«خامنئي» يحذر من مواجهة سعودية إيرانية بتحريض أمريكي

الاثنين 30 أبريل 2018 12:04 م

حذر المرشد الأعلى في إيران «علي خامنئي»، من مواجهة إيرانية سعودية، بتحريض من الولايات المتحدة الأمريكية.

واتهم «خامنئي»، واشنطن، بمحاولة تعميق أزمة إقليمية بتحريض السعودية، منافس طهران في المنطقة، على مواجهة الجمهورية الإسلامية، وفق «رويترز».

وقال «خامنئي»: «إحدى طرق مواجهة إيران هي تحريض حكام لا يتمتعون بالخبرة في المنطقة... يحاول الأمريكيون تحريض السعودية ضد طهران».

وأضاف: «هدفهم تعميق الأزمة الإقليمية... ودفع المسلمين لمحاربة المسلمين»، بحسب التليفزيون الإيراني.

تأتي تصريحات «خامنئي»، بعد دعوة وجهها وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» للولايات المتحدة؛ لفرض عقوبات إضافية على إيران بشأن برنامجها الصاروخي، مؤكدا تأييد بلاده لسياسة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تجاه طهران.

وأمس الأحد، قال وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو» في مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي، إن «إيران تزعزع استقرار المنطقة بأكملها عن طريق ميليشياتها وتقوم بالهجمات الإلكترونية وعلى خلاف الإدارة السابقة نتعامل بشكل مختلف مع إيران».

ورد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، الإثنين، بالقول إن الشراكة الأمريكية السعودية تهدف إلى «زعزعة الاستقرار في المنطقة وإثارة الحروب وتصعيد سباق التسلح والتطرف».

وبحث «الجبير» و«بومبيو»، في الرياض، الأوضاع في اليمن، وسوريا، والعقوبات على إيران.

وقبل يومين، قال «بومبيو» إنه سيناقش خلال جولته الأولى بالشرق الأوسط مستقبل الاتفاق النووي مع إيران، والذي أبرم في عام 2015، والذي تسعى إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» إلى تغييره.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران آية الله علي خامنئي الولايات المتحدة السعودية مايك بومبيو