ويحق لـ24 مليون عراقي الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات من أصل 37 مليون نسمة، وذلك من خلال البطاقة الإلكترونية التي يجري اعتمادها للمرة الأولى، في مسعى لسد الطريق أمام التلاعب والتزوير.

  كلمات مفتاحية

انتخابات برلمان العراق اغتيال وفاة