صحف الخليج تترقب المصالحة وتحتفي باحتياطي «أرامكو»

الاثنين 30 أبريل 2018 06:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، تشديد وزير الخارجية الأمريكي الجديد «مايك بومبيو»، على ضرورة حل الأزمة القائمة بين قطر والدول الأربع المقاطعة لها (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، وتأكيده أهمية التوصل إلى وسيلة لتحقيق المصالحة الخليجية.

واحتفت الصحف، بالمراجعة الخارجية المستقلة، التي كشفت أن احتياطات شركة «أرامكو» السعودية النفطية، المؤكدة لا تقل عن 270 مليار برميل، بينما كان الرقم المعلن في المراجعة السنوية للشركة نفسها عام 2016 أقل من ذلك عند 260.8 مليارات برميل.

ولفتت الصحف، إلى استقرار معدل البطالة لإجمالي السعوديين عند 12.8%، في الربع الرابع لـ2017، بينما سجل معدل البطالة الإجمالي للسكان (السعوديين وغير السعوديين بعمر 15 سنة فأكثر) 6%، بارتفاع 0.2% عن الربع السابق.

وأشارت الصحف، إلى أن الحكومة الكويتية، باتت شبه جاهزة لجلسة الاستجوابات «الثالوثية»، الثلاثاء، التي توقع لها رئيس مجلس الأمة (البرلمان) أن تمتد حتى مطلع الفجر، ولم يتبق إلا بعض اللمسات الأخيرة على الردود الخاصة بكل استجواب على حدة.

واهتمت الصحف، بإعلان «قطر للبترول»، توقيع اتفاقية لتزويد فيتنام بما يصل إلى مليوني طن سنويا من الغاز البترولي السائل والنافثا لمدة 15 عاما.

ونقلت الصحف، عن العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة «الريل»، «عبدالله السبيعي»، تأكيده إنجاز 100% من الأعمال الإنشائية والمدنية لمشروع «مترو الدوحة»، وإتمامها بالكامل هذا العام.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع معدل التضخم في أسعار المستهلك، في إمارة أبوظبي، خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 3.9%، مقارنة بالفترة نفسها من 2017.

وأشارت الصحف، إلى توقيع في العاصمة الإماراتية أبوظبي، اتفاقية امتياز في الحقول البحرية، تحصل بموجبها شركة «أو إم في» النمساوية للنفط والغاز، والمملوكة جزئيا لإحدى الشركات التابعة لـشركة «مبادلة للاستثمار» الإماراتية، على حصة 20% في امتياز «صرب وأم اللولو» البحري.

ونقلت الصحف، عن وزير الإعلام العماني «عبدالمنعم بن منصور الحسني»، قوله أمام مجلس الشورى، إن النقد مقبول ولكن والإساءة مرفوضة، مقدما مقترح لإنشاء مدينة إعلامية ذكية لاستقطاب الاستثمارات.

وأشارت الصحف، إلى موافق مجلس الشورى البحريني، على مشروع قانون إعادة التنظيم والإفلاس، وذلك خلال جلسة واحدة استمرت لنحو 4 ساعات، كما قرر تخصيص جلسته المقبلة لمشروع قانون الضمان الصحي.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في قصره بالرياض، وزير الخارجية الأمريكي «مايكل بومبيو»، حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة تجاهها. (الرياض)

اتفق وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، مع نظيره الأمريكي «مايك بومبيو»، على أهمية «تعديل الاتفاق النووي مع ايران»، وقال: «تؤيد المملكة جهود تحسين الاتفاقية النووية الايرانية»، مضيفا: «كما نعتقد ان المشكلة الايرانية يجب أن يكون التعامل معها عن طريق فرض المزيد من العقوبات». (الشرق الأوسط)

كشفت المراجعة الخارجية المستقلة أن احتياطات شركة «أرامكو» السعودية النفطية، المؤكدة لا تقل عن 270 مليار برميل، بينما كان الرقم المعلن في المراجعة السنوية للشركة نفسها عام 2016 أقل من ذلك عند 260.8 مليارات برميل. (الحياة)

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» السعودية «يوسف البنيان»، إن الشركة تدرس الفرص المتاحة للوصول إلى الأسواق الأفريقية عبر إقامة مصانع جديدة ضمن خططها للاستثمار في الخارج. (الاقتصادية)

أظهرت نتائج الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، ارتفاع معدل المشاركة الاقتصادية لإجمالي السعوديين في سن 15 سنة فأكثر بنسبة 41.9%، مقارنة بـ40.7% في الربع السابق عليه. (الشرق الأوسط)

استقر معدل البطالة لإجمالي السعوديين عند 12.8%، في الربع الرابع لـ2017، بينما سجل معدل البطالة الإجمالي للسكان (السعوديين وغير السعوديين بعمر 15 سنة فأكثر) 6%، بارتفاع 0.2% عن الربع السابق. (الاقتصادية)

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، عن تعديلات جديدة على قوانينه، في سبيل تطوير مسابقات كرة القدم، إذ ستتمكن الأندية الـ16 المشاركة في الدوري السعودي للمحترفين من تسجيل 7 لاعبين أجانب ولاعبين اثنين من مواليد المملكة، على أن تقتصر قائمة كل فريق على 28 لاعبا عوضا عن 33. (الحياة)

أصبحت «لين لافرتي إلسنهانز»، التي عينت مؤخرا في مجلس إدارة «أرامكو» السعودية، أول سيدة تنضم لعضوية مجلس إدارة هذه الشركة التي تعد عملاق صناعة النفط في العالم. (الشرق الأوسط)

بعد فوز «فوكس سينما» التابعة لمجموعة ماجد الفطيم بالرخصة الثانية لتشغيل دور السينما في المملكة، ومنحها الرخصة، تفتح الإثنين، 4 شاشات عرض سينمائية في «الرياض بارك»، منها صالتان للأطفال. (عكاظ)

الإمارات

افتتح نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، «موانئ دبي العالمية كارغوسبيد» النظام الأول من نوعه في العالم، الذي يأتي تنفيذه بالشراكة مع شركة «فيرجين هايبرلوب ون» العالمية، في خطوة من شأنها إحداث طفرة في مجال نقل البضائع برا بسرعة فائقة تقارب سرعة الشحن بالطيران، وبكلفة أقرب إلى كلفة النقل بالشاحنات. (البيان)

وصل إلى الإمارات، رئيس وزراء اليابان «شينزو آبي»، والوفد المرافق له، في زيارة رسمية تتضمن مباحثات مع المسؤولين الإماراتيين. (الخليج)

وقعت في العاصمة الإماراتية أبوظبي، اتفاقية امتياز في الحقول البحرية، تحصل بموجبها شركة «أو إم في» النمساوية للنفط والغاز، والمملوكة جزئيا لإحدى الشركات التابعة لـشركة «مبادلة للاستثمار» الإماراتية، على حصة 20% في امتياز «صرب وأم اللولو» البحري. (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة «مبادلة للاستثمار - أبوظبي مبادلة»، المملوكة لحكومة أبوظبي، عن نتائجها المالية المدققة للعام الماضي، حيث ارتفعت الإيرادات إلى 165.6 مليار درهم، مقارنة مع 145.4 مليار درهم خلال عام 2016، وذلك نتيجة للأداء القوي لقطاعات الأعمال. (الإمارات اليوم)

ارتفع معدل التضخم في أسعار المستهلك، في إمارة أبوظبي، خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 3.9%، مقارنة بالفترة نفسها من 2017، حيث بلغ الرقم القياسي 112.2  نقطة للربع الأول من عام 2018، بينما كان 107.9 نقطة للفترة نفسها من عام 2017. (الاتحاد)

أظهرت بيانات لمركز دبي للإحصاء، أن عدد عقود الزواج في الإمارة وصل إلى 4394 عقدا، مقابل 1484 شهادة طلاق خلال العام الماضي، فيما بلغ إجمالي عدد المواليد في دبي 31 ألفا و585 مولودا، 51.42% منهم ذكور. (الإمارات اليوم)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة من رئيس غامبيا «أداما بارو»، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الوطن)

أعلنت «قطر للبترول»، توقيع اتفاقية لتزويد فيتنام بما يصل إلى مليوني طن سنويا من الغاز البترولي السائل والنافثا لمدة 15 عاما. (الراية)

رحبت قطر بافتتاح مكتب لمنظمة العمل الدولية في الدوحة، في وقت قال وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية «عيسى بن سعد الجفالي النعيمي»، إن بلاده تطبق أفضل نظم العمل العالمية. (الشرق)

قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة «الريل»، «عبدالله السبيعي»، إنجاز 100% من الأعمال الإنشائية والمدنية لمشروع «مترو الدوحة»، وإتمامها بالكامل هذا العام، بينما أنجزت الشركة حتى اليوم قرابة 96% من الأعمال الكهروميكانيكية والتشطيبات الداخلية للمحطات البالغ عددها 37 محطة موزعة حسب الكثافة السكانية. (الوطن)

رفعت وزارة البلدية والبيئة القطرية، من درجة استعداداتها لاستقبال شهر رمضان، من خلال خطة عمل شاملة تم توزيعها على كافة البلديات تشتمل على جملة من الإجراءات والتدابير التي يجب اتباعها خلال الشهر الفضيل. (الراية)

استقبل ميناء سواكن، بولاية البحر الأحمر شرقي السودان، عددا من الرافعات وقوارب السحب، التي تم إرسالها من الشركة القطرية لإدارة الموانئ «مواني قطر»، تنفيذا للمرحلة الأولى لمذكرة التفاهم التي وقعتها الشركة مع ميناء بورتسودان لتطوير ميناء سواكن وجعله ميناء رئيسيا لنقل البضائع. (الشرق)

الكويت

باتت الحكومة الكويتية، شبه جاهزة لجلسة الاستجوابات «الثالوثية»، الثلاثاء، التي توقع لها رئيس مجلس الأمة (البرلمان) أن تمتد حتى مطلع الفجر، ولم يتبق إلا بعض اللمسات الأخيرة على الردود الخاصة بكل استجواب على حدة. (الراي)

قالت مصر إن الكويت «وافقت مبدئيا» على تجديد ودائع مستحقة على مصر بأربعة مليارات دولار. (السياسة)

باتت قضية أزمة العمالة الفلبينية في الكويت، في عهدة وزارة الخارجية، مع توافق المسؤولين حول آلية لتوفير أسواق بديلة وتثبيـت الأسعار، بحيث لا يتضرر المواطن، وبحث كيفية الاستعانة بعمالة تحتاج إليها الدولة من دول أخرى على ان يتم كل ذلك بصفة الاستعجال. (الأنباء)

أعلنت بلدية الكويت، ترخيصها 29 مقرا انتخابيا لـ15 مرشحا بمختلف الدوائر الانتخابية، مؤكدة تسهيلها كافة اجراءات تراخيص المقار الانتخابية والإعلانات لمرشحي المجلس البلدي 2018. (القبس)

البحرين

تفقد ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، القيادة العامة لقوة دفاع البحرين، وأشاد بالمشاركة الناجحة والمتواصلة في عملية «إعادة الأمل»، ضمن قوات التحالف العربي المشتركة. (الوطن)

وافق مجلس الشورى البحريني، على مشروع قانون إعادة التنظيم والإفلاس، وذلك خلال جلسة واحدة استمرت لنحو 4 ساعات، كما قرر تخصيص جلسته المقبلة لمشروع قانون الضمان الصحي. (أخبار الخليج)

وافق وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني «جميل حميدان»، على إشهار وتأسيس الاتحاد العربي لتقنية المعلومات والاتصالات بالبحرين، في قرار رقم 4 لسنة 2018، وذلك في سجل قيد الاتحادات النوعية للجمعيات بالوزارة. (الأيام)

عمان

كشف وزير التجارة والصناعة العماني «علي بن مسعود السنيدي»، أن هناك توجها لدى الحكومة لتخصيص عدد من القطاعات من بينها قطاع المياه وشبكات الصرف الصحي، وتدوير ومعالجة النفايات الصلبة. (الوطن)

قال وزير الإعلام العماني «عبدالمنعم بن منصور الحسني»، أمام مجلس الشورى، إن النقد مقبول ولكن والإساءة مرفوضة، مقدما مقترح لإنشاء مدينة إعلامية ذكية لاستقطاب الاستثمارات. (الرؤية)

بدأت أعمال «ملتقى عمان الاقتصادي»، في دورته السادسة، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض والذي تنظمه وزارة التجارة والصناعة ومجموعة الاقتصاد والأعمال ويستمر يومين. (الوطن)

أعلن مركز الأمن البحري، إنه بالتنسيق مع البحرية السلطانية العمانية، عن ضبط مجموعة من سفن الصيد الأجنبية التي كانت تمارس الصيد بطريقة غير شرعية في المياه الاقتصادية الخالصة للسلطنة بمحافظة ظفار. (الشبيبة)

شؤون خليجية

شدد وزير الخارجية الأمريكي الجديد «مايك بومبيو»، على ضرورة حل الأزمة القائمة بين قطر والدول الأربع المقاطعة لها (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، مشددا على أهمية التوصل إلى وسيلة لتحقيق المصالحة الخليجية. (الراي)

تعقد الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الاجتماع الأول للدورة الحادية والعشرين للهيئة، بدولة الكويت، الأربعاء المقبل، لمدة يومين بناء على دعوة من الكويت. (العرب)

قال وزير الخارجية اليمني «عبدالملك المخلافي»، إن «الجميع بات يدرك أن تدخل إيران يشكل كارثة إضافية لمعاناة الشعب اليمني، وأنه لا يمكن أن تكون جزءا من الحل». (الشرق الأوسط)

استسلم قيادي في جماعة الحوثيين وعشرات من عناصر ميليشياتها، للجيش اليمني على جبهة قانية بين محافظتي البيضاء ومأرب (وسط اليمن)، حيث كشف مصدر عسكري إن «مسلحين حوثيين مع قائدهم، تسللوا إلى أحد مواقع الجيش في قانية، وطلبوا الأمان». (الحياة)

دمرت غارات لمقاتلات التحالف العربي، آليات ‏عسكرية تابعة للميليشيات الحوثية الانقلابية، ‏المدعومة من إيران، في ‏مديرية مقبنة غرب محافظة تعز، جنوب غربي اليمن.‏ (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

تفجر جدل فلسطيني واسع حول هوية متهم رئيسي بالتخطيط لتفجير موكب رئيس الوزراء «رامي الحمدالله»، في غزة الشهر الماضي، ففيما اتهمته «حماس» بأنه ضابط مخابرات فلسطيني، ردت السلطة بتأكيدها أنه أحد عناصر «الجهاد الإسلامي» ومعتقل لدى (إسرائيل). (الشرق الأوسط)

قال نظام «بشار الأسد» في سوريا، إن صواريخ معادية، لم يحددها، استهدفت مواقع عسكرية في محافظتي حماة وحلب. (الشرق الأوسط)

وقعت الفصائل المعارضة للنظام السوري، في يلدا وببيلا وبيت سحم، على اتفاق يفضي إلى عودة البلدات الثلاث إلى سيطرة النظام، وخروج الرافضين للاتفاق، مع تسوية أوضاع الراغبين بالبقاء. (الحياة)

اندلعت معارك عنيفة مفاجئة، أمس، في ريف دير الزور شرق نهر الفرات بين «قوات سوريا الديمقراطية»، التي تهيمن عليها «وحدات حماية الشعب» الكردية، وقوات النظام السوري، أدت إلى سيطرة الأخيرة على أربع قرى قبل أن تنجح «سوريا الديمقراطية» في استعادة 3 بغطاء جوي من التحالف الدولي. (الشرق الأوسط)

تستضيف موسكو، اجتماعات اللجنة الاقتصادية المصرية الروسية المشتركة في النصف الثاني من مايو/أيار المقبل، لإبرام اتفاقات تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك، خصوصا في مجالات الصناعة والزراعة والجمارك، وبناء المنطقة الصناعية الروسية في مصر. (الحياة)

اتفقت مصر وفرنسا على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، والعمل على دعم الحل السياسي بالأزمة السورية والليبية، مع مناقشة الهجمات الصاروخية الباليستية الحوثية على الأراضي السعودية. (الشرق الأوسط)

تجددت المواجهات بين القوات الحكومية السودانية، ومتمردي «الحركة الشعبية - الشمال»، في ولاية النيل الأزرق المتاخمة للحدود مع أثيوبيا وجنوب السودان، حيث اتهم المتمردون الخرطوم بخرق وقف النار، مؤكدين أن هجوم الحكومة أسفر عن تشريد مدنيين. (الحياة)

بدأت المرحلة الثانية، من الانتخابات النيابية اللبنانية، المخصصة للمغتربين اللبنانيين، في 33 دولة بالإضافة إلى جزيرة جوادلوب، انطلاقا من الساحل الشرقي لأستراليا في سيدني، بريسبين وملبورن، وحتى لوس أنجلوس. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية أرامكو البطالة التضخم الخليج صحف استثمارات الغاز قطر للبترول