«بومبيو» يؤكد حق (إسرائيل) في الدفاع عن نفسها

الاثنين 30 أبريل 2018 01:04 ص

حث وزير الخارجية الأمريكي الجديد «مايك بومبيو» الفلسطينيين والإسرائيليين، على استئناف المفاوضات، مؤكدا في الوقت نفسه أن من حق الإسرائيليين الدفاع عن أنفسهم ضد مظاهرات الفلسطينيين على حدود غزة.

وقال «بومبيو»، في مؤتمر صحفي في الأردن، مع نظيره الأردني «أيمن الصفدي»: «نؤمن بالتأكيد أن الإسرائيليين والفلسطينيين بحاجة إلى الانخراط سياسيا. ونشجع الفلسطينيين على العودة إلى الحوار السياسي».

وأضاف: «فيما يتعلق بحل الدولتين، فإن الطرفين سيتخذان في النهاية القرار بشأن الحل الصحيح. ونحن بالتأكيد منفتحون على حل الدولتين كتسوية محتملة».

والتقى «بومبيو» في وقت لاحق بالعاهل الأردني، الملك «عبدالله الثاني»، وقال، خلال لقائهما، إن الولايات المتحدة تعمل «بشكل وثيق مع الأردن» لتسهيل التوصل إلى اتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

تجدر الإشارة إلى أن مفاوضات السلام بين الجانبين متوقفة منذ نحو أربع سنوات.

وجدد «بومبيو» دعم الولايات المتحدة لـ(إسرائيل).

وردا على سؤال حول الأوضاع على الحدود بين قطاع غزة و(إسرائيل)، قال وزير الخارجية الأمريكي خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الأردني :«نؤمن بأن للإسرائيليين الحق في الدفاع عن أنفسهم ونحن ندعم هذا تماما».

واستشهد 49 فلسطينيا جراء إطلاق نار إسرائيلي على الحدود خلال المظاهرات التي تخرج على الحدود في قطاع غزة أيام الجمع منذ الثلاثين من مارس/آذار الماضي.

وكان الرئيس الأمريكي أعلن في مارس/آذار الماضي، أنه يفكر في السفر لـ(إسرائيل) لحضور الافتتاح المخطط له للسفارة الأمريكية الجديدة في القدس في مايو/أيار المقبل.

وكانت الولايات المتحدة اعترفت العام الماضي بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ما أثار موجة غضب فلسطينية.

من جانبه، أكد «الصفدي» أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو السبب الرئيسي لحالة عدم الاستقرار في المنطقة.

وقال: «الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو السبب الرئيسي لحالة عدم الاستقرار في المنطقة، وحل هذا الصراع هو السبيل لتحقيق السلام الشامل الذي نسعى إليه جميعا».

وأكد «الصفدي» أن «الوضع القائم لا يمكن أن يستمر».

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، أشار «الصفدي» إلى أن الجانبين متفقان على ضرورة الحل السياسي للأزمة.

المصدر | د.ب.أ

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو وزير الخارجية الامريكي الاردن مسيرات العودة غزة