صحف مصر تبرز تمديد وديعة الكويت وتتابع التغريدة الحزينة لـ«صلاح»

الاثنين 30 أبريل 2018 04:04 ص

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة صباح الإثنين، بلقاء وزير الدفاع المصري ورئيس الأركان العامة بالجيش الكويتي لبحث تعزيز التعاون العسكري، كما أكدت موافقة الكويت على مد أجل وديعة بنحو 4 مليارات دولار لدى البنك المركزي دون أن تحدد موعد الأجل الجديد.

ونشرت صحف القاهرة تصريحات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» التي وجهها إلى عمال مصر بأنهم تعبوا معه خلال الفترة الماضية «وستتعبون أكثر في الفترة المقبلة»، وتابعت لقاء «السيسي» ووزير خارجية فرنسا، نافية تقديم فرنسا طلبا لمصر بنشر قوات في سوريا، كما نقلت مناقشات رئيس الوزراء المصري ورئيس هيئة التجارة الخارجية اليابانية حول سبل رفع معدلات التبادل التجاري بين البلدين.

وأبرزت صحف مصر القرارات الـ6 لرئيس الوزراء للمحافظين لـ«مواجهة» ما وصفته الصحف بـ«الطقس المجنون»، كما تابعت‫ تداعيات حادث الحريق الذي شب بالواجهة الخلفية الغربية لمشروع المتحف المصري الكبير، الذي يعد أضخم متحف أثري بالبلاد، واهتمت بقرار رئيس الوزراء إقالة رئيس هيئة الأوقاف المصرية، وسط أحاديث عن تورطه في قضايا فساد.

وتناولت الصحف «التغريدة الحزينة» للاعب كرة القدم بالمنتخب المصري ونادي ليفربول الإنجليزي «محمد صلاح» التي كشفت حجم إحباطه وضيقه من الأسلوب الذي تم التعامل به في أزمة الرعاية مع اتحاد كرة القدم المصري، بينما نقلت عن وزارة الزراعة تأكيدها أن البطيخ الموجود بالسوق المصرية آمن تماما وصالح للاستهلاك ولا يسبب أي أضرار خلافا لما تقوله الشائعات.

التعاون العسكري مع الكويت

واهتمت صحيفة «الأهرام» بلقاء وزير الدفاع المصري القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول «صدقي صبحي»، ورئيس الأركان العامة للجيش الكويتي، الفريق الركن «محمد خالد خضر»، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

تناول اللقاء تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، وسبل تعزيز آفاق التعاون العسكري بين البلدين في العديد من المجالات.

وكان الفريق «محمد فريد»، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، قد استقبل رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي، حيث أجريت مراسم استقبال رسمية واستعراض حرس الشرف بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع.

وعقد الجانبان لقاء تضمن مناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، على ضوء علاقات التعاون العسكري، ونقل وتبادل الخبرات والتدريبات المشتركة بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين.

تمديد وديعة الكويت

وفي مجال العلاقات الكويتية المصرية أيضا، أكدت صحيفة «الشروق» موافقة الكويت على مد أجل وديعة بنحو 4 مليارات دولار لدى البنك المركزي، حيث نقلت عن محافظ البنك المركزي، «طارق عامر»، قوله، في تصريحات صحفية، إن الكويت أبلغته بالموافقة على مد أجل وديعتها لدى البنك المركزي والبالغة نحو 4 مليارات دولار، دون أن يكشف عن الأجل الجديد.

وأضاف على هامش مؤتمر اتحاد المصارف العربية، أن موافقة الكويت على مد أجل وديعتها بجانب موافقة السعودية والإمارات خلال وقت سابق على مد آجال ودائعهما.

وأعلنت دول الإمارات العربية المتحدة، والسعودية والكويت عن دعم مصر في مؤتمر دعم الاقتصاد المصري مارس/آذار 2015، عبر تقديم ودائع لمصر بنحو 12 مليار دولار.

زيارة وزير خارجية فرنسا

دوليا، تابعت صحيفة «اليوم السابع» لقاء «السيسي»، ووزير خارجية فرنسا، «جان إيف لودريان»، الأحد، حيث شهد اللقاء تباحثا حول عدد من الملفات الخاصة بالعلاقات الثنائية، وسبل تعزيز الشراكة القائمة بين البلدين في عدد من المجالات، حيث تم الاتفاق على زيادة التنسيق الأمني وتبادل المعلومات بين البلدين.

كما ناقش الجانبان التطورات المتعلقة بالقضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها المستجدات على الساحة الليبية، حيث اتفقت وجهات النظر على حدوث تقدم نسبي بالمشهد الليبي، وهو ما يستلزم الإسراع في عقد الانتخابات قبل نهاية العام الجاري، أخذا في الاعتبار أن الأوضاع في ليبيا تؤثر على أمن واستقرار منطقة البحر المتوسط بأكملها.

أما بالنسبة للأزمة السورية، فقد أكد الرئيس على ثوابت الموقف المصري المتمثل في التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة بما يضمن وحدة الأراضي السورية ويصون مقدراتها ويحقق إرادة الشعب السوري ويرفع المعاناة الإنسانية عنه.

وعقب اللقاء، قال وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي، إن «فرنسا لم تطلب من مصر إرسال قوات عسكرية إلى سوريا».

التبادل التجاري مع اليابان

وفي المجال الدولي أيضا، تناولت صحيفة «الأهرام» مناقشات رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل» ورئيس هيئة التجارة الخارجية اليابانية، «هيرويوكي إشيجي»، حول سبل تعزيز التعاون القائم مع الهيئة ورفع معدلات التبادل التجاري بين البلدين.

ودعا رئيس مجلس الوزراء الشركات اليابانية ورجال الأعمال إلى زيارة مصر للتعرف على فرص الاستثمار، مؤكدا اهتمام الحكومة بالتطوير المستمر لمناخ الاستثمار، واستمرار التنسيق بما يسهم في زيادة حجم الصادرات المصرية إلى اليابان.

واستعرض رئيس الوزراء أهم ملامح برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي والجهود التي تم بذلها لجذب المزيد من الاستثمارات، موجها الدعوة للجانب الياباني للاستثمار في كبريات المشروعات القومية في مصر مثل المثلث الذهبي والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومدينة دمياط للأثاث وغيرها في مختلف القطاعات الاستثمارية الواعدة.

«السيسي» للعمال: «هتتعبوا أكتر»

ونشرت صحيفة «الأخبار» تصريحات «السيسي» التي وجهها إلى عمال مصر في كلمته، الأحد، خلال الاحتفال بعيد العمال، حيث قال موجها كلمته للعمال: «تعبتم معي.. وستتعبون أكثر في الفترة المقبلة»، معتبرا أن: «الشغل الكثير اللي حصل بيأكد حاجة واحدة اللي في مكاني ميقدرش يعمل حاجة من غيركم، أنتم عمال وعاملات مصر تقومون بهذا الدور.. وبقولكم هتتعبوا معايا أكتر».

وطالب «السيسي»، العمال بالاهتمام بالانتخابات النقابية المقبلة، قائلا: «من فضلكم اهتموا بالأمور اللي زي كده.. واهتموا تولوا عليكم من يصلح.. وده إذا كنتم عايزين نطلع قدام في كل مجال اختاروا كويس، واختاروا اللي عنده منطق سليم وإنصاف وأمانة».

وأضاف أن «مصر تمضي على مسارات متوازية في نفس الوقت لتعويض ما فاتها، وأن التحديات التي واجهتنا خلال السنوات الماضية تنوء بحملها الجبال وما كان لنا الصمود أمامها إلا بفضل الله وصلابة معدن شعبنا وتكاتفه في الشدائد».

مواجهة «الطقس المجنون»

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم» القرارات الـ6 لرئيس الوزراء إلى المحافظين لـ«مواجهة» ما وصفه بـ«الطقس المجنون»، حيث عقد «إسماعيل» اجتماعا بحضور وزيري الموارد المائية والري «محمد عبد العاطي»، والتنمية المحلية «أبوبكر الجندي»، ورئيس هيئة الأرصاد الجوية الدكتور «أحمد عبدالعال»، في ضوء إجراءات الحكومة وتحركاتها تحسبا لحالة الطقس خلال الفترة الحالية، وتوقعات خبراء الأرصاد الجوية بهطول أمطار غزيرة على عدد من المحافظات.

وشملت قرارات رئيس الوزراء «تفعيل غرفة طوارئ مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء»، و«غرف عمليات المحافظات»، اعتبارا من ظهر الأحد، لمتابعة حالة الطقس وتوقعات سقوط الأمطار، خلال الفترة من اليوم 29 أبريل/نيسان حتى الخميس 3 مايو/أيار، على مستوى الجمهورية، خاصة في محافظات البحر الأحمر، وشمال وجنوب سيناء، وقنا، وأسيوط، وسوهاج والسويس.

وقرر رئيس الوزراء أيضا إخطار كل المحافظين برفع حالة الاستعداد للدرجة القصوى، والتواجد في مكاتبهم لمتابعة الموقف على الأرض، واتخاذ ما يلزم من إجراءات فاعلة للتعامل السريع مع سقوط الأمطار، وتجهيز 8 فرق للطوارئ في قطاعات المياه، والصرف الصحي، والكهرباء، والحماية المدنية، والغاز، والتأكد من جاهزية سيارات نزح المياه، والطلمبات، وكل التجهيزات اللازمة لمواجهة الآثار المترتبة على هطول الأمطار، والتنسيق مع المحافظات المجاورة في هذا الشأن، ومراجعة شبكة الصرف في الطرق الرئيسية، ومراجعة الخطط المرورية البديلة في المدن الرئيسية.

حريق المتحف

وتابعت صحيفة «الأخبار» ‫ تداعيات حادث الحريق الذي شب بالواجهة الخلفية الغربية لمشروع المتحف المصري الكبير، الذي يعد أضخم متحف بالبلاد.

وقالت الصحيفة إنه بعد السيطرة على حريق سقالات المتحف المصري الكبير طالب رئيس الوزراء يطالب ‫بتقارير متابعة للموقف، بينما فتحت النيابة الإدارية تحقيقا في الواقعة.

كما رئيس مجلس الوزراء مساء ووزير الآثار «خالد العناني» تداعيات الحريق، وأوضح «العناني» خلال اللقاء أنه فور حدوث الحريق توجهت سيارات الإطفاء الموجودة بالمتحف المصري الكبير ثم توالى خلال دقائق وصول سيارات الإطفاء من إدارة الحماية المدنية بالجيزة للتعامل مع الحريق وإخماده، حيث تم السيطرة على النيران بالكامل والانتهاء من أعمال التبريد.

‫وأكد وزير الآثار أن الحادث لم ينتج عنه أي آثار سلبية على المبنى أو على أي قطعة أثرية بالمتحف، كما أنه لم ينتج عن الحريق أي إصابات للعاملين، وأنه تجرى معاينة موقع الحريق من قبل المعمل الجنائي للوقوف على أسباب الحادث.

من جانبه، أمر النائب العام المستشار «نبيل صادق»، بإجراء تحقيق موسع فى الحادث، وذلك للوقوف على أسبابه وتحديد المسئولية.

إقالة رئيس «الأوقاف»

واهتمت صحيفة «اليوم السابع» بقرار رئيس الوزراء المصري، «شريف إسماعيل»، الأحد، إقالة رئيس هيئة الأوقاف المصرية، «أحمد عبدالحافظ» من منصبه، وذلك دون أن يشير نص القرار المنشور في الجريدة الرسمية إلى أي أسباب لتلك الإقالة المفاجئة.

لكن ذلك القرار يأتي في أعقاب تداول معلومات حول بيع «عبدالحافظ» أسهم في بنك الإسكان والتعمير بالأمر المباشر دون الرجوع لإدارة الهيئة.

كما سبق أن أحال وزير الأوقاف المصري، «محمد مختار جمعة»، في وقت سابق بعض تصرفات رئيس هيئة الأوقاف إلى النيابة العامة فيما يتعلق بالأمر نفسه.

وعقب بلاغ وزير الأوقاف، أحال النائب العام الموضوع إلى الجهات المعنية والنيابية للتحقيق في تلك المعلومات.

التغريدة الحزينة لـ«صلاح»

وأشارت صحيفة «المصري اليوم» إلى التغريدة الحزينة للاعب كرة القدم بالمنتخب المصري ونادي ليفربول الإنجليزي «محمد صلاح» التي كشفت حجم إحباطه وضيقه من الأسلوب الذي تم التعامل به في أزمة الرعاية مع اتحاد كرة القدم.

وقال «صلاح» في تغريدته بـ«تويتر» إن طريقة التعامل كان بها إهانة كبيرة -دون توضيح ما يقصده- حيث كتب: «بكل أسف طريقة التعامل فيها إهانة كبيرة جدا كنت أتمنى التعامل يكون أرقى من كدا».

وفسر البعض بان اللاعب يقصد التعبير عن استيائه بعد أزمته الأخيرة بسبب وضع صورته على طائرة المنتخب ضمن الدعاية التى تقوم بها الشركة الراعية لاتحاد الكرة.

وكان «رامي عباس» وكيل «صلاح» قد شن هجوما عنيفا على مسئولي اتحاد الكرة المصري في أكثر من مرة، وأبدى اعتراضا على وضع صورة صلاح على طائرة المنتخب باعتبار أنها تأتي كدعاية لشركة منافسة للشركة الراعية لـ«صلاح» ما تسبب في أزمة.

وسبق لوكيل صلاح أن أكد أنه تواصل مع اتحاد الكرة في عدة مناسبات خلال الفترة الماضية من أجل حل الأزمة خاصة أنها تضر صلاح إلا أنه أشار لتجاهل اتحاد الكرة واستخدم الوكيل لغة تتسم بالتعالي في مخاطبة اتحاد الكرة برئاسة المهندس «هاني أبوريده».

وفي آخر تطورات الأزمة أكد وزير الشباب والرياضة، «خالد عبدالعزيز»، أنه «سيتواصل مع جميع الأطراف لحل الأزمة، خاصة أن منتخب مصر يستعد للمشاركة فى المونديال».

البطيخ آمن

ونقلت صحيفة «الأهرام» عن المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة «حامد عبدالدايم» تأكيده أن البطيخ الموجود بالسوق المصرية آمن تماما وصالح للاستهلاك ولا يسبب أي أضرار بالصحة كما أشيع على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام، بوجود متبقيات  للمبيدات الحشرية على البطيخ وحقنه بمواد مسرطنة، مشيرا إلى أن هذا الكلام عار تماما عن الصحة.

وقال «عبدالدايم» إن بعض الشائعات التي تم ترديدها عن حدوث مشاكل صحية بسبب أكل البطيخ جعل الوزارة  تتحرك على الفور وتم أخذ عينات من البطيخ الموجود في جميع الأسواق المركزية، وعمل التحاليل اللازمة، وتبين عدم وجود أي متبقيات للمبيدات أو أشياء ضارة.

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية صحف مصر صحف القاهرة وديعة الكويت رئيس الأركان التعاون العسكري تمديد محمد صلاح اتحاد الكرة البطيخ الطقس المجنون الأوقاف المتحف المصري