تفاصيل مخطط «بن زايد» لتجنيس «بدون» الكويت

الاثنين 30 أبريل 2018 10:04 ص

كشف مؤسس حركة «الكويتيين البدون» والمقيم في لندن، «محمد والي العنزي»، تفاصيل مخطط كان يعده ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، مشيرا إلى مفاوضات جرت بينه وبين «ان زايد» لمنح البدون في الكويت الجنسية الإماراتية.

وقال «العنزي» في تدوينات له بموقع «تويتر»: «محمد بن زايد حينما أرسل لي كان المخطط أن أخرج في البداية على يوتيوب مما يبث عبدالله الصالح الآن ثم يمكنني بن زايد من قناة فضائية تبث من لندن تطالب بحقوق البدون في كل دول الخليج ثم أتقدم بمناشدة لمحمد بن زايد ولكنني بعد أن رفضت سألت نفسي كيف يخطط للحل؟».

وأضاف في تغريدة أخرى: «الآن فهمت ماذا كان بن زايد يخطط عندما أناشده.. خطط لتجنيس بدون الخليج جميعا كإماراتيين ويؤكد هذا تخطيطهم لجعل عبدالعزيز بن فهد بن تركي ولي عهد للسعودية ثم ضم بدون السعودية للإمارات الصورة أصبحت أكثر وضوحا بالنسبة لي أعتقد أمريكا طلبت منه عددا محددا للجيش».

واختتم «العنزي» تدويناته قائلا: «ولذلك حرك بن زايد الصهيوني كوهين والان حمد المزروعي يصرح بذلك ليس من فراغ فابن زايد سيأخذ بدون الخليج ليكون منهم جيشا للحرب المقبلة».

 

 

 

 

 

 

جاء ذلك على ردا على الإعلان المباشر من قبل المغرد الإماراتي المقرب من ولي عهد أبوظبي «حمد المزروعي» بأن الإمارات ستجنس الكويتيين البدون بجنسيتها.

وجاء إعلان «المزروعي» عن هذه الخطوة الإماراتية بعد ساعات من تعهد الإعلامي الإسرائيلي «إيدي كوهين» الذي يعد من أكبر مناصبي الكويت عداء بحل مشكلة البدون.

تجدر الإشارة أنه ما بين 96 و120 ألف شخص يقيمون في الكويت بدون جنسية أو إقامة، ويصطلح عليهم «البدون»، ويقول أغلبهم إنهم مواطنون لم يسجل آباؤهم في السجلات الرسمية.

لكن السلطات تؤكد أن 34 ألفا فقط هم الذين يمكن أن يحصلوا على الجنسية، وأن الباقين هم من جنسيات أخرى.

كما يوجد آلاف آخرون يقيمون منذ عقود دون الحصول على جنسيات أو إقامات، أو العودة لبلدانهم لتجديد أو استخراج وثائق شخصية.

وبدأت أزمة «البدون» في الكويت بالظهور عقب استقلال البلاد عام 1961، إذ لم يتمكن «البدون» الذين كانوا يسكنون الصحراء من الحصول على الجنسية الكويتية، لكنهم خدموا في الجيش والشرطة وساهموا في تأسيس أجهزة الدولة من دون حصولهم على ورقة الجنسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت الإمارات البدون محمد بن زايد حمد المزروعي الكويتيين البدون